التخطي إلى المحتوى

أسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن. حيث يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام مضادات تُعرف باسم الهيستامين وذلك بدن استشارة طبيبهم الخاص ومن المعروف أن هذه المضادات تعمل على زيادة الجسم والوزن. إذ لا يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية اللازمة بطريقة فعالة فيقل التمثيل الغذائي داخل الجسم.  فينتج عنه زيادة فتح الشهية والإكثار من تناول الطعام وزيادة الخمول مما ينتج عنه زيادة في الوزن.

أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

من أدوية الحساسية التي تعمل على زيادة الوزن ما يلي:

●         أليجرا

يُعد هذا العقار من أكثر أدوية الحساسية انتشاراً وشيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بشكل موسمي أو مزمن. وهو موجود في أغلب الأماكن حول العالم تقريباً ولكن ما يعيب هذا الدواء هو تسببه في زيادة الوزن والجسم.

●         زيرتيك

يعتبر دواء زيرتك أيضًا الأدوية المضادة للهيستامين والتي تؤدي إلى زيادة الجسم. حيث أن تلك الأنواع من العقاقير لا تستهدف  فقط الهيستامين . ولكن هذه الأدوية كذلك ترتبط بالوظائف المسؤولية عن فتح الشهية داخل جسم الانسان.

●         بينادريل

يُعد أحد مضادات الهستامين  ويتم استخدامه في الحساسية كما يستخدم أيضًا للمساعدة في النوم كما أنه يعد من الأدوية التي تعمل على زيادة فتح الشهية وزيادة الوزن.

●         أتاراكس

هو أحد الأدوية المضادة للهستامين أيضًا. وله عدة استخدامات إضافة إلى استخداماته الشهيرة في الحساسية حيث يستخدم أيضًا لعلاج القلق وكذلك الغثيان. كما يعمل في توسيع القصبات الهوائية ويستخدم كمسكن للآلام أيضاً. وفيما يخص الجرعة والاستخدام فيجب استخدامها بحذر بالنسبة لكبار السن.

مضادات الهيستامين

تؤدي مضادات الهيستامين هذه على زيادة الجسم من خلال العمل على زيادة الشهية وجعل الأشخاص يشعرون بالنوم مما يؤدي إلى صعوبة حرق السعرات الحرارية داخل الجسم بشكل طبيعي.  أمثلة على ذلك السيتريزين (زيرتيك) وفيكسوفينادين (أليجرا) ولوراتادين (كلاريتين) لذا من الضروري أن لا تستخدم هذه الأدوية إلا في الحاجة الضرورية فقط أو في المواسم.

الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين

هناك عدة أعراض تشملها هذه المضادات وهي:

  • وجود جفاف بالفم
  • الشعور بالنعاس
  • الدوخة
  • الشعور باستفراغ و غثيان
  • زيادة الأرق
  • صعوبة أثناء التبول
  • الرؤية المشوشة
أدوية الحساسية التي تزيد الوزن
أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

علاجات حساسية بديلة

تضم هذه البدائل بخاخات الأنف كرومولين الصوديوم حقن الحساسية وكذلك قطرات العين والمزيلات الخاصة بالاحتقان. ودواء هيستازين. وهناك طرق أخرى يمكن أن تستخدم كبديل لعلاج الحساسية مثل استخدام حمامات البخار وكذلك البخار الناتج عن الاستحمام ويعد غسل الأنف عن طريق الماء المالح من أهم الطرق أيضاً البديلة في علاج الحساسية.

هل أدوية الربو تزيد الوزن

يعد دواء بريدنيزون من الأدوية الشائعة التي تزيد الوزن. إذ يحتوي هذا الدواء على كورتيكوستيرويد صناعي . على مزايا فعالة وقوية تستخدم كمضادة للالتهابات . فيتم استخدام هذا الدواء لمعالجة نوبات الربو وكذلك معالجة الحالات الخاصة بحساسية الجلد. كما يستخدم أيضًا لأمراض المناعة وأمراض التهاب المفاصل . ويسبب هذا العقار زيادة في الشهية مما ينتج عنها زيادة في الوزن.

هل دواء تلفاست يزيد الوزن

يُعد فيكسوفينادين هو أهم العناصر النشطة في دواء تلفاست وهو من أنواع مضادات الهستامين الغير مسكنة للألم. من أهم ما يميز هذا الدواء أنه لا يستخدم كمساعد للنوم لذا لا يسبب النعاس للأشخاص. ومن أكثر الفئات عرضة لأثاره الجانبية هم كبار السن ومن هذه الأعراض هي زيادة الشهية والوزن والشعور بآلام في المعدة مع دوخة وغثيان.

أدوية سكر تزيد الوزن

هناك علاقة وطيدة وقوية لبن كل من مرض السكر وزيادة الوزن منذ قديم الأزل إذ أن هرمون الأنسولين وهو المسؤول عن تنظيم مستويات السكر داخل الجسم ويساعد على إدارة المرض ولكن استخدامه يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن وهذه أحد الآثار الجانبية له فمن خلال امتصاص خلايا الجسم للكثير من الجلوكوز بشكل كبير ويقوم بتخزينها على هيئة دهون تؤدي بعد ذلك إلى زيادة كبيرة في الوزن.

هل أدوية الاكتئاب تزيد الوزن

نعم فإن الكثير من أدوية الاكتئاب تعمل على زيادة الوزن ويعد عقار (بروزاك) من أكثر العقاقير الشائعة التي يرتبط اسمها بزيادة الوزن وأكثرها استخداماً بين العديد من الأشخاص.