التخطي إلى المحتوى

غالبًا ما يكون وزن الناس أقل في الصباح لأنهم يفقدون الماء طوال الليل أثناء التنفس والعرق. ومع ذلك، يحرق الأفراد السعرات الحرارية أثناء الليل. إن فقدان وزن الماء أكثر أهمية من فقدان الدهون. في حين أن الناس قد لا يحرقون الكثير من الدهون من النوم وحده ، فإن النوم مهم لفقدان الوزن.

كيف يفقد الناس الوزن أثناء النوم؟

عندما يفقد الأفراد الماء أثناء نومهم ، فإنهم يعانون من فقدان الماء بشكل غير محسوس ، وهو فقدان الماء من خلال العمليات الفسيولوجية مثل التنفس والتعرق والإفراز. يقول خبراء الصحة أن فقدان الماء من التنفس والتعرق وحدهما يمكن أن يمثل ما يصل إلى 83٪ من فقدان الوزن أثناء النوم. وستختلف كمية الماء التي يفقدها الأفراد أثناء الليل لأن ليس لدى كل شخص نفس معدل الأيض.

هل يمكن أن يؤثر اضطراب النوم على فقدان الوزن؟

يمكن أن يؤثر اضطراب النوم على العديد من العمليات البيولوجية ، بما في ذلك الجوع. فهناك دراسة أكدت أن الأشخاص الذين لا ينامون بصورة مستقرة واستهلكوا وجبات غنية بالسعرات الحرارية أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، ازدادوا في الوزن.

هل قلة النوم تزيد من الوزن؟

بالتأكيد هذا صحيح فهذه هي متلازمة التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لقلة النوم أيضًا زيادة المخاطر في وقت واحد. عندما تحدث العديد من عوامل الخطر هذه ، تزداد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.

ما الذي يحدث مع زيادة النوم وقلة الحركة

  1. الدهون الزائدة حول منطقة البطن.
  2. مستويات منخفضة من البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول “الجيد”.
  3. مستويات عالية من الدهون الثلاثية.
  4. ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  5. ضغط دم مرتفع.

هل تحسين صحة النوم تساعد على التخسيس ؟

بالتأكيد فمع النوم المنتظم وتحسين صحة النوم، فمن المرجح الحفاظ على وزن معتدل وفقدان الوزن الزائد. تشير دراسة أمريكية أجريت عام 2021 أن هناك أشخاص كانوا يعانون من توقف التنفس أثناء النوم فقدوا المزيد من وزن الجسم، والدهون خلال 12 شهرًا تمتعوا فيهم بنوم أفضل.

وعلى العكس من ذلك حينما ينام الأفراد لفترة أطول، تقل احتمالية تناولهم للأكل اللذيذ ويتوقون إلى الأطعمة المحلى الغير مغذية.

كيف يمكنك النوم بصورة طبيعية؟

نظافة النوم هي مصطلح يصف روتين نوم صحي.  فهناك العديد من الإجراءات التي يمكن لأي شخص اتخاذها لتحسين نظافة نومه .

هل النوم يساعد على التخسيس؟
هل النوم يساعد على التخسيس؟
  1. حال الاتساق: الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة يهيئ الجسم للنوم. كذلك الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يعني أن الشخص متعب بدرجة كافية لينام عندما يقترب وقت النوم. يجب أن يستهدف الناس النوم من 7 إلى 8 ساعات كل يوم.
  2. خلق بيئة نوم صحية: تساعد غرفة النوم المظلمة الشخص على الشعور بمزيد من الاستعداد للنوم. حاول إيقاف تشغيل جميع أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم. يمكن للناس أيضًا النوم بشكل أسرع إذا أبقوا أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة خارج غرفة النوم.
  3. تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم: من غير المرجح أن يشعر الشخص بالتعب عندما يقوم جسمه بهضم وجبة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يستهلك الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، فإنهم يكونون أكثر يقظة واستيقاظًا. لذلك ، يجب أن يتجنبوا تناولها قبل النوم.
  4. البقاء نشيطًا: عندما يكون الشخص نشيطًا بدنيًا أثناء النهار ، فإنه يشعر بمزيد من التعب ، حيث يستهلك جسمه المزيد من الطاقة.
    تعرف على المزيد حول عادات النوم الجيدة.