التخطي إلى المحتوى
فوائد لبان الذكر وكيفية تحضير منقوع لبان الذكر

لبان الذكر، هو مادة صمغية تفرز من جذع شجرة اللبان والتي تتواجد بالهند وشمال افريقيا وعدداً من بلاد الشرق الأوسط، وتحتوى تلك المادة على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، والعديد من الفوائد الأخرى، كما تستخدمها بعض النساء كماسك لشد البشرة وإزالة البقع والكلف، وتفتيحها.

 

طرق استخدام لبان الذكر

يستخدم للحصول على الفائدة إما منقوع في الماء لحين الذوبان، أو يمضغ كالعلكة العادية، أو يطحن ويؤخذ بالماء.

كما يستخدمه البعض لطرد الطاقة السلبية والشياطين من البيت، وفي تلك الحالة يستخدم كبخور.

 

فوائد شرب منقوع لبان الذكر على الريق

يعمل كمضاد للالتهابات

وذلك حيث أنه يعمل على تثبيط العديد من الإنزيمات المسببة للالتهاب، وبالتالي التخفيف من الآلام المصاحبة لتلك الالتهابات، لذا أحياناً حين يتعاطاه المريض يشعر بفعاليته كمسكن وهو في الحقيقة قد عالج الالتهاب فخفت أعراضه.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

عن طريق شرب منقوعه صباحاً على الريق بانتظام، وذلك نتيجة احتوائه على حمض البوزويليك، بالإضافة لقدرته على علاج الالتهابات، وتلك الخصائص تجعله قادراً على علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي منها:ـ

  • جعل الأمعاء أكثر كفاءة وقدرة على امتصاص الفوائد من الطعام.
  • جعل عملية الإخراج أكثر مرونة فلا إسهال ولا إمساك ولا انتفاخات بالبطن.
  • التقليل من فرص تعرضك للإصابة بقرحة المعدة والقولون.

تقوية المناعة

وذلك بشربه على الريق بانتظام، مما يجعل الجهاز المناعي للجسم أكثر قوة في مواجهة أي جسم غريب أو أي مرض معدي، ولكن على الرغم من ذلك فقد يشكل خطراً على مرضى الذئبة والروماتويد لذا من الأفضل عدم تناوله أو عدم الإكثار منه إن كنت ممن يعانون من تلك الأمراض.

علاج الجلطة الدموية

  • وذلك لأنه يعمل على زيادة سيولة الدم وبالتالي يعمل على إذابة الجلطات بسهولة بجانب الأدوية.

يساعد في علاج السرطان

فقد أثبتت الدراسات والبحوث والتجارب، التي أجراها بعض الباحثين في أحد الجامعات الأمريكية، أن تلك المادة الصمغية ( لبان الذكر ) لايسبب موت الخلايا المبرمج كبقية أدوية السرطان، ولكنه يعالج ذلك المرض بالطريقة الآتية:ـ

  • يثبط انتشار الخلايا السرطانية وتكاثرها بجسد المريض، وبالتالي يعمل على التقليل من فرصة تطور الورم وسيره لمرحلة الخطر الأكبر.
  • أضف إلى ذلك فإنه يعمل على جعل أدوية السرطان الكيميائية التي يتناولها المريض أكثر فاعلية، ويخفف ذلك من الآثار الرهيبة والآلام التي تحدث إثر تناول تلك الأدوية.

فوائد لبان الذكر

تحسين صحة الجلد والبشرة

وذلك بشرب منقوعه على الريق وبانتظام حيث تعمل مضادات الالتهاب والأكسدة التي يحتوي عليها على:ـ

  • جعل جلد البشرة أكثر مرونة ولمعاناً وحيوية.
  • يعمل كذلك على التسريع من شفاء الجروح العميقة.
  • علاج البقع والكلف والنمش وبالتالي تحسين شكل البشرة الخارجي وكذلك الداخلي.
  • التقليل من ظهور التجاعيد نظير التقدم في العمر أو جفاف البشرة.
  • التخفيف من التهاب البشرة، وخاصة للأشخاص ذات البشرة الحساسة والذين تظهر على بشرتهم ردود فعل تحسسية لبعض المؤثرات الخارجية كالتراب والشمس.

كيفية تحضير منقوع لبان الذكر

  • إما بنقعه حتى يذوب ويصبح لون الشراب أبيض ولكن تلك الطريقة تأخذ وقتاً طويلاً.
  • أو بوضعه في كمية مناسبة من الماء المغلي وتتركهم ليلة حتى يصبح لون الشراب أبيضاً، وتقدر تلك الكمية المناسبة ب  قطعتين من اللبان أو قطعة واحدة إن كانت كبيرة لكل كوب ماء.

الآثار الجانبية لشرب منقوع لبان الذكر

رغم فوائده العديدة إلا أن الدراسات أثبتت أن له العديد من الأضرار الجانبية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، وتتأتى تلك الآثار الجانبية في:ـ

قيء  وغثيان وحموضة في المعدة و صداع ودوار ودوخة وحمى، بالإضافة لشعور المريض بآلام في البطن في بعض الأحيان، وللنساء  يتسبب في زيادة الدورة الشهرية وذلك لأنه يزيد من سيولة الدم، لذا ينصح به لمرضى الجلطات.