دواء جاستروموتيل مهم جدًا ضمن الأدوية التي تعالج مشاكل الهضم. حيث يُعد دواء جاستروموتيل (GastroMotil) من الأدوية المستخدمة في علاج بعض الاضطرابات الهضمية، والتي تتمثل في الشعور بالتورم والغازات، والانتفاخ البطني، وآلام البطن، والإمساك المزمن. يعمل الدواء عن طريق تحسين حركية الأمعاء، وذلك بتنشيط مستقبلات الدوبامين في الأمعاء، وتحسين الحركة المعوية وتقليل الالتهابات.

فيما يلي سنتحدث بشكل أكثر تفصيلًا عن فوائد دواء جاستروموتيل وطريقة استخدامه:

1- تحسين حركية الأمعاء: يعتبر جاستروموتيل أحد الأدوية التي تحسن حركية الأمعاء، ويساعد على تسريع عملية الهضم والامتصاص، ويقلل من الانتفاخ البطني والغازات.

2- علاج الإمساك المزمن: يستخدم جاستروموتيل عادة لعلاج الإمساك المزمن، ويعمل على تحفيز الأمعاء وتحريك البراز بشكل أكثر فاعلية.

3- تخفيف آلام البطن: يعتبر جاستروموتيل أحد العلاجات الفعالة لتخفيف الآلام المعوية والبطنية، وذلك بتحسين حركية الأمعاء وتقليل الالتهابات.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد جاستروموتيل في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك بتحسين حركية الأمعاء وتنشيط عملية الهضم والامتصاص.

5- طريقة الاستخدام: يتم تناول جاستروموتيل عن طريق الفم، بمقدار قرص واحد (10 ملغ) مرة واحدة يومياً، مع الطعام أو بعده بـ30 دقيقة.

ضرورة الحذر من الحساسية ضد جاستروموتيل

يجب على المرضى استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي دواء، وخاصة إذا كان لديهم أي حساسية أو تفاعلات سلبية سابقة مع هذا الدواء أو أي دواء آخر. كما ينبغي تجنب استخدام هذا الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة، إلا بعد استشارة الطبيب.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المرضى تجنب تناول الأطعمة الدسمة والحريفة، وزيادة تناول الألياف والماء والحركة البدنية لتحسين عملية الهضم والوقاية من تكرار حدوث الاضطرابات الهضمية.

بشكل عام، يمكن القول أن دواء جاستروموتيل هو علاج فعال للعديد من الاضطرابات الهضمية، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدامه واتباع الإرشادات الطبية المناسبة لضمان الفائدة المثلى وتفادي أي تفاعلات سلبية محتملة.

ما هو بديل جاستروموتيل شراب؟

يوجد العديد من البدائل المتاحة لجاستروموتيل شراب، وتختلف هذه البدائل في المكونات الفعالة والتركيز والاستخدامات الموصى بها. ومن البدائل الشائعة لجاستروموتيل شراب:

1- ديميسبان: يحتوي على مادة السيميثيكون التي تعمل على تخفيف الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي.

2- ميتوكلوبراميد: يستخدم في علاج الغثيان والقيء واضطرابات الحركة الأمعائية.

3- دومبيريدون: يستخدم في علاج الغثيان والقيء واضطرابات الحركة الأمعائية.

4- بيبرازول: يستخدم في علاج الحموضة المرتفعة وقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

5- رانيتيدين: يستخدم في علاج الحموضة المرتفعة وقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

6- أوميبرازول: يستخدم في علاج الحموضة المرتفعة وقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي بديل لجاستروموتيل شراب، واتباع الجرعات الموصى بها والإرشادات الطبية المناسبة لتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة.

فائدة جاستروموتيل للقولون؟

  • جاستروموتيل هو دواء يستخدم في علاج الاضطرابات المعوية والقولون العصبي. يحتوي على مادة فعالة تسمى تريميتيل، والتي تعمل على تخفيف التقلصات والألم والتورم في الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • يعتبر جاستروموتيل خيارًا فعالًا لعلاج القولون العصبي، حيث يعمل على تحسين تحركات الأمعاء وتخفيف التشنجات والألم المصاحب لهذا الاضطراب. يساعد الدواء أيضًا في تخفيف الإمساك والإسهال المرتبط بالقولون العصبي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن جاستروموتيل يعتبر خيارًا آمنًا لعلاج الأعراض المرتبطة بالتهاب القولون التقرحي الخفيف. ويمكن أن يستخدم الدواء أيضًا لعلاج الألم والتقلصات المعوية الناتجة عن اضطرابات أخرى مثل القرحة المعوية والتهاب المعدة.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، واتباع الجرعات الموصى بها والإرشادات الطبية المناسبة لتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة.

هل يتناول المريض جاستروموتيل بعد الأكل أم قبل الأكل؟

يجب تناول جاستروموتيل قبل الوجبات بحوالي 30 دقيقة. يوصى بتناول الدواء قبل الإفطار والعشاء وقبل النوم في الليل. وينصح بالتزام الجرعة المحددة من قبل الطبيب وعدم تجاوزها دون استشارة الطبيب.

يمكن تناول جاستروموتيل مع الطعام إذا تسبب الدواء بالغثيان، ولكن يجب تجنب تناول الطعام الثقيل والدهني قبل تناول الدواء، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على امتصاص الدواء وتأثيره الفعال. وعمومًا، فإن توجيهات تناول الدواء يتم تحديدها بناءً على حالة المريض واحتياجاته الصحية المحددة.

سعر جاستروموتيل 2024

جاستروموتيل 10مجم 20 قرص (2 وحدة ) بسعر 15 جنيه.
جاستروموتيل 1مجم/مل معلق 200 مل (1 وحدة ) بسعر 14.5 جنيه.
جاستروموتيل 30 مجم 5 اقماع (1 وحدة ) بسعر 7.75 جنيه.
جاستروموتيل 30مجم 5 اقماع (1 وحدة ) بسعر 7.75 جنيه.