التخطي إلى المحتوى

تنظيم الهرمونات تعاني منه أكثر النساء وخاصة ما قبل الدورة الشهرية، وكذلك النساء اللاتي يدخلن في سن اليأس وانقطاع الدورة، يحدث هذا بسبب نقص أو زيادة في هرمون الأستروجين، وربما عدم التوازن بين هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين في الجسم، وأيضاً تحدث الاضطرابات الهرمونية نتيجة عدة أسباب اخرى، مثل المشاكل النفسية، ويمكن للأطباء علاج هذا النقص وهذه الاضطرابات ببعض الأعشاب.

الأعراض التي تنتج عن عدم تنظيم الهرمونات

هناك أعراض واضحة تظهر علي السيدة التي تعاني من عدم التوازن في هرمونات الجسم، نذكر بعضها فيما يلي:

1. عدم الانتظام في مواعيد الدورة الشهرية.
2. ظهور بعض أعراض الاكتئاب.
3. تعاني السيدة المصابة بالعصبية.
4. وكذلك تعاني من القلق ولإضطراب في ساعات النوم.
5. وأيضاً تشعر بعض النساء بفقدان للشهية، والبعض الأخر بزيادة واضحة في الوزن.
6. ربما تحدث لمن تعاني من تلك الإضطرابات سقوط للشعر بعض الشيء.
7. كما تحدث لهن بعض ألإضطرابات في الجهاز الهضمي.
8. ألم في العظام وخاصة أسفل الظهر وفي الرجل.

تنظيم الهرمونات بالأعشاب

تنظيم الهرمونات بالأعشاب
تنظيم الهرمونات بالأعشاب

تظهر تلك الإضطرابات الهرمونية وعدم التوازن، لفترات عمرية معينة، مثل:

• فترة البلوغ
• في أثناء الحمل
• سن ما بعد انقطاع الدورة

هنا نذكر بعض الأعشاب التي تعيد للسيدة نضارتها حتى في أوقات عدم التوازن الهرمونى

1. عشب الماكا. استخدم هذا النوع من الأعشاب شعب بيرو عرف بأنه ينظم الهرمون والرغبة الجنسية، فهو يعمل في كل الأجسام، ومع كل الظروف، سواء اكان الجسم يعاني من زيادة أو نقص في الهرمونات.
2. أوراق التوت. عشب مليء بالقيمة الغذائية، من فيتامينات وأملاح معدنية، من خصائصه زيادة الخصوبة، وتقوية الرحم، كما يستخدم في الحد من الإجهاض والنزيف، كما يهدئ من ألم التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية أو النزيف، كما أن هذا العشب يكثر من لبن الأم في فترة الرضاعة.
3. عشبة فيتكس. اكتشف هذا العشب من قرون، وجد انه فعال في تنظيم الهرمونات والحد من الإجهاض وخاصة في الأشهر الأولى، كما تساعد على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، كما أثبتت الخبرة ان هذا العشب يعمل على تنظيم إفرازات الغدة النخامية وغدد أخرى في الجسم.

شوك الحليب

من أهم فوائد هذا العشب تطهير الكبد وتنظيم الغدة الصفراء، كما أنه يعمل علي التقليل من إفرازات هرمون أستروجين وزيادة هرمون البروجسترون من خلال مساعدة الكبد في التخلص من السموم، وبالتالي إعادة تنشيطه وتنظيم وظائفه على أكمل وجه وبالتالي يساعد على التخلص من هرمون الأستروجين الزائد في الجسم.

الشوفان

أن لهذا العشب الطبيعي أهمية قصوى في ( تهدئة الأعصاب وتقويتها، تنظيم عملية الهضم، كما يعمل على تنشيط الغدد الصماء والغدد المنتجة للهرمونات) وهو أيضاً يساعد على تقوية العظام لما يحملة من كالسيوم وماغنسيوم وأيضاً يخفض من النسب الزائدة من الكوليسترول في الدم، بالتالي يمنع التجلطات .

البردقوش

قد اثبتت التجارب ان هذا العشب ينظم الدورة الشهرية، كما يعمل علي تنظيم إفراز هرمون الإستروجين في السيدات، كما أنه يعمل على تحفيز الغدد على إفراز الهرمونات، كما يستخدم في علاج التكيسات، وحساسية الأنسولين.

معلومات تساعد المرأة على تنظيم هرموناتها

للمرأة الحامل بعض الأنظمة الخاصة منها ما نذكر:

• نظام غذائي خاص. على السيدات الحوامل الأخذ بنظام غذائي يجمع بين الفتامينات والأملاح المعدنية مع البكتريا المفيدة التي هي موجودة في الفواكه والخضروات.
• الاهتمام بتنظيم ساعات النوم. على السيدة الحامل محاولة تنظيم ساعات النوم وذلك للحد من التوتر وتنظيم الهرمونات التي يفرزها الجسم.
• المغنسيوم. هذا المعدن يهدئ الجهاز العصبي ويمنع الاكتئاب ويحد من التوتر الناتج عن الحمل.
• كوهوش الأسود. يعمل هذا العشب على تنشيط التواصل بين المبيض والمخ حتي تفرز الهرمون بصورة منتظمة.
• حبة البركة. أثبتت الأبحاث مؤخراً أن هذه البزور بها هرمون يعادل هرمون الإستروجين ويسمى هرمون ثيموكينون ويعمل نفس عمله.

تنظيم الهرمونات بالعشب البري

هكذا وجدنا في المقال أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعشاب التي تعيد التوازن بين الهرمونات وبالتالي لا تعرض المرأة للمعاناة والألم.