التخطي إلى المحتوى

بعد تلك الحدود توجد تنانين؛ بالقرون الوسطى، الممتدة من القرن الخامس الميلادي حتى القرن الخامس عشر الميلادي، دأب الجغرافيون بقارة أوروبا على تذييل خرائطهم بتلك العبارة ” بعد تلك الحدود المعروفة توجد تنانين ” بنفس الوقت الذي كان العالم المسلم عباس ابن فرناس يختبر محاولات الإنسان الأولى للطيران بسماء نفس القارة.

 

جسر عباس ابن فرناس بقرطبة في اسبانيا
جسر عباس ابن فرناس بقرطبة في اسبانيا

ما لا تعرفه عن العالم الموسوعي الجليل عباس ابن فرناس

1- أول من صنع قلم حبر في التاريخ.

2- أول من صنع أواني زجاجية من الرمال في التاريخ.

3- أول من صنع ساعة مائية و نظارات طبية في التاريخ.

4- صاحب أول فوهة قمريه تحمل اسمه على سطح القمر.

5- صاحب جسر عباس بن فرناس في قرطبة بإسبانيا – 2011.

بحث علمي موغل في القدم

عن عمر يناهز السبعين ربيعا؛ بعد بحث علمي دام ثلاثة وعشرون عاما، استطاع العالم العبقري المسلم عباس ابن فرناس الطيران عشرة دقائق كاملة، وصناعة الأقلام التي تكتب عبر ملآها بالأحبار، وصناعة الزجاج من الرمال، والعدسات الطبية، والساعات المائية.

أول سوبر مان بالتاريخ البشري 

عباس بن فرناس؛ أول إنسان استطاع الطيران، لعشر دقائق كاملة، بتحكم تام، بمساعدة سترة من الحرير والخشب وريش الطيور، والخطأ الوحيد الذي أفسد كمال تجربته هو الهبوط، حيث أنه درس بدقة آليات الإقلاع والتحليق، ولم ينتبه لضرورة تثبيت ذيل بالسترة، حتى يخفف من سرعة الهبوط.

صانع الزجاج الأول

عباس بن فرناس؛ أول عالم أندلسي، يُحوّل الرمال إلى بلّور، عن طريق تعريضها لحرارة شديدة ليتحكم في قوامها ويصنع منه أواني زجاجية، بعد أن كانت المياه والمشروبات يتم تناولها بأواني من المعدن أو الخشب، إضافة إلى العدسات المستخدمة لاحقا بالنظارات.

باركر ابن فرناس

عباس ابن فرناس نجح في صناعة أول قلم حبر في التاريخ؛ حين صنع أسطوانة متصلة بحاوية يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الاسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

الميقاته و المرو

الميقاتة من أشهر اختراعات عباس بن فرناس
الميقاتة من أشهر اختراعات عباس بن فرناس

صنع ابن فرناس الميقاتة؛ وهي ساعة مائية تعني الدقيقة للغاية؛ بعد أن كانت الساعة الشمسية هي المستخدمة لحساب الوقت، كما طور العالم الجليل طريقة لتقطيع أحجار المرو، والمرو حجر كريم شفاف يشبه الألماس في خواصه، ويستخدم في صناعة الساعات السويسرية حتى الآن.

ابن فرناس و  ناسا

أطلقت وكالة  الفضاء الأمريكية اسم العالم الجليل على احد فوهات القمر؛  تقديرا لجهوده بالفلك، وصناعة نموذج يحاكي تكوين و  حركة النجوم و الكواكب أطلق عليه ” ذات الحلق “.

ابن فرناس و  اسبانيا

بالعام 2011 شيدت اسبانيا جسر بمدينة غرناطة؛  أطلقت عليه اسم العالم  الجليل ” جسر عباس ابن فرناس ” يجسد العالم وهو يفرد جناحين ويقبض بهما على أطراف الجسر.

العالم الامازيغي الموسوعي المسلم عباس ابن فرناس؛ أحد أعظم تجليات الحضارة الإسلامية بقرونها الذهبية، ضمن قائمة يصعب حصرها من علماء المسلمين العظام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *