التخطي إلى المحتوى

دياتاب ، أحد الأدوية الشهيرة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويتم استخدام هذا الدواء على وجه الخصوص مع الحمية أو الصيام أو مع التمارين الرياضية، علاوة على ذلك يمكن استخدامه بمفرده أو مع أدوية أخرى مضادة لمرض السكر. وبشكل عام، وخلال السطور القليلة المقبلة سوف نتعرف على العديد من المعلومات حول دياتاب، باعتباره دواء لعلاج السكري، وكيف يعمل.

دياتاب
دياتاب

 

ما هو دياتاب ؟

يعمل دواء دياتاب عن طريق جعل البنكرياس يفرز الأنسولين مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. ودياتاب أحد أنواع الادوية التي يمكن تصنيفها على أنها مضاد هيستامين H1 ويتم استخدامها كمضاد للقىء ، مضاد للسعال ، للأمراض الجلدية والحكة ، لتفاعلات فرط الحساسية ، كمنوم ، مضاد للباركنسون ، وكمكون هام في مكونات علاج مرض الزكام.

 

الجرعة وطريقة تناول دياتاب

الجرعة المبدئية للبالغون من 2.5ــ 5 مللى جرام يوميًا، وقد تزيد تلك الجرعة من 2.5 إلى 15 مجم يوميًا. يجب أن تعطى الجرعات أكبر من 10 مللى جرام يومياً مُقسمة على جرعتين، علمًا بأن الحد الأقصى 20 مجم يوميًا. وفيما يتعلق بكبار السن، ففي البداية، تكون الجرعة المطلوبة 1.25 مجم يومياً، أما في الفئات الخاصة، كالمريض المصاب بالوهن وسوء التغذية، تكون الجرعة المبدئية له 1.25 مجم يومياً.

 

كيف يمكنني استخدام  DIATAB؟

إذا كنت تتناول جرعة واحدة يوميًا ، فتناول ديتاب مع وجبة الإفطار أو الوجبة الرئيسية الأولى في اليوم ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. وقد تقلل الكميات الكبيرة من الألياف الغذائية من فعالية الدياتاب ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما يعني ضرورة الاعتماد على نظام غذائي قليل الألياف الغذائية، ويعمل الدياتاب بشكل أفضل إذا تم تناوله في نفس الوقت كل يوم. على كل الأحوال، يجب أن تستمر في تناول ديتاب حتى لو شعرت بصحة جيدة، ولا تفوت أي جرعة، أما إذا نسيت جرعة من ديتاب، فيمكن أن تحصل عليها في أقرب وقت ممكن.

 

جرعة  DIATAB

يبدأ تناول الدياتاب بجرعة 2.5-5 مجم ويفضل تناوله قبل الإفطار مباشرة، وعند الضرورة ، يتم تعديل جرعة ديتاب على فترات بزيادات 2.5 مللي جرام ، بحيث لا تتجاوز 20 مللي جرام / يوم على الرغم من أن زيادتها إلى 15 مللي جرام من غير المرجح أن تسبب فائدة إضافية.

ويمكن إعطاء الجرعات أكبر من 10 مللي جرام / يوم على جرعات مقسمة، ومن الأفضل إعطاء الجرعة الثانية مباشرة قبل العشاء، ويتم منح أدوية سكر الدم عن طريق الفم كمساعدات لتعديل النظام الغذائي لمرضى السكري.

 

الآثار الجانبية لـ  DIATAB

من بين الآثار الجانبية المعروفة لدياتاب؛ الصداع ، والنعاس ، والدوخة ، والغثيان ، والتقيؤ ، والحموضة المعوية ، والإسهال ، والإمساك ، وآلام البطن ، والحكة ، والطفح الجلدي والحساسية للضوء. ويرتبط أيضًا باستخدام الدياتاب؛ قلة الصفيحات الدموية، فقر الدم اللاتنسجي، فقر الدم الانحلالي، والتهاب الجلد التقشري.

من جهة أخرى يكون حدوث نقص السكر في الدم عند المرضى الذين يتناولون دياتاب شديدًا وطويلًا في بعض الأحيان، وبشكل عام قد يؤدي عدم الإلمام بالتأثيرات القوية للدواء إلى نتائج مميتة. من بين الآثار الجانبية الشائعة لدياتاب؛ زيادة في الشهية وزيادة الوزن مع استخدام الدياتاب.

 

موانع  DIATAB

المرضى الذين يعانون من داء السكري المعتمد على الأنسولين أو داء السكري من النوع الأول ولأولئك الذين يعانون من قصور كبدي وكلوي كبير. من بين التحذيرات التي يجب أن يراعيها من يتناول دواء دياتاب الاستخدام أثناء الحمل، حيث أظهرت بعض الدراسات وجود آثار ضارة على الجنين، تستدعي التوقف عن استخدام الدواء خلال فترة الحمل.

 

اقرأ المزيد

سعر tresiba لعلاج مرضى السكري وكيفية استعماله