يعتبر الكوليسترول من المركبات المسؤولة عن بناء الخلايا الجديدة داخل جسم الإنسان، وهناك نسبة صحية لتواجد الكوليسترول في الدم ولكن في حال ارتفاع هذه النسبة تصاب الأوعية الدموية بضيق ناتج عن قيام الترسبات الدهنية بالالتصاق بجدرانها الداخلية بفعل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

ويؤدي الإهمال في التدخل لحل مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى الاستمرار في زيادة الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية الداخلية ما يؤدي إلى قطع الطريق أمام الدم لتغذية أعضاء الجسم ما يرفع احتمالية الوفاة.

ادوية الكوليسترول في مصر

وهناك عدد من الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى خفض نسب حدوث الأزمات القلبية أو أمراض الأوعية الدموية، ومن بين هذه الأدوية:

  • دواء أتورفاستاتين

يعمل الدواء على تقليل إنتاج الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويتمتع هذا الدواء بقدرة كبيرة على تحقيق الغرض منه عن غيره من الأدوية الأخرى التي تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

والجرعة الاعتيادية لهذا الدواء هي قرص يوميًا ولكن يحظر استعماله بدون استشارة الطبيب المعالج نظرًا لخطورة ذلك القصوى على الصحة، كما يحظر عند استعمال الدواء شرب عصير الجريب فورت لأن ذلك قد يؤدي إلى اختلال آلية عمل الدواء في الجسم، كما يمنع استعمال الدواء أثناء فترة الحمل لأنه قد يؤثر على الجنين ويجب استشارة الطبيب قبل استعماله أثناء الرضاعة الطبيعية.

وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 33 جنيهًا ونصف للعبوة الـ10 مجم التي تحتوي على 14 قرصًا، كما تباع العبوة الـ20 مجم التي تحتوي على 14 قرصًا بـ38 جنيهًا، وتباع العبوة الـ40 مجم التي تحتوي على 14 قرصًا بسعر 46 جنيهًا.

ادوية الكوليسترول في مصر
دواء أتورفاستاتين
  • دواء اتور

يعمل دواء اتور على تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، ويتوفر الدواء بعدد كبير من التركيزات لعلاج مختلف الحالات، فهناك تركيزات تبدأ من 10 مجم وتصل إلى 80 مجم.

ويستعمل هذا الدواء في حالات الإصابة بارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يستعمل في حالات الإصابة بتصلب الشرايين، ويستخدم الدواء أيضا للوقاية من الأمراض القلبية.

وتطرح الصيدليات الدواء بسعر 29 جنيهًا للعبوة الـ10 مجم التي تحتوي على 7 أقراص، كما تباع العبوة الـ20 مجم التي تحتوي على 10 أقراص بسعر 47 جنيهًا، وتباع العبوة الـ40 مجم التي تحتوي على 10 أقراص بسعر 67 جنيه ونصف.

ادوية الكوليسترول في مصر
دواء اتور
  • دواء كويستران

يعتبر هذا الدواء من عائلة الأدوية التي تعمل على تثبيط الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الكبد على انتاج الكوليسترول وبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها ارتفاع الكوليسترول في الدم ومنها: انسداد الشرايين، أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند البدء في استعمال هذا الدواء منها: الإصابة بالإمساك، الإصابة بالإسهال، الإصابة بانتفاخ البطن، الشعور بحرقان في المعدة، الإصابة بالتهاب البنكرياس، الشعور بتهيج حول الشرج، الإصابة بإسهال دهني، الشعور بألم في المعدة، الشعور بالغثيان، الإصابة بقرحة الاثنى عشر، زيادة الوزن، خسارة الوزن، الإصابة بحصى على المرارة، الإصابة بهشاشة الأسنان وفي بعض الأحيان تآكل الأسنان.

سعر دواء اينيجي INEGY لعلاج الكوليسترول 

وفي حالة استعمال أدوية أخرى يجب استعمالها قبل استعمال دواء كويستران بفترة كافية وتقدر هذه الفترة بنحو 4 إلى 6 ساعات تجبنًا لحدوث مضاعفات أو مشاكل صحية خطيرة، كما يجب إعلام الطبيب لتعرف هل هو من استعمال هذا الدواء آمن مع مرضى السكري في حالة إصابتك بالسكري.
وتوفر الصيدليات الدواء بسعر 1430 جنيه للعبوة الـ4 مليجرام التي تحتوي على 50 كيسًا.

ادوية الكوليسترول في مصر
دواء كويستران

اقرأ أيضًا: دواء الكوليسترول هل يؤخذ مدى الحياة