التخطي إلى المحتوى

اوكتاترون، عبارة عن مكمل غذائي يعتمد على الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية، خاصة خلال فترة النمو الأساسي بالنسبة للأطفال. ويعمل اوكتاترون عن طريق الوقاية من نقص الفيتامينات مثل النقاهة والنظام الغذائي المُقيد وفقدان الشهية والمرض أو العدوى أو الجراحة. وعلى كل الأحوال، في هذا المقال، نحاول أن نوضح بعض المعلومات الخاصة بهذا المكمل الغذائي، وكيفية تناوله، والتعليمات الخاصة بتعاطيه، والتحذيرات الواجب اتباعها.

اوكتاترون
اوكتاترون

ما هو اوكتاترون؟

هذا الدواء اوكتاترون عبارة عن منتج متعدد الفيتامينات يستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض أو أثناء الحمل، حيث تعتبر الفيتامينات لبنات بناء مهمة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحتك بشكل جيد.

 

كيفية استخدام اوكتاترون

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة مرة واحدة يوميًا أو حسب تعليمات الاطباء، وفي كل الاحوال يجب أن تقوم باتباع جميع التعليمات الموجودة على عبوة المنتج، أو خذها حسب توجيهات الطبيب. ولابد من الحذر عند تعاطي هذا الدواء، حيث لا يجب أن تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها.

 

وصف OCTATRON

يتكون كل 5 مل من كبسولة OCTATRON على المكونات التالية: ـ

  • D- بانثينول 3.33 مللي جرام.
  • كوليكالسيفيرول (فيتامين د 3) 133.35 وحدة.
  • ألفا-توكوفيرول (فيتامين هـ) 5 مللي جرام.
  • ثيامين هيدروكلوريد (فيتامين ب 1) 1 مللي جرام.
  • ريبوفلافين (فيتامين ب 2) 1.17 مللي جرام.
  • بيريدوكسين هيدروكلورايد (فيتامين ب 6) ) 2 مللي جرام.
  • نيكوتيناميد (فيتامين ب 3) 6.67 مللي جرام.
  • ليسين هيدروكلورايد 100 مللي جرام.
  • كالسيوم 43.35 مللي جرام.

 

جرعة أوكتاترون الموصى بها

  • الأطفال 1-5 سنوات: 7.5 مل / يوم.
  • المراهقون: 15 مل / يوم
  • مرضى السكر: يحتوي على 3.6 جرام من الكربوهيدرات / لكل جرعة 15 مل.

 

طريقة الاستعمال

يجب تناول أوكتاترون مع وجبة الإفطار أو الغداء، ويمكن أيضًا تخفيفه بالماء أو خلطه بالطعام.

 

تفاعلات أوكتاترون الدوائية

إذا كنت تتناول فيتامينات تحتوي على الحديد ، فتجنب تناول هذا المنتج في نفس الوقت مع مضادات الحموضة، أو البايفوسفونيت، أو ليفودوبا، أو أدوية الغدة الدرقية، أو بعض المضادات الحيوية.

 

الآثار الجانبية لأكتاترون

تتضمن الآثار الجانبية لدواء اوكتاترون قد يحدث الإمساك، الإسهال، أو اضطراب في المعدة.

عادة ما تكون هذه الآثار مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف جسمك مع هذا الدواء، وإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب عليك الاتصال فورا بالطبيب أو الصيدلي.

في الوقت نفسه، يجب أن تعلم أنه من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا العقار، مع ضرورة طلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، لردود الأفعال الخطيرة، والتي تشمل؛ طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

 

موانع استخدام OCTATRON

من أبرز موانع استخدام اوكتاترون فرط الحساسية لأي من مكوناته، المرضى الذين يعانون من اضطرابات في استقلاب الكالسيوم، فرط فيتامين د، قصور كلوي، حصوات كلى قائمة على الكالسيوم، تعاطي علاج بفيتامين د.

في حالة وجود حالات وراثية نادرة قد تكون غير متوافقة مع مكونات دواء Octatron، فان استخدامه يعد أمر مرفوض بالمرة، ويجب الحذر والاحتراس منه، فعلى سبيل المثال، فإن المرضى الذين يعانون من حالة وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز يجب ألا يأخذوا أوكتاترون، حيث أنه يحتوي على 2.6 غرام من السوربيتول لكل جرعة يومية قصوى موصى بها 15 مل.

 

اسعار اوكتاترون

يبلغ سعر دواء أوكتاترون المكمل الغذائي الشهير، ما يتجاوز 76 جنيه مصري، وهي عبارة عن عبوة تحتوي على 3 شرائط، اما العبوة التي تتكون من 2 شريط فسعرها يبلغ 51 جنيه.

اقرأ المزيد

فيتامينات للشعر من الصيدلية أفضل حبوب لتساقط الشعر