التخطي إلى المحتوى

إن اسباب حكة فروة الراس وتساقط الشعر كثيرة ومتعددة. وتتساءل المرأة عن سبب هذه الحكة هل هي حساسية؟! أم هي عدوى جلدية؟! أم شيء أكبر؟! ولحسن الحظ فإن حكة فروة الرأس شائعة جدًا. وعادة ما يكون لها سبب غير ضار إلى حد ما، ويمكنك الاعتناء به بسهولة. وفي هذا المقال نتحدث عن أكثر الأسباب ترجيحًا لـ حكة فروة الرأس، جمعها موقع ” ويكي مصر ” من مجموعة من أطباء الأمراض الجلدية. وما تفعله حيال ذلك حتى تتمكن من التوقف عن الحك للأبد.

اسباب حكة فروة الراس وتساقط الشعر

اسباب حكة فروة الراس وتساقط الشعر
اسباب حكة فروة الراس وتساقط الشعر
  1. قشرة الرأس: أول ما يأتي في ذهن أي طبيب لـ سبب من أسباب الحكة هي قشرة فروة الرأس. فإذا ما كانت هناك قشرة فهذا سبب أدعى للحكة. والقشرة تتكون بسبب 3 أسباب رئيسية هي: (أ) أولًا فروة رأسك دهنية وليست جافة. (ب) تراكم الجلد الميت. (ج) أو فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية.  والحل في الراحة وتدليك فروة رأسك بالشامبو المضاد للقشرة ونوصي هنا بـ شامبو هيد أند شولدرز للقشرة فهو مناسب لك. 
  2. رد الفعل التحسسي:  يمكن أن تكون حكة فروة الرأس بسبب رد فعل تحسسي لبعض منتجات الشعر فقد تكون المادة المسببة للحساسية عطرية أو تعمل على الترطيب باستخدام البروبيلين جليكول. والحل التوقف الكامل عن استخدام هذه المنتجات لمدة أسبوع. فإذا اختفى عليك استبدال منتجاتك بمنتجات أخرى خالية من العطور يمكنك استخدام ألبا بوتانيكا وهي تساعدك على تجفيف فروة رأسك وتقلل الحكة.
  3. الصدفية : وارد جدًا إصابتك بالصدفية فإذا ما كان لديك بقع متقشرة بارزة بسبب مناعة ذاتية ضعيفة أو الطقس البارد والجاف. فعليك أن تذهب للطبيب واستخدام شامبو بقطران الفحم مثل شامبو نيتروجينا فهو الحل المناسب لهذا المرض ويحمل اسم تي – جيل 
  4. بقع سرطانية وهي تنشأ بسبب التعرض للشمس بصورة مستمرة وعلاجها بخاخ سبورت كويك دراي لفروة الرأس من بانانابوت بعامل وقاية من أشعة الشمس بدرجة 30، 177 مل.
  5. الحساسية ضد خلايا النحل: كما هو واضح عادة ما يكون رد فعل تحسسي لمنتج أو لخلايا النحل والحل تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم أو استخدام كريم موضوعي مثل زيرتك .

أسباب أخرى تؤدي إلى الحكة والألم في فروة الرأس والشعر

  • القمل: فالقمل يخلق شعور بالحكة التي يمكن أن تشعر بها في جميع أنحار رأسك. وقد يكون هناك بيض طفيليات على طول جذع الشعر والتي تشبه حبّات الأرز. والحل استخدام شامبو بيرميثرين لـ علاج القمل أو استخدام وصفة طبية.
  • الجرب: يحدث الجرب بسبب العث الصغير جدًا المختبيء في فروة الرأس. وليس شائعًا جدًا، ولكن الأشخاص الذين يصابون بهذه الحالة عادة ما يكونون على اتصال وثيق بشخص ما مصاب بالجرب. أي قد تكون نمت مؤخرًا في فندق أو مكان موبوء. والعلاج يكون باستخدام البيرميثرين المعالج للقمل.
  • سعفة فروة الرأس أو الحرشفية: وهي قشرة رأس مستديرة تحدث تثير المنطقة التي تصيبها. وربما ستحتاج إلى أدوية مضادة للفطريات قوية بوصفة طبية مثل غسول أو مرهم تضعه على بشرتك. لذلك عليك الاتصال بطبيبك.
  • التهاب الجلد التأتبي: يبدو التهاب الجلد التأتبي على فروة رأسك وكأنه جلد أحمر مثير للحكة، ومن المحتمل أيضًا أن يظهر على مرفقيك وظهر ركبتيك. وعادة ما يكون وراثيًا، ا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة لو لديك تاريخ مرضي في العائلة.
  • مشاكل في الأعصاب: لن ترى أي شيء على فروة رأسك، باستثناء علامات الخدش التي تظهر عليه. وهذه هي المشاكل العصبية أي لا توجد أي آفة جلدية أولية. والأعصاب في فروة الرأس تتفاعل بشكل مفرط أو تسبب في الحكة الشديدة والحل مراجعة طبيب الأعصاب      والأدوية التي تساعد في علاجها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *