لا تحتفظ بالقطرات الدوائيه بعد فتحها لمدة تزيد عن
القطرات

إذا لم يُشار إلى خلاف ذلك في نشرة العبوة، فيجب أن تظل القطرات الدوائية آمنة وفعّالة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المدوّن على العبوة، شريطة استخدامها وتخزينها بشكل صحيح.

بعد فتح الختم المُعقِّم لزجاجة القطرة، يمكن أن تتعرض للتلوث، خاصةً إذا لامست طرف القطرة العينين أو أي سطح آخر.

تحتوي معظم قطرات العين على مواد حافظة للحفاظ على فعاليتها ومنع نمو البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويُنبغي أن تستمر هذه المواد الحافظة في العمل حتى تاريخ انتهاء صلاحية الدواء، بغض النظر عن تاريخ فتح العبوة.

ومع ذلك، هناك بعض القطرات الدوائية التي يجب التخلص منها بعد فترة زمنية محددة من فتحها، مثل القطرات الخالية من المواد الحافظة التي تأتي في قوارير فردية، ويُفضل التخلص منها بعد 24 ساعة.

قد تحتوي بعض القطرات الأخرى على مواد حافظة، لكن تنتهي صلاحيتها بمجرد فتحها، ويُرتبط التاريخ المدوّن على العبوة بالمدة التي يتوقع أن يظل الدواء فيها فعّالًا وخاليًا من الملوِّثات، ويُنبغي أن تتضمن هذه الأنواع من القطرات إرشادات للاستخدام، ويجب تدوين تواريخ انتهاء الصلاحية بوضوح.

إذا كنت غير متأكد من مدة صلاحية القطرات الدوائية، يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي.

أدوية ذات مدة صلاحية قصيرة

بمجرد فتح العبوة، تنقص صلاحية بعض الأدوية بسرعة. فمثلاً، قطرات العين تبقى صالحة للاستخدام لمدة تصل إلى أربعة أسابيع فقط بعد فتح العبوة. هذا يعود لحساسية العين واحتمال نمو البكتيريا في القطرات.

أما بالنسبة لمزيج المضادات الحيوية الذي يحضره الصيدلي، فإن إضافة الماء تغيّر من استقرار الدواء، مما يقلل من فترة صلاحيته. لذا، يمكن أن يظل صالحاً للاستخدام لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين فقط بعد تحضيره، وذلك يعتمد على نوعية الدواء وتركيبته.

هل يمكن استعمال قطرة العين بعد انتهاء صلاحيتها

استخدام القطرات الدوائية بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة لعدة أسباب:

1. **تدهور الفعالية الدوائية**: مع مرور الوقت، قد يتغير التركيب الكيميائي للمواد الفعالة في القطرات الدوائية أو يفقدوا فعاليتهم، مما يعني أن القطرات قد لا تكون فعالة كما هو متوقع.

2. **خطر العدوى والتهيج**: قد تزيد فرص انتشار الجراثيم غير المرغوبة عند استخدام القطرات المنتهية الصلاحية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهيج أو الالتهاب في المناطق التي تم وضع القطرات فيها، مثل العينين أو الأذن أو الأنف.

3. **زيادة الحساسية والتهيج**: قد تسبب القطرات المنتهية الصلاحية زيادة في حدة الحساسية أو التهيج للأنسجة المستهدفة، مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية الموجودة بالفعل.

4. **العبوات المفتوحة أكثر خطورة**: إذا كانت القطرات قد تم فتحها واستخدام جزء منها قبل انتهاء صلاحيتها، فإنها تصبح أكثر عرضة للتلوث والتدهور، مما يزيد من خطر استخدامها بشكل غير آمن.

لذا، من الضروري التخلص من القطرات الدوائية بعد انتهاء صلاحيتها، وتجنب استخدامها لضمان سلامة وفعالية العلاج.

أضرار استخدام قطرة عين منتهية الصلاحية

انتهاء الفعالية: تُحدد تواريخ انتهاء صلاحية القطرات الدوائية عادةً استنادًا إلى المدة التي يُتوَقّع فيها أن تظل المادة الفعّالة فعّالة. وعلى الرغم من أن مدة صلاحية القطرات عادةً ما تُدوَّن على العبوات لمدة عام أو أكثر، فإنه في الغالب، تكون فترة الصلاحية حوالي أربعة أسابيع بعد فتح العبوة.

تأثير التعرض للأكسجين: يمكن للتعرض للأكسجين أن يؤدي إلى عدم استقرار القطرات الدوائية وتبخرها مع مرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تغيير تركيبتها. وعلى الرغم من أن القطرات قد تبدو بنفس حالتها بعد بضعة أشهر، إلا أنها قد تحتوي في الواقع على نسب مختلفة من المكونات الفعّالة وغير الفعّالة.

التأثير الصحي: قد يكون انتهاء فعالية القطرات خطيرًا بشكل خاص في الحالات التي تتطلب وصفة طبية، مثل حالات الجلوكوما أو جفاف العين المزمن أو الحساسية. فقد لا يكون استخدام القطرات المنتهية الصلاحية فعالاً، وقد يزيد من استمرار الأمراض أو يؤدي إلى تفاقمها.

التهابات العينين: قد تحدث الالتهابات والتهيج نتيجة لاستخدام القطرات غير المستقرة، خاصة القطرات الموصوفة لحالات معينة أو المحاليل الملحية الأساسية التي تغير تركيبة الدواء مع مرور الوقت.

العدوى البكتيرية: تعتبر العيون بيئة مثالية لنمو البكتيريا، لذلك يُنصح بعدم لمس سطح العين أو سوائلها بالقطرات الدوائية. فالتلامس يمكن أن يؤدي إلى تلوث القطرة وتكاثر البكتيريا، مما يزيد من خطر العدوى والتورم والحكة.

كيف تحتفظ بالقطرات الدوائيه بعد فتحها

تحتاج إلى غسل يديك قبل وبعد استخدام القطرات الدوائية، كما يجب تجنب ملامسة طرف القطرة بالعينين أو اليدين أو أي سطح آخر. بعد الاستخدام، يُفضل وضع غطاء القطرة مباشرةً. وللحفاظ على فعالية القطرة، يُنصح بتخزينها في مكان جاف، وفي درجة حرارة المخزن الموصى بها.

تنويه مهم: يُجب مراجعة النشرة الداخلية للقطرة لمعرفة التعليمات الخاصة بتخزينها، حيث تختلف التوجيهات باختلاف الأنواع. وفي حالة عدم تأكدك من طريقة التخزين، يُنصح بالتشاور مع الصيدلي. إذا لم يتم تخزين القطرة بشكل صحيح، فقد لا تكون فعّالة بعد ذلك، ويُفضل التخلص منها للحفاظ على سلامتك.

التخلص الآمن من القطرات الدوائية منتهية الصلاحية

تأكد دائمًا من التخلص الآمن والصحيح من القطرات الدوائية التي انتهت صلاحيتها. يحتوي هذا النوع من الدواء على مواد كيميائية متعددة في تركيبه، مما يجعل من الضروري الحفاظ عليه بعيدًا عن متناول الأطفال أو أي شخص آخر قد يستخدمها بشكل غير آمن.

يمكن أن تسبب القطرات الدوائية التي لم يتم التخلص منها بشكل صحيح في زيادة المخاطر البيئية، من خلال تلويث الموارد المائية أو تسميم الحيوانات المحلية التي تتناولها.

لتجنب هذه المخاطر المحتملة، قم بعصر المادة الدوائية المنتهية الصلاحية تمامًا من الزجاجة، ثم قم بشطف الزجاجة جيدًا قبل إعادة تدويرها أو وضعها في حاوية القمامة المغطاة.