التخطي إلى المحتوى
السيرة الذاتية للمخرج محمد سامي
السيرة الذاتية للمخرج محمد سامي

محمد سامي مخرج مصري شهير تردد اسمه في الآونة الأخير على جميع وسائل الإعلام ومنصات السوشيال ميديا بسبب أزمته الأخيرة مع شركة المتحدة للإعلام وقرار وقف التعامل معه لأسباب متعددة أهمها حرصه على التعامل الدرامي اللافت للانتباه مع زوجته الممثلة المصرية مي عمر، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم السيرة الذاتية للمخرج محمد سامي، فإلى التفاصيل.

 

من هو محمد سامي

محمد سامي مخرج ومؤلف مصري ولد يوم 26 أغسطس عام 1983، وتخرج في الجامعة الأمريكية، واشتهر في بداية مشواره بإخراج كليبات الأغاني مثل أغاني هيفاء وهبي، وبعدها تدرج إلى الإخراج السينمائي والدرامي، وتأليف بعض الأعمال الفنية مثل فيلم “ريجاتا” وفيلم “أهواك” و “تصبح على خير” ومسلسل “البرنس” فضلا عن إشرافه على كتابة وإخراج مسلسل “لؤلؤ”.

 

اقرأ أيضا: السيرة الذاتية لـ محمود المليجي شرير الشاشة المصرية

من هو والد المخرج محمد سامي

والد المخرج محمد سامي هو دكتور الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتجارة الدولية دكتور سامي عبد العزيز، ووالدته هي النائبة البرلمانية دكتورة صبورة السيد  نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سليبه التعليمية و عضو مجلس إدارة كلية دار العلوم،  مع العلم أن محمد سامي هو الابن الوحيد لوالديه.

محمد سامي وزوجته وأولاده
محمد سامي برفقة زوجته مي عمر

محمد سامي وزوجته وأولاده

تزوج المخرج محمد سامي من الممثلة  “مي عمر” عام 2010 وانجبا ابنتيهما “تايا” و “سيلين”، وقدم سامي زوجته في العديد من الأعمال الدرامية ومنحها الدور الأكبر مما جعله مخرج محل انتقاد الكثيرين من الممثلين والمنتجين.

 

اخت المخرج محمد سامي

ريم سامي هي اخت المخرج محمد سامي من مواليد القاهرة وقد ظهرت للمرة الأولى من خلال شاشة التلفزيون في مسلسل “للحب فرصة أخيرة” ، ولكنها اشتهرت من خلال مسلسل “ولد الغلابة” عام 2019 وهو العمل الذي أخرجه شقيقها محمد سامي.

 

وفي عام 2020 شاركت “ريم” شقيقها “سامي” للمرة الثانية في مسلسل “البرنس” وقد ترددت بعض الاتهامات لسامي آنذاك الوقت لإعطاء اخته دورا في المسلسل ولكن ريم لم تهتم بهذه التعليقات.

 

أما عام 2021 فكان العام الأكثر انتقادا لمحمد سامي فقدم خلال السباق الرمضاني لهذا العام مسلسل “نسل الأغراب” لتكون شقيقته ريم وزوجته مي عمر حاضرين بقوة من خلال هذه الدراما الصعيدية بجانب عدد من نجوم الفن مثل أحمد السقا وأمير كرارة.

اخت المخرج محمد سامي
ريم سامي شقيقة المخرج محمد سامي

المسيرة الدرامية للمخرج محمد سامي

  • خاض محمد سامي أول تجربة إخراج له عام 2011 من خلال مسلسل “آدم” للفنان تامر حسني.
  • وفي عام 2012 أخرج مسلسل “مع سبق الإصرار” وفي العام التالي 2013 مسلسل “حكاية حياة”.
  • أما عام 2014 كان مسلسل “كلام على ورق” من إخراج محمد سامي، وفي نفس العام شارك ضمن أعضاء لجنة تحكيم برنامج “شكلك مش غريب” الذي يعرض على شاشتي MBC و MBC  مصر.
  • ثم أخرج مسلسل “الأسطورة” عام 2016.
  • وفي 2019 أخرج محمد سامي مسلسل “ولد الغلابة” يليه مسلسل “البرنس” عام 2020، وفي نفس العام أشرف على إخراج مسلسل “لؤلؤ” بطولة زوجته مي عمر .
  • وآخر أعماله الدرامية كان إخراج مسلسل “نسل الأغراب” عام 2021.

 

المسيرة السينمائية للمخرج محمد سامي

  • أخرج محمد سامي فيلم “عمر وسلمى 3 ” عام 2012.
  • وفي عام 2015 أخرج فيلم “ريجاتا” وفيلم “أهواك”.
  • أما عام 2017 اخرج فيه فيلم “جواب اعتقال” لمحمد رمضان ثم فيلم “تصبح على خير”.
  • وفي 2021 أخرج فيلم “سري للغاية” و فيلم “العميل صفر”.

 

أزمة المخرج محمد سامي مع المتحدة للإعلام

أعلنت كبرى شركات الإنتاج المصري وهي شركة “المتحدة للخدمات الإعلامية” وقف التعامل الفني مع المخرج “محمد سامي” يوم 15 مايو 2021 دون توضيح الأسباب الحقيقية، ولكن هناك الكثير من التكهنات التي أعلن عنها النقاد معللين السبب في عدم التزام سامي بالنفقات المادية المتفق عليها فيما يتعلق بمسلسل “نسل الأغراب” علاوة على إعطاء سامي أدوار كبيرة لزوجته وشقيقته دون وجود مبرر درامي في المسلسل وهو ما أدى لخلافات عديدة بين الأبطال.

 

وقد أثار مسلسل “نسل الأغراب” الكثير من الجدل بسبب مشاهد العنف المبالغ فيها والتي لا تعبر عن أهل الصعيد، وكذلك تجاوز المسلسل للميزانية المحددة، وعدم التزام سامي بالسيناريو المتفق عليه، وعدم تسليمه أيضا الحلقات المتبقية في موعدها للشركة المنتجة، وهو ما جعل المتحدة تتخذ القرار الذي كان محل دراسة ضد المخرج محمد سامي.

 

وقد تسبب مسلسل “البرنس” تأليف وإخراج محمد سامي في إثارة الكثير من الجدل أيضا عام 2020 بعد تقديم المحامي المصري أحمد عبدالرحمن يوسف شكاوى ضد محمد سامي يتهمه خلالها بسرقة قصة المسلسل، مؤكدا إنه حصل في أغسطس 2018 على ترخيص الملكية الفكرية من هيئة المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة المصرية، لقصة فيلم بعنوان “صورة مهزوزة” وهو نفس القصة التي تدور حولها مسلسل “البرنس”.