التخطي إلى المحتوى

إذا ما سألوك من هو أول من وضع أسس علم الضوء الحديث فالإجابة هي ابن الهيثم واسمه بالكامل أبو عليّ الحسن بن الحسن بن الهيثم، وهو من أكابر وأعظم العلماء العرب في الطبيعة والرياضيات.. وصفوه بأنه في علم الطبيعة مثل إسحاق نيوتن في علم الميكانيكا.

من هو ابن الهيثم مؤسس علم الضوء الحديث؟

ابن الهيثم من مواليد مدينة البصرة في العراق. ولقد ولد في ظل قوة الحضارة الإسلامية . وفي ذلك الوقت كانت حركة الترجمة كبيرة جدًا ونشطة، فوجد ابن الهيثم ما يبحث عنه. وعكف على دراسة الرياضيات والفيزياء. واستطاع بفضل الله الذي رزقه الذكاء ورجاحة العقل أن يستوعب مؤلفات من سبقوه في هذه المجالات من العرب والإغريق.

ابن الهيثم أول من فكر ببناء سد على نهر النيل في أسوان

وتذكر الكتب التاريخية أن ابن الهيثم هو أول من فكر في إقامة سد على نهر النيل في مدينة أسوان جنوب مصر، وكان يهدف بذلك أن يحميها من مواسم الجفاف الذي يصيبها لمدة 4 سنوات متتالية.

لذلك سافر ابن الهيثم في فترة حكم الحاكم الفاطمي الحاكم بأمر الله، والذي استقبله مرحبًا به، وأرسل معه مجموعة من المهندسين المتخصصين إلى مدينة أسوان. ودرس ابن الهيثم الموقع على الطبيعة، ورأى أن التنفيذ سيكون صعب للغاية في ذلك التوقيت. واقتنع بذلك في ظل عظمة الآثار والأعمال الهندسية التي كان قد أنشئها القدماء المصريون في تلك المنطقة، وقال لنفسه لو أن القدماء رأوا تنفيذ هذا المشروع سهلًا ما كانوا تركوه.

واعتذر ابن الهيثم للحاكم بأمر الله بسبب فشل قدرته على تنفيذ المشروع، فظل في بيته حتى توفى الحاكم بأمر الله. وبعد ذلك خرج ابن الهيثم من العزلة التي كانت مفروضة عليه وتفرغ للدراسات العلمية في كل من الفيزياء، والرياضيات، والفلسفة، والطب.

كتب ابن الهيثم التي كتبها بعد خروجه من العزلة التي فرضها عليه الحاكم بأمر الله

كتب ابن الهيثم مجموعة من الكتب نذكر من أهمها: تحليل المسائل الهندسية، والأصول الهندسية والعددية. ومن الكتب الأشهر كتاب ” المناظر ” أو ما يسمونه أهل العلم المعاصرون بـ علم البصريات، أو علم الضوء. وفي ذلك الكتاب أثبت ابن الهيثم من الناحية النظرية خطأ نظريات الإغريق التي كانت تقول بأن العين ترسل الأشعة إلى الأشياء المرئية.

غلاف النسخة اللاتينية من كتاب ابن الهيثم المناظر ويظهر كيف أحرق أرخميدس سفن الرومان عند مهاجمتهم سيراكوس باستخدام المرايا المقعرة
غلاف النسخة اللاتينية من كتاب ابن الهيثم المناظر ويظهر كيف أحرق أرخميدس سفن الرومان عند مهاجمتهم سيراكوز باستخدام المرايا المقعرة

وقال ابن الهيثم أن العين ترى الأجسام التي يسقط عليها الضوء فينعكس ليسقط على العين، وأثبت أيضًا أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة. لذلك يعتبر التاريخ أن كتاب ( االمناظر ) من الكتب العظيمة في علم الضوء، وعلى أساسه تم وضع الأسس العلمية في ذلك الوقت.

ابن الهيثم يدرس تشريح العين وحركة الضوء

تشريح العين الذي أجراه كمال الدين الفارسي في القرن الثالث اعتمادًا على أفكار ابن الهيثم ويظهر وظيفة الدماغ
تشريح العين الذي أجراه كمال الدين الفارسي في القرن الثالث اعتمادًا على أفكار ابن الهيثم ويظهر وظيفة الدماغ

ودرس ابن الهيثم تشريح العين البشرية وكيف يتم الإبصار، وكذلك كيفية انعكاس الضوء وانكساره. ودراسات اببن الهيثم في انكسار الضوء هي أسس فكرة اختراع الكاميرا. وتمكن من قياس ارتفاع الغلاف الجوي للأرض، ودرس إمكانية استخدام العدسات في تصحيح عيوب الإبصار ( النظارات الطبية)، وكان له العديد من الدراسات العلمية بخصوص الظواهر الفلكية مثل كسوف الشمس، وقوس قزح، وغيرهما من الظواهر.

إبداع ابن الهيثم في علم الرياضيات

وأبدع العالم ابن الهيثم في علم الرياضيات، واستطاع أن يحل مجموعة من المسائل الرياضية المعقدة باستخدامه المعادلات من الدرجة الرابعة. وفي ذلك الوقت اهتم الأوروبيون بهذا وأطلقوا على مثل هذه المسائل بـ ( مسائل الهازن) وتعني في اللغة الحسن.

ترجمات جميع كتب ابن الهيثم

رسم يظهر ابن الهيثم ممثلًا للعقل والمنطق ويقابله جاليلو جاليلي الذي يمثل الحواس
رسم يظهر ابن الهيثم ممثلًا للعقل والمنطق ويقابله جاليلو جاليلي الذي يمثل الحواس

وترجم العلماء الغربيون جميع كتب ابن الهيثم واستفادوا منها في أبحاثهم، وفي عام 1270 ألف العالم البولندي (  فيتلو ) كتابًا في علم الضوء نقل أغلبه من كتاب ( المناظر) لابن الهيثم، وبعد ذلك جاء الفلكي الألماني ( كبلر) في القرن السابع عشر واعتمد على كتاب ( فيتلو) في أبحاثه التي نقلت العلوم إلى أوروبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *