كيفية صلاة الاستسقاء وما الحكمة من مشروعيتها
كيفية صلاة الاستسقاء وما الحكمة من مشروعيتها

صلاة الاستسقاء في الإسلام عبارة عن صلاة يصليها المسلمون للدعاء حتى ينزل المطر، بسبب الجفاف أو أي شيء آخر يرغبه المصلون ويعقدون النية لطلبه.

ما هي صلاة الاستسقاء؟

صلاة الاستسقاء عبارة عن ركعتين يتم صلاتها جماعة بإمام، وهي من السنن المؤكدة إذا ما انخفض أو انحبس المطر في أي بلد من البلاد.

ما هي المشروعية الخاصة بصلاة الاستسقاء؟

أجمع علماء المسلمين على أن الاستسقاء يتم حينما يحتبس الماء الذي يمطره الله سبحانه وتعالى على البلاد، وإذا ما أصيب المجتمع بقحط أو مجاعة أو أمراض. ولا يوجد أي خلاف عن أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى صلاة الاستسقاء.

طريقة صلاة الاستسقاء

طريقة صلاة الاستسقاء 
طريقة صلاة الاستسقاء

يصلي الإمام بالمصلين ركعتين فقط في الوقت الذي ينتشر فيه الجفاف، ولا يوجد وقت للكراهية. على الإمام أن يقرأ سورتي الفاتحة والأعلى، وفي الركعة الثانية سورتي الفاتحة والغاشية، والصلاة جهرية.

ويكبر الإمام والمصلون فيها 7 تكبيرات في الركعة الأولى، و 5 تكبيرات في الركعة الثانية، والأذان ليس شرطا لأداء صلاة الاستسقاء، وينادى لصلاة الاستسقاء بأن الصلاة جامعة.

خطبة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء لها خطبة يخطب فيها الخطيب بالناس وبعدما ينتهي من الخطبة يحول الرداء، كما يحول المصلون جميعًا أرديتهم، ويحولوا مثلًا ما كان على أيمانهم إلى شمائلهم إذا ما كانوا يرتدون شالًا أو عباءة، وعليهم فعل ذلك مع استقبال القبلة، مع دعاء الله ورفع اليدين في الدعاء.

أحاديث نبوية عن صلاة الاستسقاء

عن ابن عباس ما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعا متبذلا (لابسا ثياب العمل) متخشعا مترسلا (غير مستعجل في مشيه) متضرعا. (أخرجه الترمذي وصححه).

وعن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوما يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله.

صلاة الاستسقاء ثم قال: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين”. صلاة الاستسقاء
ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حول إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين (أخرجه الحاكم وصححه).

ويمكن للخطيب أن يؤخر الخطبة حتى ينتهي من الصلاة ويمكن له أن يقدمها حيث أجاز العلماء الفعلين.

دعاء صلاة الاستسقاء

لا يوجد دعاء محدد في صلاة الاستسقاء كل ما في الأمر يدعوا الناس ربهم بهذه الصلاة لنزول المطر، ومن المستحب التوبة الصادقة، وإخراج الصدقات للفقراء، وإنهاء أي مظالم، وأن يكون هناك مصالحة بين المتخاصمين، ويستحب أيضًا أن يصوم المصلون 3 أيام ويمكن أن يخرج جميع الناس مثل الصبيان، أو العجائز والشيوخ، ويتم إخراج أيضًا الصغار.

وهناك مجموعة من الأحاديث النبوية عن صلاة الاستسقاء، ومنها:

دخل رجل المسجدَ يومَ الجمعةِ من بابٍ كانَ وِجاهَ المنبَرِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطبُ، فاستَقبلَ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقَطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ يُغِثْنا فرفعَ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يديهِ، فقالَ: ((اللَّهمَّ اسقِنا)) قالَ أنَسٌ: فواللَّهِ ما نرَى في السَّماءِ مِن سحابٍ ولا قزَعةٍ، وما بينَنا وبينَ سلَعٍ مِن بيتٍ ولا دارٍ. قالَ: فطلعَت من ورائِهِ سحابةٌ مثلُ التُّرسِ فلمَّا توسَّطتِ السَّماءَ انتشَرت ثمَّ أمطَرَت، قالَ: فواللَّهِ ما رأينا الشَّمسَ سَبتًا. قالَ: ثمَّ دخلَ رجلٌ مِنَ البابِ في الجمعةِ المُقْبِلَةِ، والنبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ النَّاسَ فاستقبلَهُ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُمْسِكَها عنَّا. فرفعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يديهِ وقالَ:

اللَّهمَّ حَوالنا ولا علَينا، اللَّهمَّ على الآكامِ والظِّراب قالَ: فأقلعَت، وخرجَ يمشي في الشَّمسِ.