التخطي إلى المحتوى

تلجأ الكثير من النساء إلى الخلطات التي تضاف إليها أنواع مختلفة من الكريمات الطبية. معتقدين أنها قد تساهم في الترطيب. لكنها في الواقع تعرض بشرتهم آثار جانبية ضارة غير مرغوب فيها. ومن أشهر الكريمات التي سنذكرها هو ديرموفيت dermovate cream. والذي يحتوي على المادة الفعالة كلوبيتاسول بروبيونات. وهذا ما جعله أفضل الكريمات على الاطلاق.

أنواع ديرموفيت

إن كريم ديرموفيت هو أحد أنواع كريمات الكورتيزون عالية الفعالية ويستخدم كعلاج موضعي لفترة قصيرة من الالتهابات الجلدية المستعصية والأمراض المناعية التي تصيب الجلد ويتوفر في شكلين:

  1. كريم ديرموفيت الاخضر: وهو قوام خفيف وكريم سريع الامتصاص.
  2. مرهم “Dermovate” البني: وهو مرهم ذو قوام كثيف ومناسب للبشرة السميكة والجافة.

دواعي استعمال Dermovate

يستخدم لتهدئة الحكة الشديدة المصاحبة للعديد من الأمراض الجلدية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى. ويستعمل لعلاج التهاب الجلد، مع الحرص على أن السبب ليس عدوى بكتيرية أو فطرية. حتى لا تحدث مضاعفات كما يستعمل كدواء قصير الأمد للمرض الجلدي المناعي الحاد، على سبيل المثال: الصدفية، الذئبة، الحزاز المسطح، الأكزيما، الحساسية التلامسية، والبهاق.

كذلك من استخدامات ديرموفيت أنه يعالج تساقط الشعر. الناجم عن الثعلبة وهي مرض مناعي يهاجم بصيلات الشعر. وتوضع طبقة رقيقة على الجلد المصاب من مرة إلى مرتين يومياً. ولفترة قصيرة ثم يتم تقليل عدد مرات الاستخدام. واستبدال الكريم بأخرى متوسطة القوة.

الاستخدامات الشائعة لديرموفيت

القضاء على حبوب الشباب: ليس للكورتيزون دور في القضاء على حبوب الشباب، لكن ربما يستعمل معظم الناس ديرموفيت مع أدوية أخرى فعالة في أوائل علاج حالات حبوب الشباب الشديدة، لتهدئة الالتهاب والاحمرار المصاحب له، ويستعمل لفترة وجيزة كما يتم إيقافه لتجنب الآثار الجانبية وحتى لا يتفاقم الوضع.

ما هو مرهم ديرموفيت؟ وكيف يعمل؟
ما هو مرهم ديرموفيت؟ وكيف يعمل؟

علاج الحروق: الاعتقاد السائد أن الديرموفيت يمكن استخدامه لعلاج الحروق، لكنه في الواقع ليس له دور وقد يؤخر عملية شفاء الجلد التالف وإذا تم استخدامه لتهدئة الالتهاب المرتبط بالجرح، يمكن استخدام بدائل أخرى أكثر فائدة مع آثار جانبية أقل.
تفتيح البشرة وتبييضها: على عكس ما هو معروف، ليس للجلد دور في علاج الكلف، والتصبغ. و عند استخدام ديرموفيت قد يلاحظ المريض أن لون البشرة أصبح أفتح بدرجة، وهذا يحدث لدور الكريم في:

الآثار جانبية الديرموفيت

هناك آثار قصيرة المدى تختفي مع التوقف عن العلاج، مثل: حكة، احمرار وتهيج الجلد، الوردية، حب الشباب، تغير لون الجلد، والتهاب بصيلات الشعر.

وهناك آثار جانبية تظهر مع الاستخدام طويل الأمد، وقد تصبح دائمة، مثل ترقق وضمور الجلد وتقرحات الجلد، وتشقق الجلد (علامات التمدد)، وظهور الشعيرات الدموية على سطح الجلد (توسع الشعيرات)، وزيادة كثافة شعر الجلد المعالج.

ومن الممكن أن تحدث آثار جانبية للجسم بشكل عام وتزيد من نسبة الكورتيزون في الدم نتيجة الامتصاص الجهازي للدواء، مثل: ارتفاع ضغط الدم، زيادة السكر في الدم، أو قصور الغدة الكظرية، مصحوبة بانخفاض ضغط الدم (يحدث هذا إذا تم استخدام dermovate على مساحة كبيرة من الجلد لفترات طويلة). أو يستخدم في الأطفال بسبب صغر حجم الجسم).

تحذيرات عند استعمال الكريم

لا ينصح باستخدام ديرموفيت dermovate cream كعلاج أساسي أو كمكمل للعلاجات الأخرى دون استشارة الطبيب. ولا ينصح باستخدام ديرموفيت على الوجه لمدة تزيد عن 3-5 أيام.

ولا يفضل استخدام كريم ديرموفيت حول العينين، لأنه قد يضر عدسة العين، وليس حول الفم، حيث قد يؤدي إلى اسمرار الجلد ولا ينصح باستخدام أكثر من 50 مجم في الأسبوع (عبوتين).

وأخيرًا ضيق الأوعية الدموية المغذية للجلد، ومنع تجديد خلايا الجلد، بما في ذلك الخلايا الصباغية ويحصل المريض على بشرة أفتح، ولكن فيما بعد سيؤثر ذلك سلباً على سمك الجلد وملمسه، وقد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء وبقع داكنة على الجلد.