قامت وزارة البيئة والزراعة والمياه بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية منها على سبيل المثال خدمة الاستعلام عن فاتورة الماء من خلال إدخال رقم الهوية أو رقم العداد أو حتر رقم الحساب. كما قامت شركة المياه الوطنية بالمملكة بتسهيل العديد من الخدمات الأخرى من أجل تخفيف العديد من الأعباء من فوق عاتق المواطنين مثل تسديد فاتورة الماء من خلال الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية الاستفسار وتقديم الشكاوى والمقترحات.

نبذة عن الخدمات المقدمة من شركة المياه

قامت شركة المياه في الآونة الأخيرة بتسهيل العديد من الخدمات لجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وذلك يعني أن هذه الخدمات ليست مقتصرة فقط على المواطنين السعوديين، وإنما كل المقيمين بالمملكة، حيث أصبح بإمكان كل فرد إنهاء العديد من الإجراءات وهو في مكانه دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد المقرات والمكاتب الإدارية.

وذلك نتيجة لانشغال العديد من الأشخاص في عملهم، بالإضافة إلى جائحة كورونا التي عطلت العديد من المصالح الحكومية، والتي فرضت على العديد من الدول الالتزام بالمنازل قدر المستطاع، والابتعاد عن الازدحام والتكدس والتقارب بين الأشخاص للسيطرة على تفشي الوباء بقدر الإمكان.

ونتيجة لكل ذلك، ومن أجل توفير الوقت والمجهود ومنع تواجد العديد من الأشخاص داخل مكان واحد وللقضاء على الانتظار، لجأت الشركة إلى توفير مجموعة من الخدمات، منها الاستعلام عن فاتورة الماء بالعديد من الطرق، وسداد الفاتورة وتقسيطها ودفع مديوناتها، بالإضافة إلى إلغاء الاشتراك وتقديم الشكاوى والمقترحات وكذلك الاستفسارات.

كيفية الاستعلام عن رقم الحساب الخاص بفاتورة الماء

كيفية الاستعلام عن فاتورة الماء في السعودية
كيفية الاستعلام عن فاتورة الماء في السعودية

قامت شركة المياه الوطنية التابعة لوزارة البيئة والزراعة والماء بالتأكيد على جميع المواطنين بضرورة الدخول على الموقع الرسمي للشركة وتحديث البيانات الخاصة بكل شخص، وذلك بالإضافة إلى ضرورة إرفاق صورة عداد الماء وصك الملكية، وذلك من أجل معرفة الرقم الخاص بالعداد، وعدد الوحدات المستهلكة بشكل دوري.

كما قامت الشركة بتسهيل العديد من الخدمات الإضافية من أجل تسهيل التعامل بين المواطنين والشركة، وخاصة فيما يتعلق بنظم دفع الفواتير، فعلى سبيل المثال قامت بإتاحة نظام تقسيط الفواتير ونظام عدم ترك الديون المالية والمادية، وذلك بالإضافة إلى العديد من الخيارات والنظم الأخرى.

ويتم التوصل إلى رقم الحساب الخاص بكل عداد وذلك من خلال تحديث البيانات وإدخال مجموعة من البيانات الإضافية، بعدها يقوم المستخدم بالحصول على رقم الحساب الخاص به، ومن خلال هذا الرقم يستطيع المواطن الحصول على المزيد من التسهيلات والخدمات.

كيفية الاستعلام عن فاتورة الماء برقم الحساب

بعد التعرف على طريقة الحصول على رقم الحساب، يمكن للشخص الاستعلام عن فاتورة الماء باستخدام رقم الحساب، وذلك عن طريق

الطريقة الأولى

الدخول على الموقع الرسمي لوزارة البيئة والماء والزراعة بشكل مباشر، بعدها يتم إلى الانتقال إلى القسم الخاص بالخدمات، واختيار خدمة الاستعلام عن فاتورة الماء برقم الحساب، ثم يتم إدخال رقم الحساب الخاص بالمستخدم، سيتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بفاتورة الماء ومعدل الاستهلاك.

الطريقة الثانية

في هذه الطريقة يتم الدخول على بوابة أو منصة حياك التابعة لشركة المياه، والتي تقوم بتسهيل مجموعة كبيرة من الخدمات والإجراءات، حيث يتم اختيار خدمة الاستعلام عن فاتورة الماء برقم الحساب، بعدها يتم إدخال رقم الحساب لتوضيح فاتورة الماء حتى يتم تسديدها، حيث توفر هذه البوابة إمكانية الدفع إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب للشركة.

حيث يتم دفع الفاتورة الخاصة باستهلاك المياه عن طريق البطاقة الائتمانية أو الفيزا الخاصة بالمستهلك، وذلك عن طريق إدخال الرقم الخاص بها حتى يتم خصم القيمة المالية للفاتورة من المبلغ الموجود في البطاقة الائتمانية، وبذلك يكون بإمكان المستخدم إنهاء دفع الفاتورة دون الخروج من منزله، وكذلك دون التعرض لانقطاع الخدمة نتيجة التأخر عن الدفع.

خطوات الاستعلام عن فاتورة الماء

كما تعرفنا في السابق أن الشركة الوطنية للمياه قامت بتوفير خدمة وإمكانية الاستعلام عن فاتورة الماء، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية السعودية التابعة لوزارة البيئة والزراعة والماء.
  • يتم اختيار الخدمات الإلكترونية أو الفرع الإلكتروني الموجود في الجزء العلوي من الصفحة.
  • بعدها يقوم المستخدم بالضغط على خيار الخدمات المتعلقة بالفواتير.
  • ثم يتم الضغط على كلمة الاستعلام عن فاتورة الماس من خلال رقم الحساب أو رقم العداد.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال رقم الحساب الخاص بعداد المياه التابع له.
  • سيقوم الموقع بطلب إدخال رقم الهاتف أو الجوال الخاص بالمستخدم، وذلك من أجل التأكيد على صحة البيانات المدخلة، وكذلك لإرسال فواتير المياه الخاصة بالعداد المالك له.
  • ثم يتم الضغط على كلمة إرسال، وذلك بعد التأكد من إدخال رقم كلًا من الحساب والجوال بصورة دقيقة وصحيحة.
  • سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة جديدة توضح كل ما يتعلق بفاتورة الماء.

كيف يمكنك حساب فاتورة الماء الخاصة بك

يتم حساب فاتورة الماء الخاصة بكل مستخدم أو مستهلك وذلك من خلال طريقة مبسطة جدًا، وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، وهي

  • معرفة عدد الوحدات المستهلكة في الشهر الواحد، والتي يختلف عددها من شهر لآخر بناءَا على متوسط الاستهلاك الشهري.
  • بعدها يقوم المستخدم بالاطلاع على تعريفة لتر المياه، والتي قامت وزارة البيئة والزراعة والماء بتعديلها في الآونة الأخيرة.
  • ثم يتم ضرب معدل الاستهلاك الشهري في تعريفة لتر المياه ضربًا حسابيًا، ويكون حاصل ضرب العددين هو قيمة الفاتورة الشهرية الخاصة بالمستهلك.

على سبيل المثال، إذا كان معدل استهلاك فرد ما من الماء في الشهر هو 14 لتر مكعب من الماء، وتعريقة لتر المياه لكل متر مكعب هو 0.1 ريال سعودي، تصبح قيمة الفاتورة هي 14*.01، يكون الناتج هو 1.4 ريال سعودي.

التعريفة الجديدة لاستهلاك الماء

قامت الوزارة بوضع جدول جديد لتعريفة المتر المكعب من الماء، بالإضافة إلى المتر المكعب من الصرف الصحي، والذي ينص على ما يلي:

  • إذا كان الاستهلاك الشهري أقل من 15 متر مكعب من الماء، تكون تعريفة المتر المكعب من الماء 0.1 ريال، و0.05 للمتر مكعب من الصرف الصحي، بحيث يصبح قيمة الاستهلاك الكلي لكل متر مكعب من الماء والصرف الصحي هي 0.15.
  • أما إذا زاد معدل الاستهلاك عن 15متر مكعب لكل شهر، أي إذا تراوح من 16 إلى 30 متر مكعب، تكون تعريفة المتر المكعب من الماء هي 1 ريال، وتعريفة المتر المكعب من الصرف الصحي هي 0.5 ريال، بحيث يصبح إجمالي معدل الاستهلاك الشهري هي 1.5 لكل متر مكعب من الماء والصرف الصحي.
  • في حالة تراوح النسبة من 31 إلى 45 متر مكعب من الماء لكل شهر، تصبح تعريفة المتر المكعب الواحد من الماء هي 3 ريال، ومن الصرف الصحي 1.5 ريال لكل متر مكعب، على أن يصبح معدل الاستهلاك الشهري لكل متر مكعب لكلًا من الماء والصرف الصحي هي 4.5 ريال سعودي.
  • إذا كانت نسبة الاستهلاك تتراوح بين 46 و 60 متر مكعب من الماء في الشهر، تصبح تعريفة المتر المكعب الواحد من الماء هي 4 ريال، وتعريفة المتر المكعب الواحد من الصرف الصحي هي 2 ريال، ويكون معدل الاستهلاك الشهري للماء والصرف الصحي معًا هي 6 ريال سعودي لكل متر مكعب.
  • أما إذا زاد معدل الاستهلاك الشهري عن 60 متر مكعب من الماء في الشهر الواحد، تكون تعريفة المتر المكعب من الماء هي 6 ريال، ومن الصرف الصحي 3 ريال لكل متر مكعب، على أن يكون معدل الاستهلاك الشهري لكل متر مكعب من الماء والصرف الصحي معًا هي 9 ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.