التخطي إلى المحتوى

علاج البلغم بطرق منزلية. حيث يعاني منه العديد من الناس بسبب تراكمه في الحلق. فهل يمكن أن يقوم الشخص بعلاج البلغم بالطرق المنزلية؟ وهل لون البلغم يشير إلى بعض من الأمور التي يجب الأخذ بها بعين الاعتبار؟ في هذا المقال سوف نتعرف على طرق معالجة البلغم بأسهل الطرق. كما أننا سوف نتعرف معا إذا كان لون البلغم يشير إلى بعض الأمور التي يجب نعيرها بعض من الاهتمام. لكي نتعرف على هذه الأشياء فيجب في البداية أن نعرف ما هو البلغم في الأساس؟ البلغم هو عبارة عن مخاط يتم إنتاجه في الرئتين والشعب الهوائية السفلى. كما أن البلغم يلعب دور مهم جدا في الحفاظ على الشعب الهوائية والرئتين من الأتربة والميكروبات.

علاج البلغم بطرق منزلية

هناك العديد من أنواع البلغم وكل منها يشير إلى أمر ما فهناك البلغم الأصفر والأبيض والأخضر. وعادة ما يتم وصف الكثير من الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص منه ومن أهم هذه الوصفات:

•          الماء والسوائل:

أهمية الماء للجسم كبيرة جدا ولكن بالنسبة للبلغم فيجب على الشخص أن يحافظ على الرطوبة الخاصة بالجسم لأن الجفاف يعمل على زيادة سمك البلغم مما يؤدي إلى صعوبة التخلص منه بطريقة سريعة.

•          البخار:

دخول البخار إلى المجاري التنفسية الخاصة بالجسم يساعد في عملية التخلص من البلغم بصورة كبيرة. لذلك يعد استنشاق البخار الحل الأمثل في الكثير من الأوقات للتخلص من البلغم.

•          الماء المالح:

الغرغرة باستخدام الماء المالح تساعد في التخلص من البلغم. ذلك لأن الماء الساخن يعمل على تخفيف هيجان الحلق والبلعوم حتى يقوم الملح بالقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى.

•          الليمون:

يمتلك عصير الليمون العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا. خاصة لأنه يحتوي في على فيتامين ج الذي يعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تراكم البلغم في الحلق. فيمكنك أن تقوم بإضافة ملعقتين من عصير الليمون على معلقة من العسل في كوب ماء ساخن وتناوله 3 مرات في اليوم هذا الأمر سوف يساعد في التخلص من البلغم بطريقة سريعة.

علاج البلغم
علاج البلغم

•          الزنجبيل:

دائما ما يعرف الزنجبيل بأنه يحتوي على خصائص مزيلة للاحتقان مما يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للعدوى والتي تسبب تراكم البلغم في الحلق. يمكنك أن تقوم بوضع ملعقة من الزنجبيل في كوب ماء ساخن مع ملعقة من العسل وتناول هذا المشروب 3 مرات يوميا فسوف يساعد في التخلص من البلغم.

•          الكركم:

يمتلك الكركم أيضا الخصائص التي تساعد في علاج البلغم وتقليل كمية كبيرة من البلغم المتراكم عن طريق محاربة البكتيريا المسببة للعدوى. بالإضافة إلى أن الكركم يساعد في تقوية الجهاز المناعي. يمكنك أن تضع ملعقة من الكركم إلى كوب حليب ساخن وتقوم بشربه مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء. سوف يساعدك هذا المشروب في التخلص من البلغم.

إلى ماذا يرمز لون البلغم؟

قد يلاحظ الشخص تراكم البلغم مع تغير اللون الخاص به. يشير هذا الأمر إلى بعض الأمور التي يجب أن نهتم بها لأن في بعض الأحيان يشير لون البلغم إلى بعض المشاكل التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي.

  • بلغم صافي اللون: في هذه الحالة يكون البلغم بصورة طبيعية فيتكون من الماء والأملاح وأجسام مضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي.
  • كذلك بلغم أبيض: ظهور البلغم الأبيض قد يشير إلى إصابة الشخص باحتقان الأنف.
  • بلغم أصفر: يشير البلغم الذي يحتوي على اللون الأصفر على مهاجمة الخلايا المناعية البكتيريا الموجودة داخل الجسم. حيث تقوم كريات الدم البيضاء في الجهاز المناعي بمحاربة الجراثيم.
  • بجانب بلغم أخضر: البلغم باللون الأخضر يشير إلى ردة فعل قوية من الجهاز المناعي. حيث يقوم الجسم بإنتاج كريات الدم البيضاء التي تلتصق بالبلغم حتي تقوم بمهاجمة البكتيريا فتعطي اللون الأخضر.
  • بلغم أحمر: هذا الأمر يكون ناتج عن دخول الدم مع المخاط. ومن أسباب هذا الأمر السعال الشديد الذي قد يصيب الأوعية الدموية الصغيرة بالضرر. مما يؤدي إلى امتزاج الدم مع المخاط وينتج البلغم الأحمر.