التخطي إلى المحتوى
هل قطرة العين تفطر
هل قطرة العين تفطر

هل قطرة العين تفطر؟ شهر رمضان هو شهر مبارك انزل فيه القرآن ويسعى الجميع أن ينال رضا الله في هذا الشهر العظيم ويسعى المسلم أن ينال رضا ربه عن طريق الصيام و الصلاة، فيدرس المسلم الأشياء التي تجعل صيامه غير صحيحًا أو المفطرات فيبدأ المؤمن في تجنب هذه الأشياء في نهار رمضان أثناء الصيام لكي يأخذ اجر الصيام.

هناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بحساسية في العين والتهابات في العين فيلجؤن إلي استخدام قطرة العين لعلاج الالتهابات أو الحساسية، وقد تكون تلك الالتهابات أو الحساسية ناتجه عن العوامل البيئية مثل المناخ حيث تتطاير كافة الأتربة واحتمال كبير أن تدخل داخل العين مما يسبب الالتهابات أو الحساسية.

والسؤال الذي يتساءل عنه الجميع في شهر رمضان أو في بدايات دخول الشهر المبارك هو هل قطرة العين تفسد الصيام وتضيع اجر الصيام، حيث أن المسلم يسعى خلال شهر رمضان المبارك أن يتقرب إلى الله بشكل كبير فمن الطبيعي أن يسأل المؤمن عن الأشياء التي من الممكن أن تجعل صيامه غير مقبول.

هل قطرة العين تفطر

هل قطرة العين تفطر
هل قطرة العين تفطر

قد جاء هذا السؤال من قبل العديد من المسلمين إلى علماء الدين، فجاء رد العلماء بأن من الممكن أن تؤدي قطرة العين إلى الإفطار، وهناك فريق آخر من العلماء قالوا أن القطرة لا تفطر وليس لها علاقة بالصيام وسوف نتعرف على آراء كل فريق من العلماء بالتفصيل :

  • فريق العلماء المتفق على أن قطرة العين تفطر: اتفق علماء من المذهب المالكي والمذهب الحنبلي أن قطرة العين في نهار رمضان تُبطل الصيام وهذا في حالة أن القطرة وصلت إلى الحلق فيعتبر الصائم فاطرًا وأساس هذا الرأي هو الاعتماد أن هناك منافذ في العين تؤدي إلى الحلق فمن المحتمل عند أخذ قطرة في العين أن تنزل القطرة في نهاية المطاف إلى الحلق فيعتبر الإنسان المؤمن فاطرًا.

 

  • فريق العلماء الذين قالوا أن قطرة العين لا تفطر : وقد مال الذين يتبعون المذهب الحنفي أن قطرة العين لا تفطر وإن قطرة العين ليس لها علاقة بالصيام ولا تؤثر على الصيام، حتى وإن نزلت القطرة في الحلق فلا تبطل الصيام لأن المرض شئ حتمي وأن علينا بالعلاج والقطرة نوع من أنواع العلاج، واتفق على هذا الكلام الإمام ابن تيمية وفرق من علماء الدين المعاصرين، والله عز وجل أعلى وأعلم.

ولكن أوضح الأطباء أن قطرة العين لا تفطر حيث قاموا بإثبات أن العين لا يوجد بداخلها منفذ إلى الحلق وهذا ما يثبت أن قطرة العين لا تفطر، ولكن عندما تنزل قطرة العين إلى العين تبدأ القنوات الدمعية  في امتصاص القطرة.

وقال الإمام ابن تيمية أيضا أن الكحل الذي يتم وضعه في العين لا يفطر حيث أنه لا يعتبر مأكل أو مشرب فلا يمكن اعتباره مفسدا للصيام، ولن ينهى النبي صلى الله عليه وسلم استعمال الكحل في نهار رمضان وهذا يؤكد أن وضع الكحل في نهار رمضان لا يفسد الصيام حيث لم تذكر أي  أية في القرآن الكريم أو أحاديث عن رسولنا الكريم  تنهى عن استعمال الكحل في نهار رمضان، حكم قطرة العين شبيه بحكم الكحل مما يجعل قطرة العين لا تؤثر على الصيام.

حكم قطرة الأذن في نهار رمضان

وبعد معرفة ردود العلماء على سؤال هل قطرة العين تفطر، جاءتهم أسئلة أخرى عن القطرة وهي هل قطرة الأذن مسموحه في نهار رمضان وهل هي تبطل الصيام؟

فهناك فريق من العلماء قالوا إن قطرة الأذن تفطر، وهناك فريق آخر من العلماء قالوا أن قطرة الأذن في نهار رمضان لا تفطر.

أقوال العلماء أصحاب قول إن قطرة الأذن أو العين تفطر

إن قطرة العين أو قطرة الأذن إن وصلت للحلق يعتبر الصائم فاطرًا بسبب دخول القطرة إلى حلقه، فمن الأفضل أن لا تستعمل قطرة الأذن في نهار رمضان للاحتياط إن لم يكن لازما، وهذا أيضا بالنسبة إلى معجون الأسنان فيجوز أن تنظف أسنانك بمعجون الأسنان ولكن عليك أن تكون حريصا أثناء غسيل أسنانك حتى لا يتسرب المعجون إلى الحلق وحينها تكون فاطرًا ويبطل الصيام، ويستحسن أن لا يستخدم معجون الأسنان في نهار رمضان، نفس حكم معجون الأسنان ينطبق على حكم قطرة العين وقطرة الأذن.

أقوال الأطباء أن قطرة الأذن لا تفطر بسبب عدم وجود قنوات توصل بين الحلق والأذن بل أن القطرة عندما تدخل الأذن تخرج فيما بعد بشكل تلقائي فلا علاقة بين قطرة الأذن و الصيام.

حكم قطرة الأنف في نهار رمضان

قطرة الأنف تبطل الصيام فهي مفطرة استنادًا على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان ينهى عن الزيادة في والاستنشاق خلال الوضوء لأن هذا الشيء يبطل الصيام، وقد أثبت الأطباء أن قطرة الأنف تفطر حيث يمكن لأي سائل دخل في الانف أن يصل إلى الحلق مما يجعلها مفطرة للصائم.

رأي دار الإفتاء المصري في استخدام قطرة العين في نهار رمضان

جاء رأى دار الإفتاء المصرية أن لا علاقة لقطرة العين بالصيام وهذا الرأي في حالة وصلت القطرة إلى الحلق أو حتى إن لم تصل، وهذا لأن العين ليست منفذا للطعام والشراب وأن العين لا تتضمن قنوات تؤدي إلى الحلق فلا يمكن اعتبار أن قطرة العين تفسد الصيام.

مبطلات الصوم في نهار رمضان

مبطلات الصوم هي الأشياء التي يجب على الصائم أن يتجنبها في نهار شهر رمضان لكي لا يفسد صيامه ويبطل ويأخذ اجر الصيام ومن اهم تلك الأشياء التي يجب علينا أن نتجنبها لكي لا يبطل الصيام :

الأكل أو الشراب عن قصد وهذا يؤدي إلى إبطال الصيام حيث انه من اللازم أن نمتنع عن الأكل والشرب من أذان الفجر حتى أذان المغرب

  • القيء بقصد

حيث يقوم الصائم بعمل أشياء تسبب القيء وهو يعلم أن هذه الأشياء سوف تسبب له القيء وحدثت استقاءه بالفعل نتيجة لهذه الأشياء يبطل الصيام.

  • الجماع بين الزوجين

إن جامع الزوج زوجته في نهار رمضان فصيامه باطل حتى وإن لم ينزل منه المني، وعليه أن يكمل صيامه احتراما لوقت الصيام وعليه أن يصوم هذا اليوم كفارة، فإن لم يستطع الصوم فعليه أن يطعم ستين مسكينا، وان لم يقدر على ذلك  فواجب عليه أن يصوم شهرين متتابعين.

  • الإنزال

وهو إنزال المني بقصد في نهار رمضان، فالمفترض أن يتحكم الإنسان في نفسه ويمسك عن الجوع و الشهوات.

في حالة نزول الحيوان المنوي دون قصد مثلما يحدث في الاحتلام في هذه الحالة لا يعتبر الصائم فاطرا لأن هذا يحدث دون قصد منه.

  • الحيض والنفاس و الولادة

خروج دم من رحم المرأة لإخراج السموم من الجسم يبطل الصيام وهذا ما يسمى بالحيض، أما النفاس فهو الدم الذي يخرج بعد عملية الولادة مما يؤدي إلى إبطال الصيام حتى وان كان متبقي وقت غير طويل على الغروب، والولادة تجعل الصوم باطل حتى وان لم يخرج دم النفاس أثناء الولادة.

  • الجنون والإغماء والسكر

يبطل الصائم إن أُصيب الشخص بغياب العقل حتى لو كانت لحظه، ويبطل الصيام أيضا بسبب الإغماء ولكن لو حدث إغماء للصائم وفاق في جزء من النهار يكمل صيامه بدون مشاكل وفي هذه الحالة صيامه صحيح، وينطبق هذا الكلام أيضا على الإغماء الناجم عن مرض السكر.