التخطي إلى المحتوى
فوائد الكاكا لعلاج البشرة ومرضى السمنة والسكر

فوائد الكاكا كثيرة جداً فهي من فواكه التخسيس أو يمكننا القول من الفواكه التي تساعد بصورة كبيرة مرضى السمنة في التخفيف من وزنهم تدريجياً حتى يصلوا للوزن المثالي، بالإضافة إلى أن ا، بالإضافة إلى أن لها العديد من الفوائد الأخرى للعديد من وظائف الجسم.

فوائد الكاكا

إنقاص الوزن وعلاج السمنة ( فوائد الكاكا للرجيم )

تساعد ثمر الكاكا نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف على الشعور بالشبع، مما يجعلها مناسبة لأولئك الذين لايتملكون أنفسهم أمام الطعام ويتناولونه بشراهة، ونظراً لذلك فهي تساعد الأشخاص على تقليل كمية السعرات الحرارية بالجسم، مما يؤدي إلى الوصول للنتيجة المطلوبة بأيسر الطرق.

من مميزات تلك الثمرة أيضاً أنها تحتوي على كمية ألياف كبيرة، بالإضافة إلى عدد ضئيل من السعرات الحرارية قدرت ب (70 ) سعر حراري، لكل مئة جرام من ثمار تلك الفاكهة.

تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الدهون، قدرت ب (0.19 ) جرام لكل (100 ) جرام من ثمار الكاكا.

نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، فهي تساعد في تنشيط حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، وعلاج حالات الإمساك.

في دراسة أجريت على عدد من السيدات، وجد أن ثمار الكاكا لها فائدة عظيمة في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، أضف لذلك الحول دون تراكمه في أوعية الجسم الدموية والأنسجة.

فوائد الكاكا

الوقاية من أمراض القلب

وذلك نظير احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي من أهم وظائفها وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.

أضف لذلك أن بها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تقلل مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يسهم في الحفاظ على صحة القلب.

تقوية المناعة

وذلك نظراً لكونها غنية بفيتامين سي والذي من ضمن وظائفه إنتاج خلايا الدم البيضاء اللازمة لقتل البكتيريا والجراثيم ومواجهة الميكروبات ومكافحة العدوى.

فاكهة الكاكا والضغط

وذلك نظراً لاحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم، والذي يعمل بصورة كبيرة على ضبط ضغط الدم، الأمر الذي يجعل الفرد فرصه للإصابة  بالنوبات القلبية أو الجلطات قليلة أو تكاد تكون معدومة.

الحماية من السرطان

فمضادات الأكسدة القوية التي تحتوي عليها، لديها القدرة على قتل الجذور الحرة، التي تهاجم الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض السرطان.

تقوية الجهاز الهضمي ( فوائد الكاكا للقولون )

وذلك لأنها غنية بكميات كبيرة من الألياف، فهي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات أولاً بأول، أضف إلى ذلك أنها تزيد من إفرازات المعدة لإنزيمات هضم الطعام، وبالتالي الابتعاد بصورة كبيرة عن الإمساك العادي أو المزمن مما يترتب عليه عدم الإصابة بالبواسير وأمراض القولون.

فوائد الكاكا لمرضى السكر

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث ما لتلك النبتة من أهمية قصوى في علاجة السكر، نظير احتوائها على ( الكاروتينات / الأنثوسانين / الفلافونيدات / البروانثوسيانيدين / الألياف ) المهمة جداً في ضبط مستوى السكر بالدم وتنظيمه.

فوائد الكاكا للبشرة

تدخل نبتة الكاكا في العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والجلد بصفة عامة، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (a/ c/ d  )، مما يعطي للبشرة فرصة لتغذية سليمة وبالتالي حيوية ونضارة ورطوبة.

نظراً لاحتوائه على مضادات للأكسدة والالتهابات، فهو يحمي البشرة من إصابتها بالأمراض الجلدية البسيطة والالتهابات والحبوب التي تؤدي لتغير لون الجلد وترك علامات به.

تنظيف البشرة من التراكمات الخارجية كاكرة أيضاًلزيوت والأتربة.

تأخير ظهور الخطوط التعبيرية وعلامات التقدم في العمر، وتحمي من الشيخوخة المبكرة أيضاً، وذلك لأن بها مضادات للأكسدة، كما أنها تمد البشرة بالكولاجين، والذي يجعل البشرة أكثر صحة ونضارة.

من ضمن استخدامات الكاكا أيضاً، تفتيح لون البشرة، وضبط نسبة الميلانين بها، وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.