يعانى العديد من الأشخاص  من فرط نشاط المثانة والمعروف باسم سلس البول. وتكون هذه المشكلة في عدم القدرة على الإمساك بالبول عند الضحك أو العصبية. وهو ما يضع الشخص في مواقف محرجة وهم خارج المنزل. وصرح العديد من  الأطباء البريطانيين أن هناك تمرينا يمكنك القيام بها تساعد علي تدريب المثانة على الاحتفاظ بالبول والتقليل من حدوث  حالات سلس البول.  فالتمرين  عبارة عن الذهاب الى دورة المياه  كل ساعة  سواء كنت بحاجة لذلك أو لا لمدة أسبوع. ثم إضافة نصف ساعة عليها في الأسبوع الذى يليها وتستمر هكذا حتى تصل المدة 3 ساعات. وهذا التدريب  يعمل علي التقليل من حساسية المثانة.

فرط نشاط المثانة

عادة ما يحدث البول عند الأشخاص المصابين عند الضحك بشكل هسترري أو السعال والعطس. وغالبا ما تصاب النساء بمرض السلس البولي بعد فترة انقطاع الطمث بسبب ضعف عضلات المثانة نظرا لفقد قوتها ومرونتها. وهناك العديد من الأطعمة  التي تساعد فى علاج “سلس البول” لحل هذه المشكلة. وسوف نقوم أيضا بتوضيح  الأطعمة التي تؤدي الى زيادة أعراض مرض سلس البول. وهي تتلخص فالآتي:

الخيار

يحتوي الخيار علي مواد غذائية قيمة وتسمي “السليكا”. تعمل هذه المواد على دعم أنسجة المثانة وذلك بسبب عوامل الالتهابات المضادة. كما يوجد العديد من الوجبات الأخرى التي  تحتوى على نفس المادة وهى اللوز. الفول السوداني. بذور عباد الشمس وبذور الكتان.

فيتامين سي:

تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين c بكمية كافية فهي تساعد علي الحافظ على الكولاجين الهام لمرونة الجلد والداعم لأنسجة المثانة ومن اهم هذه الاغذية هي فاكهة البرتقال.

الخضروات الورقية

يجب عليك تناول العديد من الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت. الكرنب. البروكلى. السبانخ وغيرها يمد الجسم بالماغنسيوم الذى يساعد  علي تقوية عضلات المثانة على التماسك والحد من مرض سلس البول.

الأطعمة الطازجة

كشف الباحثون أن مادة “السبيكا” المتوفرة في الأطعمة الطازجة مثل الجزر. التفاح. البصل. القرع. الأسماك. اللوز. وحبوب القمح الكاملة تعم لعلى تقوية أنسجة المثانة.

فرط نشاط المثانة
فرط نشاط المثانة

الأطعمة الغنية بالألياف

يمكنك معالجة سلس البول من خلال تناول أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الألياف. فهي تساعد علي الإمساك مثل. خبز القمح الكامل. الفواكه. الخضروات.

 هناك بعض الأعشاب والنباتات التي تساعد على علاج سلس البول طبيعيًا. ومن أهمها :

فطر جانوديرما لوسيدوم

‏هو فطر يطلق عليه اسم ملك الأعشاب. ويستخدم في الفطر  علاج كثير من الأمراض بما فيها التهاب الكبد وارتفاع ضغط الدم والسرطانات. كما أنه يساهم في تعزيز جهاز المناعة. وعلاج سلس البول .

حرير الذرة (Corn silk)

هو عبارة عن خيوط موجودة في الذرة. يمكن استخدام هذه الخيوط في صنع مستخلص من خلال غليها في الماء وتصفيتها ثم شربها. فهي تعد ضمن قائمة علاج سلس البول. وتستخدم أيضاً هذه الخيوط  في علاج التبول اللاإرادي وتهيج المثانة. وقد تساعد في تقوية واستعادة الأغشية المخاطية في المسالك البولية لمنع سلس البول.

كابسيسين

كابسيسن هي مادة توجد في الفلفل الأحمر. ويتم استخدام هذه المادة في لعلاج متلازمة الام الحوض. والتي تعد من أعراض فرط نشاط المثانة. كما تساعد هذه المادة في تحسين وظائف المثانة وقدرتها على تحمل البول.

يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي نوع من هذه النباتات.

هناك العديد من الأطعمة التي تقوم بزيادة أعراض مرض سلس البول وهى كالتالي:

مشروبات الكافيين

احد اهم الاسباب التي تقوم بزيادة الأعراض. فتعمل مادة الكافيين على در البول تلقائيا ويقوم هذا الدر بزيادة اعراض سلس البول. حيث تقوم مادة الكلفيين زيادة نشاط المثانة.

الأطعمة السكرية والحلويات

يوجد العديد من الدراسات  التي اوضحت أن الأطعمة السكرية تزيد من حالات سلس البول. لأنها تؤدي الى ضعف  في عضلات المثانة وعدم قدرتها على الاحتفاظ بالمياه.

التوابل الحارة

تقوم الأطعمة الحارة بتهييج المثانة مما يؤدى إلى تسرب البول وهو ما يزيد من مشكلة “سلس البول”.