دواء erstapex هو الاسم التجاري للمادة العفالة olmesartan، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتستخدم لـ علاج ارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة الشريان التاجي الحادة، وعلاج مرض الكلى المزمن في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وعلاج قصور عضلة القلب.

 

في المرضى الذين يعانون من الوذمة الوعائية واحتباس الأملاح والسوائل بالجسم يستخدم erstapex plus حيث يحتوي على المادة الفعالة هيدروكلورثيازيد المدرة للبول. ويتوفر الدواء بتركيزين 20 و40 ميللي جراما، وerstapex plus 20/12.5، وerstapex plus 40/12.5.

 

erastapex
متلازمة الشريان التاجي الحاد

الجرعة erstapex وطريقة الاستعمال

  • يبدأ المريض بجرعة 20 مجم مرة واحدة يوميًا، ويتم زيادة الجرعة حتى 40 مجم مرة واحدة يوميا تحت المراقبة الدقيقة لتجنب انخفاض ضغط الدم.
  • يستخدم erstapex plus في مرضى قصور القلب أو القصور الكلوي الذين يعانون من الوذمة الوعائية، إذ أنه يحتوي على المادة الفعالة هيدروكلورثيازيد المدرة للبول بجرعة 12.5 مجم، التي تخلص الجسم من الأملاح والمياه الزائدة في الأطراف.

 

استخدامات erastapex

الأطفال

  • الأطفال من سن 1 إلى 5 سنوات ووزنهم 5 كجم: الجرعة المبدئية : 0.3 مجم/ كجم/ جرعة مرة واحدة يوميًا، إذا كانت الاستجابة الأولية غير كافية بعد أسبوعين، يمكن زيادة الجرعة إلى 0.6 مجم/ كجم/ جرعة مرة واحدة يوميًا.
  • الأطفال والمراهقون من عمر 6 إلى 16 عامًا ووزنهم من 20 إلى أقل من 35 كجم: 10 مجم مرة واحدة يوميًا، إذا كانت الاستجابة الأولية غير كافية بعد أسبوعين، يمكن زيادة الجرعة، على أن تكون الجرعة اليومية القصوى: 20 مجم/ يوم. والذين وزنهم 35 كجم: 20 مجم مرة واحدة يوميًا، وإذا كانت الاستجابة الأولية غير كافية بعد أسبوعين، يمكن زيادة الجرعةـ على أن الجرعة اليومية القصوى: 40 مجم/ يوم.
  • المراهقون أكبر من 16 سنة: الجرعة الأولى 20 مجم مرة واحدة يوميا، وإذا كانت الاستجابة الأولية غير كافية، يمكن زيادتها إلى 40 مجم مرة واحدة يوميًا بعد أسبوعين.
  • طريقة تحضير المعلق للشرب: يمكن عمل معلق 2 مجم/ مل عن طريق تافم باستخدام أقراص erstapex. اخلط 50 مل من الماء النقي و20 قرصًا 20 مجم في زجاجة سعة 8 أونصات واتركها لمدة 5 دقائق. يُرج جيدًا لمدة 1 دقيقة، ثم يترك لمدة دقيقة ونصف الدقيقة. كرر عملية الاهتزاز والوقوف أربع مرات إضافية. أضف 100 مل Ora-Sweet و50 مل Ora-Plus إلى المعلق ورجها جيدًا لمدة أكبر من أو تساوي دقيقة واحدة. ضع ملصقًا على الزجاجة “ترج جيدًا قبل الاستعمال” و “تبرد”، و يبقى المعلق مستقر و صالح للاستخدام لمدة 28 يوما.

 

في فترة الحمل والرضاعة

يسبب الدواء إصابة أو تسمم الجنين في رحم الأم، لذلك عندما يتم الكشف عن الحمل، يجب التوقف عن تناول erstapex في أسرع وقت ممكن. كما يفضل التوقف عن الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية لتجنب الأضرار المحتملة على الرضيع.

 

مرضى القصور الكبدي

تجنب استخدام الدواء في المرضى الذين يعانون من الاستسقاء بسبب تليف الكبد أو الاستسقاء المقاوم للعلاج. إذا كان لا يمكن تجنب الاستخدام، يجب مراقبة ضغط الدم ووظائف الكلى بعناية لتجنب التطور السريع للفشل الكلوي.

 

مرضى القصور الكلوي

يجب استخدم erstapex بحذر في المرضى الذين يعانون من تضيق الشريان الكلوي. عند وجود ضيق في الشريان الكلوي، يتم تجنب الاستخدام بشكل عام بسبب ارتفاع مخاطر التدهور في وظائف الكلى ما لم تكن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر.

 

الأعراض الجانبية لدواء erstapex

  1. دوخة.
  2. صداع الرأس.
  3. التهاب الشعب الهوائية، التهاب البلعوم، التهاب الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي، السعال.
  4. التهاب البلعوم الأنفي، آلام البلعوم والحنجرة، سيلان الأنف.
  5. أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، وألم في الصدر، وإرهاق، وألم، وحمى.
  6. الإسهال، التهاب المعدة والأمعاء، الغثيان، آلام الأسنان، آلام البطن، القيء، عسر الهضم.
  7. آلام الظهر، النقرس، ألم المفاصل، التهاب المفاصل، آلام الهيكل العظمي.
  8. فرط سكر الدم، فرط حمض يوريك الدم.
  9. عدوى في المسالك البولية.
  10. القلق والأرق.
  11. فرط التعرق.
  12. ارتفاع أنزيمات الكبد.

 

موانع استخدام دواء erstapex

  1. الأطفال من عمر أقل من عام.
  2. مرضى الفشل الكلوي.
  3. فترتا الحمل والرضاعة الطبيعية.
  4. المرضى الذين يعانون من الاستسقاء.
  5. في حالة الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة أو أي من مكونات الدواء.