أفضل أدوية التخسيس قبل الحمل في الصيدليات
أفضل أدوية التخسيس قبل الحمل

أدوية التخسيس قبل الحمل، تبحث عنها النساء حول العالم، وفي المنطقة العربية على وجه التحديد، بهدف إنقاص الوزن، قبل الدخول في مرحلة الحمل، والتي يزيد فيها وزن المرأة بشكل طبيعي، وهي بذلك تهدف إلى الخروج من المشكلة قبل وقوعها.

ومن أشهر أدوية التخسيس قبل الحمل، فينترمين، وهو من فئة من العقاقير التي تساعد الأدوية على قمع الشهية وتعزيز فقدان الوزن.

أدوية التخسيس قبل الحمل
أدوية التخسيس قبل الحمل

أدوية التخسيس قبل الحمل

من أدوية التخسيس قبل الحمل فينترمين، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية، علاوة على ذلك فهو متاح كمزيج مع دواء آخر يسمى توبيراميت.

ويستخدم فينترمين مؤقتًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ويحاولون بنشاط إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، حيث أن فعاليته تقل بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع.

 

أدوية التخسيس قبل الحمل – دواعي الاستعمال

يُعرف فينترمين بكونه جزءًا من Fen-Phen، وهو دواء لفقدان الوزن، وقد تم استخدام فينترمين لعقود ليؤكد أنه دواء آمن وفعال لفقدان الوزن عند استخدامه على المدى القصير في الأفراد الأصحاء.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن فينترمين خفض الوزن بشكل ملحوظ دون زيادة ضغط الدم أو التسبب في مشاكل قلبية أخرى.

وخلال تلك الفترة فقد بعض المرضى أكثر من 10 في المائة من وزن أجسامهم وتمكنوا من الحفاظ على الوزن الزائد لمدة ثماني سنوات.

ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير عن تأثيرات فينترمين على النساء الحوامل أو الأطفال الذين لم يولدوا بعد أثناء الحمل.

على هذا النحو، لم تتم الموافقة على استخدامه أثناء الحمل، ولكن تستخدمه النساء قبل الحمل.

ولا يُنصح عادةً باستخدام فينترمين وغيره من مثبطات الشهية أثناء الحمل لأن معظم النساء يجب ألا يفقدن الوزن أثناء الحمل.

 

أدوية التخسيس قبل الحمل – الآثار الجانبية

إذا كنت قد تناولت فينترمين قبل الحمل، فلا ينبغي أن يكون لها أي تأثير على قدرتك على حمل طفل سليم. ورغم أن جميع آثار فينترمين تمر عبر جسمك، حتى لو تناولت جرعتك الأخيرة قبل أسبوع من الحمل، فلن يكون لها أي تأثير على حملك المستقبلي.

ولكن تشير دراسة واحدة أجريت في عام 2002 إلى وجود خطر أعلى للإصابة بسكري الحمل بين النساء الحوامل اللائي تناولن فينترمين / فينفلورامين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ولكن من المحتمل أن يكون هذا الخطر المتزايد للإصابة بسكري الحمل مرتبطًا بزيادة الوزن في البداية، وليس أحد الآثار الجانبية للدواء.

ويمكن أن يزيد سكري الحمل من خطر حدوث عدد من المضاعفات الصحية للحوامل، والتي تتضمن

  • ولادة طفل كبير الحجم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات الولادة
  • ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة
  • مرض السكري الذي يصيب البالغين في وقت لاحق.

 

اقرأ المزيد

أدوية التخسيس الآمنة أثناء الرضاعة