التخطي إلى المحتوى

تعتبر أدوية التخسيس أو ما يطلق عليها حبوب التخسيس من الأمور الهامة التي يبحث عنها عدد كبير من الناس. فنجد أن السمنة المفرطة من الأمراض المزعجة والتي تهدد حياة كل إنسان بسبب الأمراض التي تصيب الإنسان بسببها، تساعد هذه الأدوية الجسم على التخلص من الدهون الصعبة المتراكمة في جميع أجزاء الجسم.

كيف تعمل أدوية التخسيس/ حبوب التخسيس؟

 

تختلف طريقة عمل أدوية التخسيس/ حبوب التخسيس عن بعضها البعض بسبب اختلاف المواد المكونة لكل نوع منها والغرض التي تؤديه هذه الأدوية، وتكون طريقة عمل معظمهم كالآتي:

  • تمنح الشخص الذي يعاني من السمنة الشعور الدائم بالشبع حتى لا يتمكن من تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة وزنه عن الحد الطبيعي.
  • تمنع امتصاص الدهون داخل أجزاء الجسم فتقوم بطردها خارج الجسم دون تراكمها وزيادة الوزن.

أدوية التخسيس/ حبوب التخسيس

يوجد أنواع عديدة من أدوية التخسيس ولكن لا بد من استعمال أفضل أنواع العقاقير التي تتم تحت إشراف الطبيب المتخصص، ومن ضمن هذه الأدوية ما يأتي:

 

  1. تقوم أدوية التخسيس بحرق جميع الدهون الموجودة في الجسم ومنع الدهون الجديدة المتواجدة مع الطعام المتناول أن تتراكم في أي جزء من أجزاء الجسم.
  2. يعتبر دواء اورليستات هو أهم أدوية التنحيف وأكثرهم أماناَ على الصحة، تعمل المواد الفعالة الداخلة في تركيبه على امتصاص أي دهون متواجدة في الوجبة التي تقوم بتناوله لكي يستفيد الجسم ببقية العناصر الغذائية الموجودة فيه دون الضرر من هذه الدهون وزيادة وزن الجسم.
  3. لابد من اتباع أنظمة غذائية متكامل العناصر الغذائية حتى لا يتسبب هذا الدواء في انخفاض معدل البروتين الداخل للجسم، يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون وهذه النسبة تكون مصاحبة بكمية من الفيتامينات الداخلة مع الطعام فيجب من تناول فيتامينات مكملة مع هذا الدواء مثل فيتامين A.
  4. التناول قبل أن تتناول الوجبات الغذائية بفترة لا تقل عن ساعتين وأن تكون الوجبة محتوية على نسبة من الدهون، وإذا كانت الوجبة خالية من أي دهون فيجب عدم تناوله حتى لا يضر بجسم الإنسان.

الأعراض الجانبية لدواء أورليستات

أدوية التخسيس كيف تعمل في جسم الانسان
أدوية التخسيس كيف تعمل في جسم الانسان
  • نجد أن دواء اورليستات له فوائد عديدة في التخسيس ونزول الوزن بشكل سريع وواضح ورغم كل هذه الفوائد إلا أنه يسبب بعض الأضرار الصحية من خلال ظهور مجموعة من الأعراض الجانبية كالآتي:
  • يزيد من حدوث الانتفاخ الشديد المصاحب معه ألم شديد في المعدة نتيجة تناوله بطريقة غير صحيحة، فيجب شرب كمية كبيرة من الماء لمنع حدوث هذا الانتفاخ بعد تناوله.
  • يسبب في حدوث الغازات العديدة دون القدرة على التحكم بها، نتيجة امتصاصه العناصر الداخلة مع الغذاء.
  • يتم تخليص الدهون من الجسم عن طريق البراز فتبدأ زيادة كمية الدهون الخارجة من الجسم مع البراز مع ترك لون غامق مصاحبة البول ويكون ذلك بسبب تناول دواء أورليستات وإذا زادت هذه الأعراض يجب التوقف عن تناوله واستبداله بنوع آخر من بدائله.
  • يسبب في بعض الحالات الشعور بالقيء المستمر المصحوب بالغثيان لفترة طويلة نتيجة اضطراب الجسم بسبب المواد الفعالة المكونة الدواء.

طريقة استعمال دواء أورليستات

يجب استشارة الطبيب المتخصص بك قبل شراء هذا الدواء حتى يحدد لك الجرعة المناسبة مع حالات والوزن الخاص بك وفي بعض الحالات ينصح الطبيب ببعض النصائح التالية:

 

  • قم بتناول الدواء حوالي 3 مرات في اليوم الواحد قبل الوجبات التي تقوم بتناولها والمحتوية على كمية من الدهون وإذا كانت الوجبة خالية من أي دهون فلا تحتاج لتناوله.
  • لابد من شرب كمية كبيرة من الماء أثناء تناوله حتى يعادل المواد الفعالة الداخلة للجسم وتقلل من حدوث الأعراض الجانبية الشديدة.