ستيرونات هو دواء هرموني يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية والحمل. في هذا المقال، سنناقش فوائد ومخاطر ستيرونات، بالإضافة إلى كيفية استخدامه بأمان. ستيرونات موضوع مهم. مجموعة من السيدات يتعرضن لعدم انتظام الدورات الشهرية لديهن ويطرحن استفسارات تتعلق بأسباب استخدام أقراص ستيرونات والحمل وايضا مساهمته في انتظام الدورة الشهرية. ولكن هناك الكثير من الأطباء لا يوصون بها حيث هناك الكثير من اضرار حبوب ستيرونات للأمهات والحوامل.

ماذا يفعل دواء ستيرونات؟

ستيرونات هو دواء يحتوي على المادة الفعالة نوريثيستيرون. نوريثيستيرون هو هرمون بروجسترون اصطناعي. يعمل نوريثيستيرون عن طريق منع إطلاق البويضات من المبيضين وزيادة سماكة مخاط عنق الرحم لمنع اختراق الحيوانات المنوية. ستيرونات من أحد أكثر المنشطات شيوعا واستعمالا والتي تعتمد عليها السيدات الراغبات في الإنجاب. وحبوب ستيرونات عبارة عن حبوب هرمونية متطابقة في التأثير مع هرمون البروجسترون الأنثوي وذلك لان المادة النشطة لهذه الحبوب تتغير في جسد الإنسان وتصبح هرمون الاستروجين طبيعي. وتعد ستيرونات من أحد أكثر المنشطات شيوعا واستعمالا والتي تعتمد عليها السيدات الراغبات في الإنجاب، والتقرير الذي بين أيدينا يطرح لنا بيانات تتعلق بـ اضرار حبوب ستيرونات على الحمل.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات ؟

بخصوص سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات فيقول الأطباء المتخصصين في طب نساء وتوليد. أنه عادة ما يتم نزول الدورة الشهرية خلال يومين أو ثلاثة أيام. وعادة ما تنزل الدورة الشهرية خلال 3 أيام من حبوب منع الحمل من أول علبة.

جرعة ستيرونات

ان اخذ جرعة ستيرونات مع الأدوية من الممكن ان يساهم في تعديل أسلوب الادوية ويحفز خطر الاثار الجانبية ومن ضمنها الادوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية). وهذه الحبوب تتفاعل مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، والعقاقير التي تساهم في الحد من الحمى وتخفيف الالم، واستعمال هذه العقاقير بشكل مشترك سوف ينتج عنه احتباس في السوائل او الماء مما قد يساهم في تورم بعض الأجزاء من الجسد.

ومن الممكن ان تتفاعل حبوب الستيرونات مع الفينيتوين والكاربامازيبين، اللذان يتم الاعتماد عليهم من أجل علاج اعراض الاستعمال المشترك لتلك العقاقير وسوف يساهم في الحد من فعالية الستيرون. فان حبوب ستيرونات تتفاعل مع الأدوية السامة للخلايا، والتي يتم استعمالها كعلاج للسرطان ومن الممكن ان يترك هذا أثرا على علاج السرطان، ومن هنا لابد ان يقوم المريض بالتحاور حول استعمال وتناول جرعة ستيرونات مع الادوية السامة للخلايا مع الطبيب المعالج له.

هل ستيرونات يوقف النزيف؟

ان أقراص الستيرونات هي عقار طبي يتم تناوله عن طريق الفم المادة الفعالة له لديها سمات تجعلها قادرة على تنظيم نزيف الطمث الشهري وأيضا لديها بدائل فعالة في ضبط مواعيد النزيف الشهري. وجرعة ستيرونات تلعب دور كبير وفعال وتستعمل في انتظام نزيف الدورة الشهرية لدى الفتيات ما قبل الزواج، والسيدات ما بعد الزواج.

فهو يحتوي على مادة نوراثيستيرون اسيتات وتلك المادة تجعلها فعالة وتستخدم هذه المادة لتنظيم نزيف الدورة الشهرية لدى الفتيات ما قبل الزواج استعداد الحمل بعد الزواج ولدى النساء بعد مرحلة الزواج عند المعاناة من تأخير موعد الطمث الشهري الذي يسبب تأخر الحمل.

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل؟

توجد صلة قوية ما بين حبوب ستيرونات وما بين الحمل، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تنظيم الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات وأيضا تحمل تلك الأقراص لها عدة استعمالات فهي:

  • تستخدم في تنشيط المبايض فتعتبر من أكثر المنشطات للمبايض من أجل وقوع الحمل عند السيدات اللواتي يعانين من مشاكل في الحمل بعد الزواج.
  • تستعمل كعلاج لحل مشاكل تأخر الدورة الشهرية الغير منتظمة عند الفتيات قبل الزواج من اجل ان تكون على كامل استعدادها للحمل بعد ان يحدث الزواج.
  • يتم استخدامها كعلاج للدورة الشهرية الغير منتظمة قبل الزواج عند الفتيات وبعد الزواج عند السيدات الراغبات في الحمل ولكنهن يعانين من تأخر.
  • تساهم في علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وما يخالف وينتاب النساء من مشاعر قلق وتوتر وعدم اتزان.
  • يتم الاعتماد عليه كعلاج لمرض بطانة الرحم المهاجرة عند السيدات في فئات عمرية مختلفة.

اضرار حبوب ستيرونات للحامل

لم يتم ذكر اضرار حبوب ستيرونات موثوق منها في حالة استعمال حبوب ستيرونات، ولكنها من الممكن ان تتسبب في حدوث مشاكل في نمو الجنين داخل الرحم ولاسيما ان كانت فتاة، وبسبب هذا لابد من ان يتم ايقاف استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل والاشراف من قبل طبيب مختص.

اضرار حبوب ستيرونات
ستيرونات اضرار حبوب ستيرونات دواعي الاستعمال الاضرار الجانبية

من قامت بتناول حبوب ستيرونات حدث حمل، فإنه لا يتم حدوث حمل الا في حالة الانتظام في اخذ الدواء والمتابعة والسير وفق مواعيد الكمية، ولكن ان تم إغفال أخذ الجرعة في وقتها فقد يساهم هذا في رفع معدلات فرص وقوع الحمل ولهذا من الواجب التوقف عن العلاج إلى ان يتم الرجوع والانتظام في أخذ الدواء والجرعة المحددة.

الآثار الجانبية لحبوب ستيرونات

عند القيام باستخدام حبوب ستيرونات فمن الممكن ان يؤدي هذا إلى ظهور مجموعة من اضرار حبوب ستيرونات على الجسم ومن ضمنها:

  • حدوث أورام في الذراعين والتعرض لمشاكل ضيق في التنفس.
  • التهابات جلدية وأعراض تدل على الإصابة بجلطة دموية.
  • الصداع (الصداع النصفي) والغثيان والسعال
  • ومن أشهر اضرار حبوب ستيرونات هي آلام الصدر وآلام في القدمين
  • مشاكل في الكبد بسبب التعرض لمشاكل في الكيد ومن ضمنها اليرقان وضعف وظائف الكبد وظهور بعض أعراض مرض الصفرة.
  • ·          مشاكل في الرؤية بسبب بعض التشوهات التي تصيب العين ومن ضمنها (ضعف في الرؤية، عدم وضوح الرؤية، فقدان الرؤية الجزئي او الكلى او المفاجئ، انتفاخ العين بطريقة مفاجئة).
ستيرونات اضرار حبوب ستيرونات دواعي الاستعمال الاضرار الجانبية
ستيرونات اضرار حبوب ستيرونات دواعي الاستعمال الاضرار الجانبية
  • انسداد في الاوعية الدموية في الرئتين وهذا يعود إلى تخثير الدم الغير الطبيعي.
  • تغيرات في حاسة السمع.
  • ارتفاع معدل السكر عن الطبيعي.
  • تضخم الأورام الحميدة في الرحم.
  • مرض الخميرة المهبلية.
  • أيضا من أخطر اضرار حبوب ستيرونات هو التعرض للاكتئاب
  • بعض الإعاقات الشديدة التي من الممكن ان تؤدى الى الوفاة.
  • وعند التعرض لأحد هذه الأعراض لابد من ان يتم التوقف عن اخذ هذه الحبوب

اضرار حبوب ستيرونات أثناء الرضاعة الطبيعية

استعمال حبوب ستيرونات لا يعتبر استعمال أمن على النساء المرضعات، وان كنتي من السيدات المرضعات رضاعة طبيعية فعليك ان تتحدثي مع الطبيب المعالج لك حول المفترض عليك القيام به خلال فترة الرضاعة الطبيعية هل ستتوقفين عن الرضاعة الطبيعية ام ستتوقفين تناول الحبوب خلال فترة رضاعتك الطبيعية؟  ومن الممكن ان يصل مفعول تلك الحبوب إلى حليب الثدي.

فمن الممكن ان تقع الآثار الضارة بشكل منتشر عند تناول حبوب ستيرونات أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك أن زادت تلك الاثار الجانبية او استمرت لمدة زمنية كبيرة، فمن المفترض عليك ان تقوم بزيارة الطبيب المختص. وهذه الأعراض من ضمنها:

  1. المغص.
  2. تساقط الشعر.
  3. الصداع.
  4. النزيف المهبلي الغير منتظم.
  5. الغثيان.
  6. التقيؤ.
  7. حبوب الشباب.
  8. إفراط في نمو الشعر على الوجه والجسد.
  9. زيادة في الوزن.

موانع الاستعمال للعقار

  1. مرضى السكر لا يأخذون هذه الحبوب، ويجب الاعتماد على بديل له من خلال استشارة الطبيب المعالج.
  2. مرضى الانيميا من السيدات اللواتي يعانين من مرض فقر الدم ويفترض عليهم الابتعاد تماما عن هذا الدواء.
  3. مرضى الحساسية وذلك يعود إلى وجود مادة نشطة في الحبوب.
  4. حالات الحمل.
  5. مرضى الكبد لا يتناولون هذا الدواء إلا بعد التعافي الكلى من مرض الكبد.
  6. مرضى سرطان الكبد.
  7. مرضى الجلطات الرئوية واصحاب المشاكل الصحية وأمراض العين والقدم واي أمراض متعلقة بالجلطات.
  8. اصحاب الامراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والاصفرار في لون الجلد.
  9. مرضى الأنيميا وخاصة أنيميا البحر المتوسط.

ان الطبيب قام بوصف هذه جرعة أقراص ستيرونات لكِ، فلأنه يعتقد ان الفوائد الموجودة فيها تزيد على مخاطر أو اضرار حبوب ستيرونات والتهديدات الناجمة عنها، لذلك استشيري طبيبك أولا.

ستيرونات له العديد من الفوائد، بما في ذلك:

* تنظيم الدورة الشهرية
* علاج عدم انتظام الدورة الشهرية
* تحفيز الإباضة
* منع الحمل

في الختام، ستيرونات هو دواء هرموني له العديد من الفوائد والمخاطر المحتملة. من المهم استشارة الطبيب قبل تناول ستيرونات لمناقشة فوائده ومخاطره المحتملة وتحديد ما إذا كان مناسبًا لك.