التخطي إلى المحتوى
الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات للرجيم وزيادة الوزن
الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات للرجيم وزيادة الوزن

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي الاطعمة التي يود الكثير من الأشخاص التعرف عليها حتى يتم تجنبها في نظامي كيتو دايت، ولو كارب، وهما من أنظمة الرجيم التي تعتمد على استهلاك نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات في مقابل استهلاك نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات المعتدلة، وفيما يتعلق بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تابعونا في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر”.

 

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الهامة لتحسين عملية التمثيل الغذائي ولإمداد الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين طوال اليوم، مع العلم أن الكربوهيدرات الصحية هي النوع الأفضل الذي ينبغي الاعتماد عليه والاستفادة من عناصره المتعددة.

اقرأ أيضا: حب الرشاد فوائد متعددة للرجال والنساء

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات
مصدر الكربوهيدرات في بعض الأطعمة

ومن الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية ما يلي:

الكينوا: وهي من البذور المفيدة الغنية بالألياف والمعادن، ويمكن الاعتماد عليها كمصدر لفيتامين ب ومصدر أيضا للبروتين.

الأرز البني: وهو من الحبوب الكاملة التي يمكن اعتمادها في أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية.

الخبز الأسمر: ويطلق عليه خبر الحبوب الكاملة يتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية من بروتين وألياف ومعادن.

الحمص: وهو من الأطعمة التي يمكن إضافتها لبعض الأكلات أو الاعتماد عليه وجبة رئيسية كونه مشبع ويحتوي على نسبة عالية من الألياف.

العدس: وهو من الحبوب المفيدة التي يمكن استهلاكها لإمداد الجسم بـ 9 جرام من الألياف فضلا عن كونه من الوجبات التي تقلل الشعور بالشبع.

الفاكهة: وهي من عناصر الكربوهيدرات الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والماء وهما عناصر هامة لصحة الجسم.

الخضروات: وهي من عناصر الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن الاعتماد عليها مثل البطاطس والكرنب والبروكلي والفلفل الأحمر والخس.

الكربوهيدرات الصحية للرجيم
مصادر الكربوهيدرات الصحية في بعض الاطعمة

الكربوهيدرات الصحية للرجيم

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي العدو الأكبر لنظام كيتو دايت ونظام اللوكارب، إلا أن هناك حمية غذائية معينة تعتمد على استهلاك الكربوهيدرات المعقدة لمدة شهرين حتى يتم إنقاص الوزن، حيث يتم هضم الكربوهيدرات المعقدة بسرعة أقل وبالتالي سيتم الشعور بالشبع لفترة أطول دون الإفراط في تناول المزبد من الوجبات الأخرى.

 

الكربوهيدرات الصحية للرجيم أيضا من شأنها أن تمد الجسم بالطاقة وبالتالي سيتم الوصول إلى الوزن المثالي دون الشعور بالتعب أو الضعف، ولكنه سيسبب ارتفاع طفيف في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الأنسولين، ولذلك يمنع هذا الرجيم من قبل مرضى السكري إلا إذا وافق الطبيب المختص مع إجراء المتابعة الدورية للمريض.

 

وتتمثل الكربوهيدرات الصحية للرجيم في هذه الأطعمة:

  • المعكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان خالية الدسم.
  • الأرز البني .
  • التوست الأسمر.
  • الخضروات المسلوقة.
  • اللحوم والدواجن المشوية.
  • سلطة الخضار.
  • شوربة الخضار على البخار بدون دهون.
  • البيض المسلوق.
  • سلطة الفواكه وعصائرها الطازجة.
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن
مصادر الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن

على عكس الكربوهيدرات الصحية للرجيم قد يرغب بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة في اكتساب الوزن عن طريق الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يتحول إلى جلوكوز في الدم وبالتالي يزيد الوزن.

ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن ما يلي:

النشويات

وهو ما يتمثل في الأرز والخبز الأبيض والخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا فضلا عن القمح والبقوليات فكلها من الكربوهيدرات التي تزيد الوزن وتمده بسعرات حرارية عالية.

الفواكه المجففة

وتحتوي على سعرات حرارية كبيرة جدا بالمقارنة مع الفواكه الطازجة، وتتمثل في المشمش المجفف، والزبيب، والتين، وما شابه ذلك من فواكه تتركز فيها الكربوهيدرات لزيادة الوزن.

منتجات الألبان كاملة الدسم

منتجات الألبان من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وزيادة وزنه خاصة إذا ما تم إضافة المكسرات أو الفواكه المجففة لكوب زبادي كامل الدسم سيمنح الجسم نسبة عالية من السكر .

وأخيرا .. ينبغي عدم الإفراط في استهلاك الكربوهيدرات بأنواعها المختلفة حتى تتوازن جميع العناصر الغذائية في الجسم.