أقراص Astatin من أكثر الأدوية استخداما في وقتنا الحاضر. حيث أن الكثير من المشكلات التي يعاني منها الأنسان في الوقت الحالي هي ارتفاع الكولسترول. والتي ينتج من ارتفاع نسبه الدهون الثلاثية في جسم الأنسان. والتي تسبب مشكلات عديده. وقد أجريت أبحاث طبيه كثيره للحصول على دواء يستخدم للحد من ارتفاع الكولسترول ويحد من الإصابة بأمراض القلب و الشرايين. ويحمي أيضا من السكتة الدماغية. فوجدوا أن عقار استاتين يعمل على تثبيط الانزيمات. التي تلعب دورا مهم في تصنيع الكوليسترول في الكبد. والذي يحتوي على 70% من الكولسترول الكلي في الجسم. فنجد كثير من الأطباء ينصحون باستخدامه.

تركيب استاتين

الاسم العلمي لهذا الدواء هو اتورفاستاتين. وهي أيضا المادة الفعالة في هذا الدواء.

دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

يؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم إلى مشكلات كثيره متعلقة بالشرايين والقلب والأوعية الدموية. فنجد إن الأبحاث أثبتت إن دواء استاتين. يساعد على خفض نسبه الكوليسترول في الدم. والتقليل بخطر الإصابة بالأمراض القلب والجلطات. ويفضل استخدام هذا النوع مع تناول وجبات غذائية صحية. وهناك استخدامات كثيرة لهذا الدواء ومن أهمها الاتي:

ـ يستخدم هذا الدواء عند وجود فرط شحميات الدم وبتالي يعمل على خفض نسبه الكوليسترول في الدم وبتالي زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة.

ـ يقوم بتناوله للذين يعانون من فرط كوليسترول الدم الوراثي.

ـ الحد من خطر أمراض الأوعية الدموية والقلب مع من يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم

ـ الحد من الإصابة بأمراض القلب مثل احتشاء عضله القلب.

ـ  يمنع حدوث الإصابة بالسكتة القلبية.

أقراص Astatin
أقراص Astatin

وبالرغم من فوائد هذا الدواء نجد أن هناك بعض الأثار الجانبية التي تظهر. فيصف الطبيب هذا الدواء لخفض نسبه الكوليسترول. لتقليل الإصابة بنوبه القلبية او السكتة الدماغية. ونجد أن معظم الأدوية المخفضة للكوليسترول فعاله وأمنه لأغلب الأشخاص ولكن يمكن أن تسبب مشكلات طفيفة لبعض الأشخاص. وذلك عند ظهور أحد الأثار الجانبية لأبد من توقف النوع. والذهاب للطبيب المعالج. والأعراض كالاتي:

ـ الشعور بألم وتلف في العضلات عند القيام بالمهام اليومية.

ـ الإصابة بتلف الكبد.

ـ التعب المفاجئ وفقدان الشهية. وألم في الجزء العلوي من البطن. وتغير لون البول

ـ حدوث ارتفاع في السكر. إذا كان المريض يعاني من داء السكر من النوع الثاني.

ـ قد يسبب مشاكل في الهضم وحدوث غثيان وقيء.

ـ إرهاق وحمي وصعوبة في التنفس.

ـ ظهور طفح جلدي وحكه ويرقان الجلد أو العينين.

ـ من أهم الأثار الجانبية التي يجب الحرص عليها وهي الأثار الجانبية العصبية. لأن استخدام معظم الأدوية لانخفاض نسبه الكوليسترول تسبب أصابه لبعض الأشخاص بفقدان الذاكرة. أو أرتباك وتوتر. ولكن يمكن لهذه الأعراض أن تزول مع توقف استخدام الدواء.

موانع استخدام أقراص Astatin

بالرغم من استخدامات هذا العقار الكثيرة. نجد بعض الموانع التي تحد من استخدامه. لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات. وإذا كنت تعاني من أحد هذه الموانع عليك أخبار طبيبك المعالج. قبل أخذ هذا الدواء تجنبا للمخاطر. وتتمثل الموانع في الاتي:

ـ إذا كنت تعاني من حساسيه لأي من مكونات هذا الدواء.

ـ المرضي المصابون بمرض الكبد النشط.

ـ للسيدات الحوامل لأنه يضر بالجنين.

ـ عدم استخدامه للمرضعات. لأنه يفرز مع حليب الإلام. وبتالي يصل إلى الطفل.

ـ يمنع إعطائه للذين يتنولوا الكحول بكميات كبيره.

ـ إذا كنت تعاني من مشاكل في الغده الدرقية.

ـ لا ينصح به للكبار في السن والذي يبلغ عمرهم 65 عام

ـ إذا كنت تتناول أي أدويه أخري. لأبد من أخبار الطبيب بها لكي يتجنب المخاطر.

ـ وهناك أطعمه يجب تجنبها. عند استخدام هذا الدواء وهو عصير الجريب فروت؛ لأنه يمكن أن يزيد من تركيز الدواء في الدم. لذا يجب عدم تناوله أثناء العلاج.

ـ إذا كنت تستخدم الأعشاب مثل عشبه سان جون لأنها تعمل على تقليل تأثير الدواء. فيصبح الدواء عديم الفائدة.

أقراص Astatinوالتخسيس

كثير من الناس يعانون من السمنة. والتي يكون سببها في أغلب الحالات هو زيادة في نسبه دهون الجسم. ومنها الدهون الثلاثية والتي بسببها يرتفع نسبه الكوليسترول في الدم. وبتالي يذهب المريض للطبيب المعالج فينصحه باستخدام دواء استاتين. الذي يعمل على انخفاض نسبه الكوليسترول في الدم. والتي ينتج عنه انخفاض نسبه الدهون الثلاثية في الجسم. وبتالي يسبب في إنقاص الوزن. ويستخدم هذا الدواء أيضا في التخسيس بشكل مباشر. للتخلص من زيادة نسبه الدهون في الجسم.

يجب توخي الحظر عند استخدام الأدوية. المستخدمة في انخفاض الكوليسترول أو الدهون الثلاثية. ولابد من إتباع الإرشادات بدقة عالية. وعدم تكرار الجرعة. وممارسه الرياضة بانتظام لكي تساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع وصحي بدون أي مضاعفات.

استاتين والانتصاب

كشفت دراسات علمية وأبحاث جديده. إن معظم الأدوية التي تستخدم لتخفيض الكوليسترول. وخاصه دواء ستاتين فوجدوا أنه قد يحسن من القدرة على الانتصاب. لأن الرجال الذين يعانون بارتفاع في معدل الكوليسترول. يعانون أيضا بعدم القدرة على الانتصاب. فقامت الأبحاث على معالجه ارتفاع الكوليسترول باستخدام هذا الدواء. فوجدوا تحسن في القدرة على الانتصاب. وقد اثبت الدراسات الطبية في ولاية نيو جيرسي إن الزيادة في معدلات الانتصاب بسبب هذا الدواء. تصل إلى الثلث أو النصف من الحالات التي تمت الدراسة عليها. أما عدم الانتصاب فيدل على وجود مشكله ف القلب لدى بعض الأشخاص. أو الذين يعانون من زيادة في الوزن.

وبتالي ينصح الأطباء باستخدام هذا الدواء. لأنه يساعد على تحسن حاله الانتصاب. ومعالجه ارتفاع الكوليسترول الذي يسبب صعف الانتصاب. وهذا الدواء أمن مع أتباع إرشادات الطبيب للحصول على النتيجة المرغوب فيها.

تجربتي مع أقراص Astatin

ـ كنت أعاني من ارتفاع في نسبه الكوليسترول. وأخذت كثير من الأدوية لخفض نسبته. ولكن بدون جدوى مع ظهور أثار جانبيه لهذه الأدوية. فنصحني طبيب ما باستخدام هذا الدواء. وتناولت هذا الدواء كما وصفه لي طبيبي المعالج. وبعد فتره قصيره. لحظت انخفاض في نسبه الكوليسترول. والتي كانت تسبب لي بعض المشكلات.

ـ زوجي كان لديه ارتفاع في نسبه الدهون الثلاثية والتي كانت لها تأثير سواء على ارتفاع الكوليسترول أو عدم القدرة على الانتصاب. فنصحه طبيبه المعالج باستخدام هذا الدواء بجرعات معينه. ولاحظ زوجي النتيجة بعد أول جرعه من الدواء. ومع مرور الوقت أصبح زوجي معافى تماما. للحصول على النتيجة المرغوب فيها لابد من الحفاظ على تعليمات الطبيب وطريقه الجرعة. وعدم تكرارها بدون اللجوء إلى الطبيب.

ـ كنت أعاني من زيادة في الوزن. وكان السبب في ذلك هو زيادة نسبه الدهون في الجسم. فنصحني طبيبي باستخدام هذا الدواء مع حمية غذائية صحية. لكي أصل للنتيجة المرغوب فيها. وبالفعل استخدمت هذا الدواء مع وجود نظام غذائي صحي. وكانت النتيجة إجابيه وبدون أي مضاعفات.

سعر أقراص Astatin

نجد هذا الدواء في الصيدليات. وينصح به الكثير من الأطباء باستخدامه. ويصرف تحت الاسم التجاري له وهو سيمفستاتين. والعبوة تحتوي على 7 أقراص بتركيز 10 مجم ويبلغ سعرها 25.5 جنيه مصري.

ويوجد أيضا أقراص سيمفستاتين. في عبوة تحتوي على 7 أقراص بتركيز 20 مجم ويبغ سعرها 31.5 جنيه مصري.