التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل شاي الكرك في المنزل وفوائده

شاي الكرك هو شاي حلو المذاق مكون من خليط من الأعشاب الطبيعية واللبن والشاي، بدأ انتشاره في الهند ثم انتقل للبلدان الأخرى وكانت أكثر البلدان استخداماً له بعد الهند دول الخليج.

طريقة عمل شاي الكرك في المنزل

نضع كوب كبير من الماء بحجم 300 مل في إناء على نار هادئة، ثم نضيف إليه أربعة أعواد من القرنفل وستة فصوص من الحبهان، بالإضافة للقرفة والشمر والفلفل الأسود والقرنفل، ويوضع السكر حسب الرغبة ، ولكن المقدار المتواتر عليه هو 3 ملاعق صغيرة للكمية التي معنا،مع مراعاة التقليب المستمر لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة كوب من اللبن بحجم 200 مل، ونقلب قليلاً، ونتركه يغلي غلوة، ثم نقوم بتصفيته من التفل، وتقديمه مع البقسماط أو الكحك، أو مع طعام الإفطار إن أحببت.

فوائد شاي الكرك

نظراً لأنه يتكون من خليط من الأعشاب الطبيعية، فإنه يعطي كل فوائدها

فهو:ـ

يساعد على فقدان الوزن نظراً لاحتوائه على القرفة والزنجبيل واللذان يعملان على حرق الدهون، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأطعمة، كما أن احتوائه على اللبن الغني بالبروتين فهو يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي وجبات طعام أقل وبالتالي خسارة الوزن، ولأخذ تلك الفائدة على أكمل وجه، يفضل ألا تضيف السكر إليه.

يعمل على تحسين عملية الهضم وذلك لاحتوائه على القرفة والحبهان ( الهيل ) والزنجبيل والقرنفل والفلفل الأسود وكلها مضادات للبكتيريا، وبالتالي تساعد في علاج بكتيريا الجهاز الهضمي، كما أن الفلفل الأسود يزيد من افرازات الجهاز الهضمي المهمة في هضم الطعام والاستفادة منه بشكل صحيح.

يفيد في تحسين صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على القرفة والشاي الأسود، واللذان ثبتت فعاليتهما في الحفاظ على صحة القلب وسلامته وحيويته، فالقرفة تعمل على التقليل من ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، أضف لذلك أن الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مهم لتحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على القرنفل والقرفة والزنجبيل والهيل والتي تعمل على مقاومة البكتيريا في الجهاز الهضمي، والقضاء عليها أو تخفيف آثارها، كذلك الفلفل الأسود والذي له دور هام في زيادة إفرازات الجهاز الهضمي، والتي تعمل على تحسين عملية هضم الطعام، وبالتالي الاستفادة منه أكبر استفادة ممكنة.

تقليل نسبة السكر في الدم وذلك بسبب مكونان هامان فيه وهما القرفة والزنجبيل.

شاي الكرك

أضرار استخدام شاي الكرك

من المعروف أن الإكثار من تناول أي شئ إلى حد الإفراط، أو التقليل إلى حد التقتير ضار جدا بصحة الجسم، وأن خير الأمور الوسط كما يذكر في المثل الشائع، لذا تكمن أضرار ذلك الشاي في:ـ

القلق والصداع النصفي والقلق ( اضطرابات النوم ) وارتفاع ضغط الدم.

لذا يوصي الأطباء من يعانون من أي من الأعراض السابقة  بالإبتعاد عن شرب ذلك الشاي منعاً لحدوث أضرار جانبية نحن في غنى عنها.

كذلك يوصي الأطباء أيضاً بعدم شربه لمن يتناولون أدوية مسيلة للدم.