الادوية النسائية يُقصد بها الأدوية التي تعالج في الغالب أمراض النساء والتوليد، حيث تركز تلك الأدوية على رعاية المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد، بالإضافة إلى علاج الأمراض الخاصة بالنساء فقط، حيث تجمع تلك الأدوية بين تخصصي الطب والجراحة.

وخلال هذا المقال، سوف نتعرف على طبيعة تلك الأدوية والتدخلات المشتركة، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالادوية النسائية وطبيعتها وكيفية تعاطيها..

الادوية النسائية
الادوية النسائية

الادوية النسائية

دافستون

وهو عبارة عن دواء يعتمد على هرمون بروجسترون، ويعمل هذا الدواء بشكل أساسي بهدف زيادة فرص الإنجاب والحمل، كما أنه يمكن لهذا الدواء العمل على علاج خلل الهرمونات والنزيف.

نورمولوت

وهو أيضا دواء يعتمد على هرمون البروجسترون الأنثوي، والذي يركز بشكل اساسي على تنظيم الدورة الشهرية أو تأخيرها، كما يمكن أن يستعمل كمانع للحمل أو علاج النزيف.

ويتم استخدامه لتنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول حبة مرة واحدة يوميًا، أما لإيقاف النزيف فيمكن الحصول على هذا الدواء ثلاث مرات يوميا لمدة عشرة ايام.

أما عند استخدامه لعلاج تأخير الدورة الشهرية: فيتم تناوله ثلاث مرات يوميا قبل موعد الدورة الشهرية الاصلي بثلاثة ايام.

كلوميد

وهو دواء يعمل على تنشيط المبايض لغرض الحمل، أو تسريع الحمل، ويمكن للرجال استخدام هذا الدواء؛ لزيادة الخصوبة أو تقوية العضلات وتعزيزها.

ويتم تناول الدواء مرة واحدة باليوم أومرتين من ثاني يوم للدورة الشهرية.

لترزول

هذا الدواء عبارة عن منشط للمبايض وتتناوله النساء لزيادة الاخصاب ولعلاج مشكلة سرطان الثدي

ويمكن الحصول على هذا الدواء مرة او مرتان باليوم من ثاني او خامس يوم الدورة الشهرية، ولمدة خمسة أيام.

دوستنكس

يستخدم لعلاج ارتفاع البرولاكتين، حيث يعمل على زيادة فرص الاخصاب من جهة، وتنشيف الحليب عند المرضع من جهة أخرى، حيث يجب تناول نص حبة كل 12 ساعة، لمدة يومين فقط.

دوفيلان

وهو في الاساس عبارة عن دواء لتوسيع الاوعية الدموية المحيطية، ويتم استخدامه لأمراض الأوعية الدموية و كذلك الزهايمر، ولكن بالنسبة للنساء، يعالج تقلصات الدورة الشهرية، حيث يتوفر بتركيزين هم 10 او 20 مغ مرتين باليوم او حسب الوصف.

اقرأ المزيد

ما هو الفرق بين انواع شامبو سانوسان؟