التخطي إلى المحتوى

بحيرة الدم في العراق من الظواهر الطبيعية التي لا يوجد لها تفسير إلى الان، وتقع خارج مدينة الصدر بالعراق، فهي بحيرة دم غريبة وعجيبة، تم اكتشافها بتصوير الأقمار الصناعية لها، فهذه الصور لها العديد من التحليلات قد تساعد في معرفة تفسير لونها الأحمر، فقد تكونت هذه البحيرة منذ أكثر من عشر سنوات، فما زالت لغزًا حتى وقتنا هذا.

بحيرة الدم في العراق ليست الأولى من نوعها

انتشرت قصص عديدة ربطها البعض بطبيعة بحيرة الدم في العراق، حيث ذهب بعض الخبراء إلى امتلاء البحيرة بدم بشر، بسبب كثرة الأعمال الدرامية التي تحدث في العراق حاليا. وان البحيرة تحولت لمقبرة بشرية اعطي لها اللون الأحمر، وبعض الخبراء ربط لغز هذه البحيرة وبحيرة أخري توجد في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. حيث تغير لون هذه البحيرة للون الاحمر بصورة تدريجية، وانتشر حول بحيرة تكساس ايضا حكاية غريبة وعجيبة كما يحدث في بحيرة الدم في العراق.

التفسير العلمي للغز بحيرة الدم في العراق

لقد ذهب العلماء عام 2012 إلى تفسير لغز بحيرة الدم في العراق، وهو وجود نوع بكتيريا يتكاثر في البحيرة وذلك بعد تعرض المنطقة للجفاف الشديد، بسبب نفوق الأسماك من البحيرة. فتسبب في نقص كبير في الاكسجين بالبحيرة، ويعتبر ذلك بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والقضاء على الكائنات البحرية الموجودة في البحيرة التي ادى لإطفاء اللون الأحمر القرمزي لمياهها.

بحيرات أخرى تحولت للون الأحمر حول العالم

ليست بحيرة الدم وبحيرة تكساس هما الظاهرة الوحيدة حول العالم، حيث توجد أنهار و بحيرات أخرى حول العالم تحدث بها ظواهر عجيبة وغريبة ايضا مثل:

  1.  نهر اليانغتسى في مقاطعة ساحلية بالصين.
  2. نهر بيروت في لبنان.
  3. بحيرة آزوف الواقعة بين روسيا وأوكرانيا.
  4. بحيرة حمراء المجازي تقع جنوب فرنسا.
  5. بحيرة الدم في جنوب ليبيا ويطلق عليها بحيرة الطرونا الحمراء، وتتميز بخروج بيكربونات الصوديوم الطبيعي دون تدخل الإنسان، حيث تدخل في الكثير من الصناعات.
  6. بحيرة الدم في العراق
    بحيرة الدم في العراق

بحيرات في استراليا لونها أحمر وفي أماكن أخرى

  1.  بحيرة ملبورن تقع في استراليا، حيث مياهها تصطبغ باللون الوردي، ويحذر الخبراء من الاقتراب من مياه البحيرة، بسبب الملوحة العالية بها، ويحذر زوار هذه البحيرة من رائحة غريبة تنبعث منها تشبه رائحة البيض المتعفن. حيث هذه البحيرة يستمر لونها باللون الوردي حتى أواخر الخريف، ثم تعود للونها الأزرق الطبيعي مع انخفاض درجة الحرارة
  2. بحيرة ناترون تقع شمال تنزانيا، وهي من اندر البحيرات التي توجد في العالم ، ولون مياهها القرمزي يرجع سببه لشدة القلوية والملوحة بها، فهذه البحيرة من اخطر الاماكن بالعالم.  بسبب مياهها لها تأثير حارقك الأمونيا، فهذا أدى إلى هجرة الكائنات الحية منها إلى النهر، وحتى الآن لا يعيش فيها الا ثلاث أنواع فقط من الأسماك التي تستطيع تحمل الظروف القاسية.
  3. بحيرة قريبة من مدينة تريليو بمقاطعة تسوبوت جنوب الأرجنتين، حيث تحولت البحيرة للون وردي أثار الدهشة وادى إلى اجتهاد الخبراء لتفسير ذلك.

ما السبب وراء ظهور بحيرات الدم؟

  • ذهب العالم فيديريكو ريستريبو إلى سبب تلوث مياه البحيرة باللون الوردي يعود لكبريتات الصوديوم والزيوت والدهون والتي تؤدي لموت أي كائن حي يعيش بها.
  • ويرى العالم ايضًا أن لون البحيرة يعود لمركب هيدرو كبريتيد الصوديوم المستخدم في مزارع الأسماك القريبة، ويقول ايضا ان تحول لون البحيرة الوردي الغامق يدل على كثافة التلوث.

بحيرة الدم على خرائط جوجل

يقوم موقع جوجل كل فترة بنشر حوادث غامضة صورتها الأقمار الصناعية، أو سيارة جوجل الاستطلاعية التي توجد بمكان حصول حادث ما، وتساعد هذه الصور كثيرا في كشف الحوادث، ولكن بحيرة الدم ما زال الخبراء يبحثون عن تفسير لغزها، إلا أن التفسير الأرجح للون البحيرة الأحمر يرجع لمياه الصرف الصحي وتلوث مياه حسب صحيفة التايمز.

من هو ذو القرنين؟ وما دوره في قصة يأجوج ومأجوج