التخطي إلى المحتوى

أسهل طريقة للحفظ في وقت قصير هي أمنية يبحث عنها كل طالب ويتمنى أن يحققها إنجازا للوقت قبل بدء الامتحان، أو حتى خلال فترة الامتحانات، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” أسهل طريقة للحفظ بدرجة استيعاب كبيرة حيث طرق الحفظ الصحيحة التي نسلط عليها الضوء، فإلى التفاصيل.

اسهل طريقة للحفظ في وقت قصير

لا شك أن التحصيل العلمي والدراسي من أسمى الأشياء التي نسعى إليها ونساعد أبنائنا في السعي نحوها أيضا، ولكن هناك الكثير من الصعوبات المحتمل حدوثها مثل عدم التركيز وعدم القدرة على تذكر المواد الدراسية التي تم فيها بذل مجهود كبير ووقت كثير من أجل حفظها وفهمها، وهو ما يعود إلى إحدى السببين إما امتلاك هذا الشخص لذاكرة قصيرة جدا لا يستطيع من خلالها تذكر ما حفظه، وإما بسبب إتباع طرق خاطئة في المذاكرة وحفظ الدروس.

اقرأ أيضا: دعاء الامتحان والمذاكرة للطلاب

ومن هذا المنطلق نوضح لكم أسهل طريقة للحفظ في وقت قصير كالتالي:

  • تقسم المادة الدراسية إلى عدة أجزاء بحيث لا يتعدى كل جزء 10 صفحات ليسهل حفظها على مدار أيام متتالية .
  • لابد من قراءة المادة أو النص المطلوب حفظه ومحاوله فهمه واستيعابه بدرجة كبيرة حتى يسهل الحفظ فيما بعد .
  •  حاول قدر الإمكان تخيل ما يتم حفظه أو ربطه بأمور حياتية حتى يسهل استرجاعه وقت الحاجة بأقل مجهود ذهني ممكن.
  • ينبغي تقدير المادة الدراسية التي يتم حفظها لأن الذاكرة تتأثر إيجابا بما يتم تقديره واحترامه.
  • يجب أيضا مراجعة الحفظ مع أحد الأشخاص للتأكد من استيعابه بالشكل المطلوب .
  • يمكن سرد المعلومات وحفظها بالطريقة التي فهمتها بعد القراءة والشرح دون الارتباط بشكل ويثق بما هو مكتوب نصًا .
اسهل طريقة للحفظ في وقت قصير
بنت تعاني من عدم الحفظ

أسهل طريقة للحفظ في 5 دقائق

الحفظ مهارة عقلية لابد من تنميتها بشكل سليم حيث الاهتمام بالعادات الصحية والحياتية اليومية من تناول الطعام المتوازن الذي يفيد الذاكرة مثل عين الجمل بالتحديد والخضروات الورقية والفواكه الطازجة وشرب الكثير من الماء، وكذلك الاهتمام بمطالعة الكتب والقراءة في كافة الأنشطة المحببة لأنها تنمي العقل وتفتح آفاق جديدة تساعد على الحفظ والتحصيل الدراسي .

ومن نصائح “ويكي مصر” للحفظ في 5 دقائق ما يلي:

  • لابد من تهيئة الدماغ لحفظ المواد الدراسية والمعلومات وذلك من خلال التخطيط ووضع جدول يومي لما سيتم حفظه مع تهيئة غرفة المذاكرة على أن تكون هادئة ومنظمة وبها إضاءة مثالية .
  • الاهتمام بعمل خرائط ذهنية أثناء الحفظ مثل أن يتم تقسيم الموضوع الواحد إلى عدة أفرع وكل فرع إلى عدة أفكار وبها سيتم ربط الفروع والأفكار ببعضها وفقا لما تم فهمه واستيعابه قبل الحفظ.
  • يمكن إتباع تجربة الاستماع بتسجيل صوتك الذي يردد المعلومات الدراسية عن فهم على أن يكون صوت واضح ومليء بالطاقة الإيجابية، فيمكن من خلال الاستماع لصوتك أن تحفظ بشكل أسرع.
  • من وسائل الحفظ في 5 دقائق أيضا هي طريقة تعليم الآخرين ما حفظته وفهمته فهي طريقة بسيطة ستثبت المعلومات في ذاكرتك أطول فترة ممكنة لاسترجاعها فيما بعد لأنك قدمت المعلومة للآخرين بأسلوبك الذي لا ينساه عقلك.
أسهل طريقة للحفظ في 5 دقائق
صورة تعبيرية عن الحفظ والفهم

طريقة للحفظ والفهم بسرعة

يمكن إتباع كل ما ذكرناه في السطور السابقة لتكون خطوات طريقة الحفظ والفهم بسرعة مع إتباع الآتي أيضا:

  • لا تقوم بالحفظ الشفوي فقط ولكن اكتب ما تحفظه بتكرار الكتابة أكثر من مرة مع كتابة تلخيص بطريقة موجزة يمكن استرجعها بكل سهولة فيما بعد.
  • احفظ أول حرف من كل كلمة وهو الحفظ بالتخيل الذي يوفر مزيدا من الوقت والجهد ويساعدك بعد ذلك على استرجاع المعلومات بترجمة كل حرف للكمة الأصلية .
  • يمكن أن يتم حفظ الجزء الأول من المادة الدراسية في غرفة النوم على سبيل المثال بينما الجزء الثاني في غرفة الانتريه، والجزء الثالث ف غرفة المعيشة، وهكذا لأن كل غرفة ستكون لها أجوائها التي ستتذكرها وقت الحاجة لاسترجاع المعلومة شرط أن يكون المنزل هادئ في مثل هذا الوقت.
  • وأخيرا ينبغي التنويه بأن الحفظ في وقت قصير سيجعلك تخزن المعلومات في الذاكرة قصيرة الأجل والتي تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية قصيرة وعليه فيجب ألا يتم حفظ ما يزيد عن 10 نقاط حتى يسهل استرجاعه من هذه الذاكرة .