البلغم عبارة عن هلام مائي أو مخاطي تفرزه الخلايا الكأسية في الظهارة السنخية والقصبة الهوائية، والتي تحتوي على البروتينات السكرية والأجسام المضادة والدهون ومواد أخرى.

يؤثر المناخ وعلم الوراثة وحالة جهاز المناعة على تكوينه. البلغم ليس فقط مثير للاشمئزاز ، ووظيفته هي الحفاظ على رطوبة ونظيفة الشعب الهوائية. يتم إنتاج حوالي 100 مليلتر يوميًا ، ولكن عندما تكون مريضًا يزداد هذا بشكل كبير وبالتالي يكون الجسم مسؤولاً عن التخلص منها عن طريق “السعال”.

فيما يلي أنواع البلغم:

البلغم الأبيض

  1. البلغم الأبيض: نادر جدًا ويشير عمومًا إلى عدوى في الجهاز التنفسي العلوي أو احتقان مسلح ، بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية أو الحساسية المحتملة.

    البلغم الرغوي

  2. البلغم الرغوي: هذا النوع من البلغم هو علامة على مرض الجزر المعدي المريئي. ينتج البلغم الرغوي عندما يمر حمض المعدة عبر المريء ، مما يتسبب في تلف الأنبوب العضلي. كما يشير أيضًا إلى وجود التهاب رئوي ووذمة رئوية.

    البلغم الأصفر

  3. البلغم الأصفر: عندما يتحول لون البلغم إلى اللون الأصفر الفاتح ، فهذا يشير إلى أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم بشكل صحيح عدوى خفيفة تكون قد تطورت. إذا كان البلغم أصفر داكن ، فهذا عرض من أعراض عدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي.

    البلغم الأخضر

  4. البلغم الأخضر: يشير إلى وجود عدوى في الجهاز التنفسي ويرجع لونه إلى إنزيم يسمى myeloperoxidases (MPO). هذا الإنزيم موجود في خلايا الدم البيضاء. إذا كان مصحوبًا بسعال شديد ، فهو بالتأكيد التهاب شعبي. كما أنها مرتبطة بالحساسية من العث.

    البلغم البني

  5. البلغم البني: شائع جدًا بين المدخنين. يحتوي هذا البلغم على قوام محبب خاص. هذا مؤشر واضح على الضرر الذي يسببه التبغ والملوثات في الجهاز التنفسي. وهي أيضًا علامة على التهاب الشعب الهوائية المزمن.

    البلغم الدموي

  6. البلغم الدموي: هو في الواقع عرض حميد لالتهاب الشعب الهوائية ، ولكن عندما تكون كمية الدم التي “ترسم” البلغم مفرطة يمكن أن تكون مرض السل ، لذلك في كلتا الحالتين يجب أن تذهب فورًا للحصول على رعاية طبية.
    أنواع البلغم المختلفة وما يعنيه كل لون من ألوانه
    أنواع البلغم المختلفة وما يعنيه كل لون من ألوانه

    البلغم الوردي

  7. البلغم الوردي: هذا النوع من البلغم هو أحد أعراض الأمراض الخطيرة مثل قصور القلب المزمن. إذا كان مصحوبًا بضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وانتفاخ البطن ، وانتفاخ الأطراف ، والسعال المستمر ، فقد يكون قصور القلب الحاد.

يتم استخدام نوعين أساسيين من طارد البلغم لعلاج البلغم ، “المنشطات” و “المباشرة”. عندما يكون هناك بلغم زائد ، فإن أهم شيء هو الذهاب إلى الطبيب لتلقي التشخيص والعلاج المناسبين.
علاج البلغم بطرق منزلية ونصائح للوقاية منه