التخطي إلى المحتوى

الكلورفينيرامين ، عبارة عن دواء يأتي على هيئة شراب أو أقراص، وهو أحد العقاقير المضادة للهستامين، حيث يعمل على التقليل من تأثيرات الهيستامين الكيميائي الطبيعي في الجسم، والذي يسبب أعراض العطس والحكة والعيون الدامعة وسيلان الأنف.

وخلال المقال التالي نوضح بعض المعلومات الخاصة بدواء الكلورفنيرامين، ودواعي الاستعمال، والأعراض الجانبية، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالدواء.

الكلورفنيرامين
الكلورفنيرامين

دواعي استعمال الكلورفينيرامين

يستخدم الكلورفينيرامين لعلاج سيلان الأنف والعطس والحكة والعيون الدامعة الناتجة عن الحساسية أو نزلات البرد أو الأنفلونزا.

 

تحذيرات من استعمال الكلورفنيرامين

في الواقع يمكن أن تحدث الوفاة من سوء استخدام أدوية السعال والبرد عند الأطفال الصغار، وهو ما يوجب ألا نستخدم دواء الكلورفينيرامين إذا كنت تعاني حالات معينة، مثل انسداد في المعدة أو الأمعاء أو تضخم البروستاتا أو إذا كنت غير قادر على التبول أو إذا كنت تعاني من نوبة ربو. أو إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو الكلى، أو تشكو من حالة ربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو السعال مع المخاط أو السعال الناجم عن التدخين أو انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. ومن بين التحذيرات التي يجب أن تضعها في الحسبان قبل تناول الكلورفينيرامين أنه قد ينتقل إلى حليب الثدي وقد يضر بطفل رضيع.

 

كيف يجب أن أتناول الكلورفينيرامين ؟

يجب ألا تستخدم دواء الكلورفينيرامين بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، وعادة ما يتم أخذ الكلورفينيرامين لفترة قصيرة فقط حتى يتم إزالة الأعراض. كذلك لا تأخذ هذا الدواء أكثر من 7 أيام متتالية. تحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 7 أيام من العلاج، أو إذا كنت تعاني من حمى مصحوبة بصداع أو طفح جلدي.

 

معلومات عن جرعة الكلورفينيرامين

علاوة على ما سبق يتم تناول هذا الدواء عند الحاجة فقط دون أي جرعات محددة سابقًا، وهو ما يعني أنه قد لا يكون هناك على جدول الجرعات. وبالإضافة لما قلناه إذا كنت تتناول الدواء بانتظام ، فتناول الجرعة الفائتة وقت أن تتذكرها، وتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية، ولا تأخذ المزيد من الأدوية لتعويض الجرعة الفائتة.

 

الآثار الجانبية لدواء الكلورفينيرامين

جدير بالذكر أنه قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة أشكالًا حادة من بعض الآثار الجانبية المعروفة عند تناول مضادات الهيستامين، ولكن يجب أن تذهب للطبيب فورًا، إذا ظهر لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

كذلك وعلما بأنه يمكن في حالات معينة أن يزيد شرب الكحول من بعض الآثار الجانبية لدواء الكلورفينيرامين. ومن بين الآثار الجانبية النادرة التي قد تحدث من تناول قد يسبب الكلورفينيرامين عدم وضوح الرؤية أو يضعف التفكير، ويجعل ردود الأفعال بطيئة. ويجب أن يتم تخزين دواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

بشكل عام يجب أن تسأل الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي دواء آخر خاصة إذا كان هذا الدواء يعالج نزلات البرد أو السعال أو الحساسية أو النوم.

وبشك عام مضادات الهيستامين موجودة في العديد من الأدوية، ويمكن أن يؤدي تناول بعض المنتجات معًا إلى تناول الكثير من عقار معين، ما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل التعرق الزائد عن الحد. وقد يحدث هذا التعرق مع التعرض للحرارة الزائدة أو الجفاف أثناء التمرين وفي الطقس الحار، حيث يمكن أن يقلل الكلورفينيرامين من التعرق وقد تكون أكثر عرضة لضربة الشمس.

 

اقرأ المزيد

دواعي استعمال أقراص فومستوب وسعرها بالصيدليات