التخطي إلى المحتوى
أدوية علاج التهاب المفاصل وجرعاتها
أدوية التهاب المفاصل

يعاني العديد من الناس من التهاب المفاصل. وهذا المرض يصيب الركبتين. أو مفاصل كفّ اليد. أو فقرات العمود الفقري. النوعان الأكثر انتشارًا من التهاب المفاصل. هما: الفـُصال العظمي. والتهاب المفاصل الروماتويديّ.

أعراض مرض التهاب المفاصل

يوجد العديد من الاعراض التي تشير إلي الاصابة بهذا المرض وهذه الأعراض تتمثل في:

  1. وجع.
  2. تيبّس.
  3. انتفاخ.
  4. احمرار.
  5. هبوط في مدى الحركة.

أدوية لعلاج التهاب المفاصل

في الأوان الأخيرة انتشار العديد من الأدوية التي لديها فعالية كبيرة في علاج التهاب المفاصل. سوف نقوم في هذه الفقرة توضيح هذه الأدوية.

تختلف الأدوية المستخدَمة لعلاج التهاب المفاصل تَبَعًا لنوع الالتهاب. تشمل الأدوية شائعة الاستخدام لالتهاب المفاصل. ما يلي:

  • مسكِّنات الألم.: تساعد مسكنات الألم على تقليل الألم وتسكينها. ولكن ليس لها أي تأثير على الالتهاب فهي تخفف من حدة الألم فقط . يتضمَّن خيار تناوُل الأدوية المتاحة دون وصفة طبية الأسِيتامينُوفين (تيلينول. وأدوية أخرى).
  • بالنسبة للألم الأكثر شدة. يُمكن وصف العقاقير أفيونيه المفعول. مثل الترامادول (ألترام وكونزب). أو الأُوكسيكودون (أوكسيكونتين وروكسيكودون وغيرهما) أو الهيدروكودون (هيسينغلا وزوهيدرو إي آر). تؤثر العقاقير أفيونيه المفعول على الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الألم. عند تناول العقاقير أفيونيه المفعول لفترة طويلة. فإنها قد تصبح عادة؛ مما يُسبِّب الاعتماد العقلي أو الجسدي.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تعمل  مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  على تقليل كلا من الألم والالتهاب. ومن ضمن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) ونابروكسين (أليف). بعض أنواع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية متوفرة فقط بوصفة طبية.
  • يُمكن أن تُسبِّب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق الفم تهيُّجًا في المعدة. وقد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية متوفِّرة أيضًا ككريمات أو جيل. والتي يُمكن دعكها على المفاصل.
  • المُهيجات المقابلة: يحتوي هذا النوع من الادوية على بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين. وهو المكوِّن الذي يجعل الفلفل الحريف حارًّا. قد يتسبَّب فَرْك هذه المستحضَرات على الجلد فوق المفصل الذي يوجد به الألم في عرقلة انتقال إشارات الألم من المفصل نفسه.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدَّلة لسير المرض: غالبًا ما تُستخدَم الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدَّلة لسير المرض لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث تُبطِئ الجهاز المناعي أو تُوقِفه عن مهاجمة المفاصل. ومن أمثلة هذه الادوية الميثوتريكسيت (التريكسال والراسوفو وغيرهما) وهيدروكسي كلوروكوين (بلاكونيل).
  • بنسلامين: يوجد لدواء للبنسلّامين (Penicillamine) استخدامان أساسيان. الأول: دواء مضاد لالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis). يُؤدي إلى إبطاء أو وقف تطور المرض أحيانا. والثاني: علاج مرض ويلسون يتوفر الدواء في شكل كبسولات.

عدد الجرعات:

التهاب المفاصل الروماتويدي: مرة واحدة في اليوم.

الجرعة:

الجرعة الابتدائية لالتهاب المفاصل الروماتويدي: 125- 250 مليجرام في اليوم. ويُمكن زيادتها حتى 500- 750 مليجرام في اليوم.

  • بريدنيزون: يحتوي هذا دواء عبارة على مادة كورتيكوستيرويد (Corticosteroid) المُصنع ذو فعالية تستمر لفترة طويلة. يُستخدم في علاج العديد من حالات عدد الجرعات

الجرعة:

غالبًا 5 – 60 مليجرام يوميًا. قد تختلف باختلاف الحالة المرضية.

  • لورنوكسيكام: ينتمي دواء لورنوكسيكام لعائلة الأدوية المضادة للالتهابات غير السترويدية (NSAID) الذي له خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات وخافضة للحرارة.
أدوية التهاب المفاصل
أدوية التهاب المفاصل

طريقة التناول دواء لورنوكسيكام:

  1. أقراص.
  2. حقن وريدي.
  3. حقن عضلي.

عدد الجرعات:

  1. الأقراص: مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  2. الحقن: 1 – 3 مرات في اليوم ويفضل لمدة لا تزيد عن يومين.

الجرعة:

  • علاج الفُصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي: 12 ملليغرام في اليوم مقسمة على 2 – 3 جرعات. ويجب أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 16 مليجرام.
  • تسكين الألم: تختلف الجرعة بحسب طريقة استخدام الدواء كالآتي:
  • الأقراص: 8 – 16 مليجرام في اليوم مقسمة على 2 – 3 جرعات.