التخطي إلى المحتوى
أضرار أدوية توسيع الشعب الهوائية على مرضي القلب
أدوية توسيع الشعب الهوائية

أضرار أدوية توسيع الشعب الهوائية على مرضي القلب. حيث يعتبر ضيق الشعب الهوائية من الاضطرابات الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي. ويعتمد في علاجها بشكل أساسي على شدة الحالة. والمشاكل الصحية الأخرى التي يعانى منها المريض.

ويذكر أن بعض النوبات المتكررة من ضيق الشعب الهوائية تكون ناجمة عن التقلبات العاطفية. والتوتر النفسي. وفي هذه الحالة ينصح الطبيب المريض بممارسة تمارين. والسيطرة قدر الإمكان على التوتر وهناك أدوية تستخدم عند الحاجة إليها فقط كممارسة الرياضة. وأدوية تستخدم بشكل مستمر للتحكم في الأعراض المستمرة وهى:_

موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول:

وتوصف من قبل الطبيب للتخفيف من الانقباضات الشديدة إضافة إلى علاج نوبات التضيق الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية. ويقال أن هذه الأدوية يتم استخدامها مرة إلى مرتين في الأسبوع. ويبدأ مفعولها خلال عدة دقائق. ويستمر لعدة ساعات كما يستخدم أجهزة استنشاق خاصة لإيصال هذه الأدوية إلى الرئتين. مثل الجهاز المعروف بالرذاذة وهو عبارة عن جهاز مكثف يقوم على تحويل الدواء السائل إلى رذاذ خفيف قابل للاستنشاق مما يسمح باستنشاق أكبر كمية ممكنة من هذا الدواء من خلال قناع الوجه أو الفم.

ويشار إلى أن المادة الدوائية لموسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول تعرف بناهضات بيتا 2 الأدريناليّة (Beta2-adrenergic agonist) قصيرة المفعول وتعمل على تحفيز مستقبلات بيتا-2 في العضلات المبطنة للشعب الهوائية ممّا يؤدي إلى توسّعها نتيجة استرخاء العضلات. ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • دواء ألبوتيرول
  • دواء ميتابروتيرينول
  • دواء ليفالبوتيرول

موسعات الشعب الهوائية طويلة  الحالات المزمنة من ضيق الشعب الهوائيّة. يصف لها الطبيب موسعات الشعب الهوائيّة طويلة المفعول (Long-acting bronchodilators) بالتزامن مع أحد بخّاخات أدوية الستيرويد (Steroids). للمساعدة على منع حدوث انقباضات في الشعب الهوائيّة. ولكن يُذكر إلى أنّ موسعات الشعب الهوائيّة طويلة المفعول لا تمتلك فاعليّة التخفيف السريع للأعراض المرافقة لتضيق الشعب الهوائيّة. وتُستخدم عدّة مرات يوميًّا في الغالب بحيث تؤخذ مرتين أو ثلاث مرات يوميًا وفقًا لما يحدده الطبيب وفي أوقات ثابتة خلال اليوم. ومن أمثلة الأدوية الموصوفة لعلاج ضيق الشعب الهوائيّة المزمن.

ناهضات بيتا طويلة المفعول:  وتساعد في منع تضيق الشعب الهوائيّة لمدّة تصل إلى 12 ساعة متواصلة عند استخدامها بشكلٍ منتظم. ومنها دواء سالميتيرول  بخّاخات الستيرويد:وتعرف ببخّاخات الكورتيكوستيرويد. وتمتلك خواص مضادّة للالتهاب وقد تساعد على منع ظهور الأعراض المرافقة لضيق الشعب الهوائية. ويشار إلى أنها من الأدوية التي تتطلب وصفة طبيّة لصرفها. ويُشار إلى أنّها لا تسبّب في العادة آثارًا جانبيّة أو قد يقتصر استخدامها على ظهور بعض الآثار الجانبيّة البسيطة وذلك عند استخدامها بالطريقة الصحيحة. ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

بيكلوميثازون(Beclometasone). بوديزونيد (Budesonide). فلوتيكازون (Fluticasone). موميتازون (Mometasone).

أدوية توسيع الشعب الهوائية
أدوية توسيع الشعب الهوائية

أضرار أدوية توسيع الشعب الهوائية على مرضي القلب

كثيرا ما يلجأ البعض إلى تناول أدوية توسيع الشعب الهوائية عند ضيق التنفس. وتعد هذه الأدوية مفيدة لفئة معينة من المرضي ولكن تناولها دون استشارة طبية وخاصة مع مرضي القلب يعرضهم لمشاكل صحية عديدة.

وتعد الأدوية الموسعة للشعب الهوائية في الغالب تتسبب في زيادة ضربات القلب وتأثيرها على مرضي القلب الذين يتأثرون بمفعولها فيصابون باضطرابات شديدة في القلب. كما أن الآثار الجانبية لهذه الأدوية تؤثر على القلب فتتسبب في زيادة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير مما يعرض مرضي القلب إلى الإصابة بجلطات أو ذبحة صدرية.

طرق بديلة لتوسيع الشعب الهوائية

شرب الكثير من الماء

يعمل على تهدئة الحلق وتقليل المخاط. كما أنه يزيد من فرص الشفاء من التهاب الشعب الهوائية فى وقت أقل.

استخدام وسادة الضغط للتدفئة

وضع زجاجة ماء ساخن أو وسادة الضغط على صدرك لعلاج التهاب الشعب الهوائية

الكحة

تساعد الكحة في تخلص جسمك من المخاط والبلغم على الصدر. لذا إذا وجدت أنك تعانى من السعال دعه ولا تأخذ دواء لعلاج السعال حتى تتخلص من المخاط.

تناول الشوربة الدافئة

عندما يكون لديك التهاب شعبي احرص على تناول الشوربة الدافئة والمشروبات الدافئة بدلاً من الأطعمة الدسمة. ويمكن إضافة للشوربة الجزر أو الكرفس. حيث إنه يساعد على تخفيف وتقليل المخاط.

أضف العسل والليمون إلى الشاي

يعالج العسل التهاب الحلق والليمون به مضادات أكسدة تساعدك فى الشفاء. ويجب تجنب شرب السجائر والكحوليات حتى لا تزيد حالتك سوءاً ويجب أن تحصل على الراحة الكافية.