التخطي إلى المحتوى

قطرة بريزولين ، أحد الأدوية الشهيرة في مصر، والتي يتم استخدامها بشكل متواتر ودوري، ويكاد لا يخلو أي منزل من تلك القطرة. وتعمل تلك النقط للأنف أو للعين على حد سواء، وتتوافر في الصيدليات المصرية بسعر 9 جنية، بحجم 15 مللي جرام، وهو الحجم المناسب لجرعات الاستخدام التي يحتاجها المريض خلال فترة مرضه.

قطرة بروزيلين
قطرة بروزيلين

دواعي استعمال قطرة بريزولين

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف الناجم عن حالات مختلفة بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحمى القش والحساسية. وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف وتقليل التورم والاحتقان.

 

كيفية استخدام قطرة بريزولين

لوضع قطرة بريزولين في الأنف، يجب أن تغسل يديك أولا، ولتجنب التلوث، لا تلمس طرف القطارة ولا تتركه يلمس أنفك أو أي سطح آخر. إذا لزم الأمر، اجعل شخصًا آخر يضع القطرات في أنفك. وقبل استخدام هذا الدواء قم بتنظيف أنفك بلطف، ثم قم بإمالة رأسك للخلف أثناء الجلوس على كرسي أو الاستلقاء.

ثم أمسك القطارة فوق فتحة الأنف المصابة وقم بتطبيق العدد الموجه من القطرات، ثم حافظ على إمالة رأسك لبضع دقائق، مع تكرار هذه الخطوات مع فتحة الأنف الأخرى إذا لزم الأمر. من التحذيرات الهامة عند تعاطي هذا الدواء عدم استخدامه لأكثر من 3 أيام لأن القيام بذلك قد يسبب حالة تسمى الازدحام الارتدادي.

وتشمل أعراض الاحتقان الارتدادي احمرارًا وتورمًا طويل الأمد داخل الأنف وزيادة سيلان الأنف.

 

الآثار الجانبية لقطرة بريزولين

قد يحدث حرق مؤقت، ولاذع، وجفاف في الأنف، وسيلان في الأنف، وعطس، وقد تحدث بعض من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة: وهي بطء / سريع / ضربات القلب، والدوخة، والغثيان، والصداع، والتغيرات العقلية / المزاجية، وصعوبة النوم، والارتعاش، والتعرق غير العادي، والضعف غير العادي.

 

الاحتياطات قبل تناول هذا الدواء

قبل استخدام قطرة بريزولين يجب أن تحترس إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية؛ أمراض القلب / الأوعية الدموية (مثل مرض الشريان التاجي)، فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، السكري، ارتفاع ضغط الدم، صعوبة التبول (بسبب تضخم البروستاتا). كما ينصح بالحذر عند استخدام هذا الدواء لدى الأطفال لأنهم قد يكونون أكثر حساسية لتأثيرات الدواء، وأثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بشدة.

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

قد يؤدي تناول مثبطات MAO مع قطرة بريزولين إلى تفاعل دوائي خطير (ربما قاتل). تجنب تناول مثبطات MAO (إيزوكاربوكسازيد ، لينزوليد ، الميثيلين الأزرق ، موكلوبميد ، فينيلزين ، بروكاربازين ، راساجيلين ، سافيناميد ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين) أثناء العلاج بهذا الدواء.

يجب أيضًا عدم تناول معظم مثبطات MAO لمدة أسبوعين قبل العلاج بهذا الدواء، وقبل استخدام هذا الدواء، يجب أن تضع في الحسبان أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، حيث تحتوي بعض من هذه الادوية على مكونات يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم.

 

سعر قطرة بريزولين في الصيدليات المصرية

تتوافر قطرة بريزولين في الصيدليات المصرية بشكل طبيعي، حيث أنها تعد من أكثر الادوية انتشارا في مصر، واكثرها طلبا من قبل الجمهور، وتتوافر القطرة بحجم واحد صغير، يناسب الاحتياجات الفعلية التي لا يجب أن تتجاوز فترة الاسبوع، حيث أن الحجم يصل الى 15 مللي جرام، ويصل سعرها لـ 9 جنية.

اقرأ المزيد

فوائد قطرة drop twinzol eye لعلاج ضغط العين