التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر المستجاب للرزق من السنة النبوية
دعاء المطر المستجاب للرزق من السنة النبوية

دعاء المطر من الأدعية المذكورة في السنة النبوية ويستحب ذكرها عند هطول المطر سواء قطرات بسيطة أو سيول رعدية حتى نطلب من الله خيرها ونستعيذ من شرها، فالدعاء عند سقوط المطر من الأدعية المستجابة، ولذلك يستحب لكل من له حاجة أن يُكثر من الدعاء وقت نزول المطر مع قول صيغة دعاء المطر التي سنوضحها لكم عبر موقع “ويكي مصر”.

 

دعاء المطر

دعاء المطر من الأدعية التي يستحب أن يقولها المسلم وقت نزول المطر قدوًة بالنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فهي مجموعة من الأدعية، والتي من أبرزها ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن الرسول كان إذا رأى المطر قال “اللهم صيبًا نافعًا”، والصيب هو ما سال من المطر.

دعاء المطر
صورة تعبيرية عن المطر

دعاء عند نزول المطر للرزق

المطر آية من آيات الله عز وجل فمن خلاله تُسقى النباتات وترتوي الحيوانات والطيور، ويزداد منسوب مياه الأنهار، كما أن المطر غيث لجميع البشرية، ولذلك فإن الدعاء وقت نزول المطر دعاء مستجاب بإذن الله، وحثنا عليه رسولنا الكريم سواء الدعاء للرزق بالإنجاب أو زيادة المال أو الزواج، أو العمل، وما شابه ذلك من أمور دنيوية عديدة.

 

ينبغي الإكثار من الدعاء عند نزول المطر وخاصًة عند رؤية البرق وسماع الرعد فهو دعاء مستجاب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، بل ومن السنن النبوية أيضًا عند نزول المطر أن تعرض جزء من بدنك لمياه الأمطار حتى تصيبك خيرها وتستنفع بها.

 

ومن أدعية الرزق عند نزول المطر ما يلي:

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، مُطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

 

دعاء المطر الشديد

يبتهج البعض عند رؤية المطر الشديد بينما يخاف آخرون ويشعرون بالرهبة خاصًة عند رؤية السيول والفيضانات وما شابه ذلك، ولذلك لابد من قول دعاء المطر الشديد والذي يعقبه البرق والرعد كالتالي:

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، اللهم على الظراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

 

دعاء السيول

السيول والفيضانات من الكوارث الطبيعية التي يمكن لها أن تدمر الكثير من المنازل والقرى، ولذلك لابد من قول أدعية السيول التي فيها استغاثة واستعانة بحول الله وقوته، وهي كالتالي:

 

اللهم يا صريخ المستصرخين.. يا غياث المستغيثين.. يا كاشف السوء.. يا مجيب دعوة المضطرين.. يا أرحم الراحمين يا إله العالمين اللهم بك أنزلنا حاجتنا وأنت أعلم بها منها وأنت أرحم بنا من أنفسنا. اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.. يا مغيث أغثنا. اللهم ان عبادك في ارضك يا ربنا لا نملك لهم الا سؤالك وأنت خير من يجيب. اللهم احرسهم بعينك التي لا تنام واكنفهم بكنفك الذي لا يرام اللهم رحماك رحماك. اللهم رحماك بالصغار الرضع والشيوخ الركع والبهائم الرتع. اللهم لا تكلهم الى أنفسهم ولا إلى غيرهم كلهم الى سعة رحمتك وحفظك يا كريم … يا أرحم الراحمين.. يا أرحم الراحمين.. يا أرحم الراحمين.. اللهم حفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم ومن أمامهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظمتك الله أن يغتالوا من تحتهم.

 

صور دعاء المطر

دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر
دعاء المطر

 

 

اقرأ أيضا: كيفية صلاة الاستسقاء وما الحكمة من مشروعيتها