التخطي إلى المحتوى

للصمغ العربي، أو اللبان كما يسميه البعض أو الأكاسيا كما يسميه البعض الآخر، هو مادة لزجة صمغية تفرزها أشجار السنط، فتظهر لنا على سطح جذوع تلك الأشجار على هيئة بلورات كريستال أو صمغ، وله فوائد كثيرة ومتعددة، كما يدخل ضمن تركيبات بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات، ويستخدمه البعض في البخور لتعطير المكان نظراً لرائحته الذكية.

يباع الصمغ في المحلات التجارية الكبيرة، أو عند العطار ويكون إما على هيئة قطع صغيرة كقطع المستكة ولبان الذكر، أو مسحوقاً على هيئة بودرة.

 

فوائد الصمغ العربي

المساعدة على التئام الجروح

وذلك  راجع لاحتوائه على مواد كيميائية مثل ال ( قلويدات وجليكوسيدات  وفلافونويدات ) والذي وجد الأطباء أن ذلك التأثير السريع في شفاء الجروح يرجع إليه، وقد تم إجراء تجربة على الفئران فوجد أن نسبة سرعته في شفاء الجروح

تخفيف السعال والتهاب الحلق

وذلك نظراً لصمغيته ذات اللزوجة والتي تعمل كمبرد للالتهابات ومضاد لها.

علاج الإمساك

وذلك نظراً لكمية الألياف الكبيرة التي يحتوي عليها، والغير قابلة للذوبان، ولعلاج الإمساك تؤخذ كمية من الصمغ وتذاب في الماء وتؤخذ على هيئة شراب أو يمضغ كاللبان أو يؤخذ مسحوقاً ويشرب بعده الماء، لكن طريقة مضغه بطيئة في مفعولها بعض الشئ.

علاج بعض مشاكل الكلى

وقد لاحظ الأطباء ذلك بالتجارب والأبحاث والدراسات التي أثبتت فعاليتها في علاج أصعب حالات مرضى الكلى وهي الفشل الكلوي.

تخفيف الألم والتهيج

فهو يستخدم نظرا لخاصية اللزوجة به في شفاء الالتهابات سواء أكانت داخلياُ أم خارجياً، وقد ثبتت فعاليته بشكل كبير في

الحد من النزيف

وذلك الحالات الطارئة التي لايوجد بديل فيها غير ذلك الصمغ، كما يستخدم في حال الجروح التي ينزف فيها الدم بصورة كبيرة كجروح السكين وغيرها فإنها تعمل على الحد من النزيف، أضف لذلك قدرته على تعقيم مكان الجرح.

الصمغ العربي

 

علاج مرض السكري

فقد لوحظ أن تناوله يعمل على ضبط مستوى السكر بالجسم خلال التجارب المعملية التي تتم على فئران التجارب.

التخسيس وعلاج مشاكل السمنة

فتبعاً لدراسة أجراها مختصون على عدد من النساء الغير سمينات، أو يمكننا القول من يتمتعن بصحة جيدة، وذلك بتناول الصمغ واعتباره جزءاً من روتينهم اليومي، وقد أثبتت تلك الدراسة أنه توجد علاقة غاية في الأهمية بين الصمغ العربي وحل مشاكل السمنة، فاقت الأدوية الطبية، ويستخدم في تلك الحالة على هيئة دهان موضعي للجزء المصاب.

تعزيز صحة الفم والأسنان

لذلك فإن  من يتناولون الصمغ العربي مفرداً أو مضافاً للأطعمة تجد أنهم يتمتعون بأسنان صحية قوية، ذات لون لامع، لذا استخدمه معدوا الأدوية في صنع معاجين الأسنان العشبية والمضمضة.

الحصول على الألياف

وذلك لاحتوائه بنسب كبيرة على ألياف لاتذوب في الماء، فهي من هذا المنطلق مفيدة جداً في التحكم في كمية الكوليسترول في  الدم.

 ماهي أضرار الصمغ العربي؟

  1. قد يتفاعل مع بعض الأدوية التي يستخدمها المريض مبطلاً مفعولها أو مسبباً مخاطر كبيرة جداً.
  2. بعض أنواع الصموغ العربية قد تحتوي في تركيبها البنياني على مواد سامة، ربما تؤثر على الفرد مسببة له مشاكل عديدة منها، تساقط الشعر، واضطرابات في الهضم وعدد من المشاكل الأخرى.
  3. يجب ألا تتناول من الصمغ العربي مالايزيد عن ( 15 – 30 ) جراماً في اليوم، حيث إن مازاد عن ذلك يعرضك لمرحلة الخطر.
  4. إذا كنت حاملاً أو مرضع، يجب ألا تتناولين مثل تلك المواد الصمغية، فلم يثبت بعد أمانها التام.
  5. إذا كانت لديك حساسية من النباتات الصمغية يفضل كذلك ألا تتناوله حتى لاتؤذي نفسك بيدك.