التخطي إلى المحتوى
أفضل أدوية الكحة الشديدة والجافة للكبار والصغار
أفضل أدوية الكحة للتخلص من السعال

يسعى الإنسان دومًا لاستخدام أفضل أدوية الكحة للتخلص من السعال الجاف أو الكحة المصاحبة ببلغم. حيث تمثل الكحة أو السعال واحدة من الأمراض التي يصاب بها الجهاز التنفسي. مثل نزلات البرد والحساسية الصدرية. ومؤخراً كان السعال الجاف واحد من أعراض الإصابة بفيروس كوفيد 19 المستجد.

تعد الكحة الناشفة المصحوبة ببلغم. واحدة من الإشارات المزعجة التي قد تطول إلى أسابيع عقب مرحلة التقاط العدوى البكتيرية أو الفيروسية. إلا أن أدوية الكحة قد تخفف من حدة تلك الأعراض والوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تصل إلى انكسار الأضلع.

شراب الكحة للأطفال

شراب اوبلكس Oplex

مهدئ للسعال للأطفال وطارد للبلغم. يستعمل لمداواة الكحة المصحوبة ببلغم وعلاج الكحة الجافة للأطفال والكبار ويشتمل العلاج على العناصر الفعالة أوكسوميمازين مهدئ للسعال وجوايفنيزين طارد للبلغم والبارسيتمول مسكن للوجع وخافض للحرارة.

توسكان شراب Tusskan Syrup

علاج طارد للبلغم ومهدئ للسعال ويخفف من الاحتقان والتهاب الحلق. لذا يستخدم في علاج الكحة العنيفة لدى الأطفال أكبر من 6 سنين وأيضا للكبار

. ويتضمن العلاج على العناصر الفعالة الديكستروميثورفان مهدئ للكحة وجوايفينزين طارد للبلغم ودايفنهيدرامين مضاد للهستامين ويقلل من أعراض الحساسية.

شراب بروسبان للأطفال

يستخدم بروسبان في علاج الكحة الناشفة لدى الأطفال والكحة المصحوبة ببلغم. ويشتمل العلاج على خلاصة أوراق اللبلاب العاملة على إذابة البلغم وتيسير خروجه من البدن مثلما أن لها تأثير موسع للشعب الهوائية وتحسن من التنفس.

الترا سولف شراب Ultrasolv Syrup

هو علاج مذيب وطارد للبلغم لمداواة الكحة المصاحبة ببلغم لكبار السن وللأطفال أكبر من سنتين.

يشتمل العلاج على العناصر الفعالة كاربوسيستين مذيب للبلغم وجوايفينيزين طارد للبلغم واوكسوميمازين مضاد للهستامين يشتغل على تهدئة السعال.

شراب افيبكت Avipect Syrup

علاج الكحة المصحوبة ببلغم. وتخفيف أعراض الحساسية والالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية. ويشتمل العلاج على العناصر المجدية فنيرامين مضاد للحساسية وكلوريد الأمونيوم طارد للبلغم ومضاد للسعال.

شراب كافوسيد Kafosed

يستعمل لعلاج الكحة الجافة أو الناشفة للكبار والأطفال أكبر من 6 أعوام ويتضمن العلاج على المادة الفعالة الديكستروميثورفان العاملة كمضاد للسعال من خلال تثبيط مركز الكحة المتواجد بالرأس.

توبلكسيل Toplexil دواء الكحة والبلغم لدى الأطفال

هو علاج طارد للبلغم ومهدئ للسعال لهذا يستعمل للكحة الجافة وعلاج الكحة المصحوبة ببلغم لدى الأطفال فوق عامين وللكبار.

ويشتمل العلاج على المركبات الفعالة أوكسوميمازين مهدئ للسعال وغوايفنيزين طارد للبلغم.

ميوكوسول شراب للأطفال Mucosol لعلاج الكحة

يتم استعماله لمداواة الكحة والبلغم لدى الأطفال. ويتضمن العلاج على المادة الفعالة كاربوسيستين التي تخفف من غزارة البلغم وتعاون في إخراجه أثناء السعال لأن لها تأثير مذيب للبلغم.

كوديلار شراب Codilar Syrup لعلاج الكحة

كوديلار هو شراب مهدئ للكحة الناشفة. ويشتمل العلاج على المركبات الفعالة الديكستروميثورفان مهدئ للسعال وفينيل افرين هيدروكلوريد مضاد للاحتقان وكلورفينيرامين ماليات مضاد للهستامين.

نوتوسيل Notussil لمداواة السعال عند الأطفال

هو علاج مهدئ للكحة يتضمن على المادة الفعالة كلوبراستين التي تعين على تهدئة الكحة القاحلة. ويستعمل العلاج للكبار والأطفال أكبر من سنتين.

أفضل أدوية الكحة للتخلص من السعال
أفضل أدوية الكحة للتخلص من السعال

أسماء أدوية السعال للكبار

نوتوسيل

المادة الفعالة في علاج نوتوسيل هي الكلوبراستين واحد من أفضل شراب الكحة. ويحتوي على المواد المهدئة للسعال مثلما أنها مؤثرة في علاج الكحة الناشفة. خاصة الكحة المزمنة؛ التي هي واحد من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي. يوصي الأطباء بالحصول على ذلك العلاج حتى الآن استشارة الدكتور. ولذا لأن من آثار علاج نوتوسيل الجانبية:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • وأيضًا فرط الحساسية.
  • وكذلك لا يستخدم نوتوسيل سوى تحت إشراف طبي للحوامل وعند الرضاعة الطبيعية والأطفال البالغ عمرهم عامين.

برونكوفين

يعتبر علاج برونكوفين واحد من مضادات الهيستامين. الذي يمنع البدن من تزايد إصدار الهيستامين. بالتالي يستعمل لتطوير مظاهر واقترانات الحساسية والكحة ببلغم. إذ يشتغل على إذابة البلغم. ويعد برونكوفين واحد من أدوية لعلاج الكحة والبلغم لدى الأطفال بدايًة من عمر 6 أعوام.

أوبلكس

يتضمن علاج أوبلكس على أربع مواد فعالة باراسيتامول. بنزوات الصوديوم. جوايافينيزين. أوكسوميمازين. وتلك المواد تشارك في:

  • أولًا: تخفيض وحشية الأعراض مثل خفض درجة الحرارة وتسكين الوجع.
  • ثانيًا: تهدئة السعال. نتيجة التخفيض من إصدار الهيستامين.
  • ثالثًا: تذويب المخاط وطرد البلغم.

برونشيكم

يعد شراب الكحة برونشيكم مكمل غذائي. هذا لأنه يتضمن على الزعتر. ويخفف من البلغم وحالات الالتهاب الرئوي. يستعمل لمداواة الكحة الجافة وعلاج السعال في نفس الدهر. يحتسب ذلك العلاج نافعًا للأطفال في عمر 4 سنين.

تشتمل الأعراض الجانبية لدواء برونشيكم:

  • التعرق كثيرا.
  • وكذلك النعاس.
  • وأحيانًا الإمساك.

 

أفضل شراب كحة منوم

توبلكسيل

هو معلق مركب من عدة مواد فعالة مثل الاوكسوميمازين وبنزوات الصوديوم ويعمل كمهدئ للسعال وخافض للحرارة ومضاد للحساسية الصدرية. وله عدد محدود من الآثار الجانبية مثل الدوار والرغبة في النوم والجفاف في الحلق وتسارع نبضات الفؤاد. والأفضل أن يمنح للأطفال تحت مراقبة الدكتور. ويحرم استخدامه مع الذي يتكبدون من قصور في وظائف الكبد وأنزيماته.

برونشيكم

هو شراب للكحة. ويستخدم أيضا كمكمل غذائي للأطفال. ويعمل على إذابة البلغم. وموسع للشعب الهوائية. وهو أيضا كغيره من أدوية السعال ويتسبب في النعاس.

اكسيلين

يعمل ذاك العلاج في القضاء على التهيجات الشعبية والتشنجات الصدرية ويمنح للمرضي اللذين يتكبدون من ضيق التنفس والكحة المصحوبة بالبلغم. وهو عكسي للحساسية. ولهذا العلاج عدد محدود من الآثار الجانبية المتشابهة للأدوية التنفسية الأخرى والتي متمثلة في الميل إلى الغفو والرغبة في التقيؤ والغثيان والصداع وخصوصا عند الأفراط في تناوله.

شراب الكحة الأخضر

  • يمكن لذلك العلاج التخلص من السعال والكحة والبلغم في الصدر.
  • طذلك يساند في تخفيف أوجاع الظهر والتشنجات.
  • وأخيرًا يعمل في القضاء على الحساسية والأعراض ذات الصلة الناتجة عن تهيج

البشرة واحمراره.

  • تخلص من أوجاع العضلات والمفاصل.
  • يعاون على علاج الإجهاد النفسي والكدمات

أعشاب للتخلص من السعال:

أوراق النعناع

يشتمل النعناع على مادة المنثول التي تعاون على القضاء على الاحتقان وتهدئة أوجاع الحلق. إضافة إلى ذلك أنه يعاون على القضاء على المخاط المسبب للسعال. ولذا تستطيع استعمال أوراق النعناع كبديل لشراب الكحة عن طريق غليها وتناولها أو إضافتها إلى الماء المغلي في حمام البخار واستنشاق البخار المتصاعد.

•           الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تعاون على القضاء على العديد من أمراض الجهاز التنفسي. وذلك لأنه يشتمل على مركبات الفلافونيدات التي تساعد على القضاء على الالتهابات منها التهابات الحلق. فضلا على ذلك التخفيف من السعال. ويمكن لك تناول كوب من مغلي الزعتر للتخلص من السعال وأمراض الجهاز التنفسي.

•           الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تشتمل على مكافحات الفيروسات التي تستخدم بفاعلية في علاج حالات السعال. فضلا على ذلك أنه يعاون على التخفيف من الالتهابات خاصة التهاب الشعب الهوائية. وعليك بتناول مغلي الزنجبيل المبشور الطازجة إثنين من المرات كل يوم.

•           البابونج

يستخدم للتخلص من السعال. إذ إنه يعاون على توسيع الشعب الهوائية. مثلما أنه يساعد على القضاء على الإنفلونزا والبرد. وهذا عن طريق تناول البابونج مغلياً إثنين من المرات أثناء اليوم.

مشروبات للتخلص من السعال:

•           مشروب العرقسوس

تناول عصير العرقسوس يعاون على طرد البلغم ويعين على ترطيب الجهاز التنفسي والإنقاص من تهيجات الحلق والجهاز التنفسي.

•           عصير الليمون

عصير الليمون يشتمل على الخصائص الحامضية ويساند على القضاء على الفيروسات التي تبقى بالجسد والتي كان سببا في الإصابة بالسعال.

•           عصير الجزر

الجزر يتضمن على مكونات غذائية عوض عن شراب الكحة. وظيفته منها مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين سي التي تعين على القضاء على السعال والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا. إذ إنه يعاون على تدعيم الجهاز المناعي.

•           مشروب الحليب وعسل النحل

تناول كوب من اللبن الساخن المضاف إليه عسل النحل يعين على التخفيض من السعال الناشف. وهو بديل رائع لشراب الكحة. إضافة إلى ذلك أنه يعاون على التخفيض من وجع الصدر. وتجدر الإشارة أن العسل يشتمل على العديد من الخصائص لتقوية المناعة والحماية من الأمراض ومن داخلها السعال.

 

أسباب الكحة مع البلغم:

•           مرض فيروسي:

من الشائع للغاية أن يصاحب السعال مع البلغم الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. وفي هذه الوضعية ينشأ السعال عادة جراء تصريف المخاط من منبع علوي عبر الجزء الخلفي من الحلق.

•           التلوث

من المحتمل أن يؤدي تلوث الرئتين أو تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين إلى السعال مع البلغم. ومن الأمراض التي نتحدث عنها في مثل تلك الحالة هو الالتهاب الرئوي. التهاب الشعب الهوائية. التهاب الجيوب الأنفية وحتى مرض السل.

•           أمراض الرئة المزمنة

من المعتاد أن يكون السعال مع البلغم مرافقاً لأمراض الرئة المزمنة الخطيرة. مثل مرض الانسداد الرئوي الحاد. إذ يكون السعال المصحوب بالبلغم واحد من أعراض تصاعد الداء أو التلوث الذي أصاب المجاري التنفسية.

•           الارتداد المعدي المريئي

على الأرجح أن تتسبب في أحماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء. حصول السعال. وغالبا ما يحصل ذلك السعال في ساعات الليل نتيجة لـ قوة الجاذبية.

•           تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق

وهو الموضوع الذي يكون سببا في الرغبة بتنظيف أو حك الحلق. وتلك واحدة من الحالات المنتشرة والواسعة الانتشار.

•           التدخين

كان سببا في التلفيات التي تلحق بالمجاري التنفسية والرئتين نتيجة لشرب السجائر. السعال المزمن والممتلئ بالمخاط.

أفضل دواء للكحة في مصر

لو كنت تعاني من كحة شديدة وبلغم ومحتاج علاج. تقدر تأخذ اوبلكس شراب الكحة. فهو يشتمل على مواد فعاله قادرة على إذابة البلغم لذلك هو أفضل دواء للكحة الجافة يمكن شراؤه من الصيدلية.