مقدار زكاة المال وبلوغ النصاب وطريقة احتسابها
مقدار زكاة المال

مقدار زكاة المال والتي تعد جزء أساسي من الفريضة الإسلامية والتي تضمنت الزكاة كواحدة من الأركان والدعائم الأساسية والتي تهدف لمساعدة المحتاجين بهدف التقرب إلى الله عز وجل بهذه العبادة والتي تتطلب عدة شروط ومقومات في أدائها متمثلة في كل من الاتي.

حكم الزكاة

قبل أن نتعرف على مقدار زكاة المال

يجب أن تعلم أن الزكاة هي من الأركان الإسلامية والتي يتم فرضها على كل مسلم بالغ عاقل وقادر ماليًا حيث أجمع العديد من الفقهاء على ضرورة تأدية الزكاة على جميع المسلمين حيث تحمل أهمية بالغة باعتباره واحدة من أهم الأركان الإسلامية.

شروط الزكاة

قبل القيام بعملية تحديد مقدار زكاة المال والتي يتم إخراجها عن كل مسلم بالغ وعاقل يجب أن نتعرف على أهم الشروط الأساسية في إخراج الزكاة وهي كالتالي

  • الإسلام: من بين أهم الشروط الأساسية حيث تم فرض الزكاة على المسلمين كواحدة من العبادات والأركان الإسلامية.
  • العقل: حيث لن يتم فرض الزكاة على من يعانون من بعض الأمراض الاحتلال العقلية وفرضها فقط على المسلمين العاقلين.
  • و البالغين سن الرشد إلا أن بعض الفقهاء يرى ضرورة قيام ولي الأمر للشخص الغير عاقل بدفع الزكاة وإخراجها نيابة عنه.
  • الحرية: وهذا لأن إخراج الزكاة يتطلب إخراجها من أموال الشخص الخاصة والتي يكون له الحرية في التصرف فيها واستخدامها من اعماله وممتلكاته الخاصة.
  • البلوغ: نظرًا لان الزكاة تتطلب عدة شروط نوضح من بينها ضرورة إخراجها من قبل الأشخاص البالغين والذين اتموا سن الرشد وهذا لعدم وجوب الزكاة على صغار السن والتي في عمر الصبا.
مقدار زكاة المال
مقدار زكاة المال

بلوغ النصاب

حيث تختص هذه الجزئية قبل تحديد مقدار زكاة المال وهي بتحديد مقدار الأموال التي يتم إخراجها بالنسبة الي ما يملكه الفرد من أموال أو ذهب أو غيره من الممتلكات الخاصة حيث إتاحة الشريعة الإسلامية كل من الاتي

  • حلول الحلول :وهي الموعد المحدد على فرض الزكاة على الأموال حيث يجب أن يمر عام كامل على هذه الأموال حتى تتمكن من إخراج الزكاة لها.
  • الأملاك التام للنصاب: حيث تجوز الزكاة على الأموال الخاصة والتي يمتلكها الفرد لذاته ولا يشترك معه أحد الأشخاص فيها.

مقدار زكاة المال

تختلف طريقة احتساب مقدار المال تبعًا لنوعيته مع توافقه مع عدة أنواع تبعًا لكل من الاتي

  • مقدار الزكاة من الذهب : حيث اجمع اغلب الفقهاء على أن مقدار الزكاة التي يتم إخراجها من الذهب تعادل حوالي عشرين مثقال من المقدار الأساسي للذهب الممتلك.
  • كما قد يبلغ مقدار النصاب من الذهب حوالي 85جرام باجتماع عديد من الفقهاء بينما اختلف في مقدار النصاب العالم الذي قام بكتابة كتابة الفقه المنهج وحدد مقدار الزكاة من الدهب بحوالي 96 جرام.
  • مقدار الزكاة من الفضة :تم تحديد مقدار الزكاة من معدن الفضة والتي تنتمي إلى عيار الالف وتم وضع النصاب المحدد لها والمبالغ حوالي 595 جرام من المعدن الخالص.
  • مقدار الزكاة من الزروع والثمار: تبلغ ما دري الزكاة حوالي 5 اؤسق وتعادل هذه الأداة الميزانية حوالي ستين صاع حيث يبلغ مقدار الصاع الواحد حوالي 30 كيلو جرام ويتم احتساب الزكاة للزرع النقي والخالي من مختلف الشوائب التي تعوق ميزانه.
  • كما قد يسهل عليك الأمر في تحديد نسبة العشر من الزرع في حالات عدم السقي بمؤنه بينما يبلغ نصف العشر فقط في حالات القيام بسقيته.
  • نصاب الأوراق المالية: وتعد من الاسهل في احتسابها والتي يتم مقارنتها بالأسعار الخاصة بمعدن الذهب في السوق وتحديد قيمته المالي وكما نعلم أن مقدار زكاة الدهب 85 يتم احتساب المبلغ الخاص بها وإخراجه.
  • مقدار الزكاة من المعادن: وتنضم لهذه المعادن العناصر الأساسية والتي يتم استخراجها من باطن الأرض بمختلف أنواعها من الحديد والنحاس والفضة وينضم إليها كل من النفط والزئبق ويتم إخراج زكاة هذه المعادن بمقدار ربع عشر حيث لا يمكن جمع الزكاة لعدة معادن منها في الوقت ذاته.

نجد ان مقدار زكاة المال متغير بتغير ما تحمله أشكال هذه الأموال حيث تفرض الزكاة على كل من المعادن والتي تشمل الذهب والفضة والنقد الورقية بجانب الزكاة التي يتم إخراجها من المحاصيل الزراعيه كعامل أساسي في دعم الركائز الدينية للشخص المسلم.