فوائد الموز قبل النوم
فوائد الموز قبل النوم

فوائد الموز قبل النوم كثيرة جدا، ولكن هل يضر بصحتك إذا تناولته قبل النوم مباشرة؟ يشعر بعض الناس أن تناول الفاكهة قبل النوم مضر بصحتهم، لكن هذا ليس دقيقًا تمامًا، في الواقع، إن تناول الموز قبل النوم بساعات قليلة له عدد من المزايا.

فوائد الموز قبل النوم

1- منع تشنج العضلات: تناول الموز قبل النوم قد يوفر للجسم جرعة صحية من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر التي قد تساعد في تجنب تقلصات الساق والعضلات بشكل عام عند النوم، مما يسمح للعضلات بالاسترخاء وتحقيق نوم لطيف وعميق.
2- تحسين جودة النوم: يحتوي الموز على نسبة عالية من المغنيسيوم والتربتوفان، وهما عنصران مغذيان قد يساعدان في تحسين جودة النوم عن طريق.

3- محارب الأرق واحصل على نوم جيد ليلاً، مما يجعل الخروج من السرير في الصباح أسهل.

4 – تحفيز تركيب المواد الكيميائية مثل السيروتونين والميلاتونين، مما يساعد على النوم العميق.

5- قد يكون لتناول الموز قبل النوم مجموعة متنوعة من الفوائد المحتملة الأخرى، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل التوتر وتحسين نوعية النوم.

فوائد الموز قبل النوم: مفيد أم ضار؟

يشعر بعض الناس أن تناول الفاكهة قبل النوم مضر بصحتهم، لكن هذا ليس دقيقًا تمامًا. في الواقع، قد يوفر تناول الموز في الساعات التي تسبق النوم عددًا من المزايا، بما في ذلك ما يلي:

  1. يجب تجنب تقلصات العضلات بأي ثمن.
  2. يمكن أن يساعد تناول الموز قبل النوم الجسم في الحصول على كمية جيدة من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر التي يمكن أن تساعد في منع تقلصات الساق والعضلات بشكل عام عند النوم، وكذلك إرخاء العضلات والحصول على نوم جيد ليلاً.
  3. تحسين نوعية نومك: من مزايا تناول الموز قبل النوم أنه يحسن نوعية النوم لأنه يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم.
  4. الحماية من الأرق والنوم المريح ليلاً، مما يجعل الخروج من السرير في الصباح أسهل.
  5. تحفيز تركيب المواد الكيميائية مثل السيروتونين والميلاتونين، مما يساعد على النوم العميق.
  6. قد يكون لتناول الموز قبل النوم أيضًا عددًا من الفوائد الإضافية المحتملة التي قد تحسن نوعية النوم، مثل خفض ضغط الدم وتقليل التوتر والقلق.
  7.  اصنع مشروبًا بالحليب والموز قبل النوم لجني مزايا مضاعفة.

فوائد الموز الأخرى التي لا يتحدث عنها الكثيرون

بعد التعرف على فوائد الموز قبل النوم، دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من خلال تناوله في أي وقت، ومن أبرزها:

• الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي.
• قمع الشهية وتعزيز فقدان الوزن عن طريق تحسين الهضم.
• قلل من خطر إصابتك بسرطان الدم.
• زيادة لياقة القلب والأوعية الدموية.
• حسّن ذاكرتك وحالتك المزاجية.

أضرار الموز عند الإكثار من تناوله

فوائد الموز قبل النوم
فوائد الموز قبل النوم

على الرغم من فوائد الموز قبل النوم وفوائده الأخرى، إلا أن هناك عددًا من المخاطر، وحتى لو كانت هذه المخاطر ضئيلة، فهي موجودة ويمكن أن تصيبك إذا تناولت الموز دون اتباع النصائح والتعليمات، بغض النظر عما إذا كنت تأكل الموز. خلال النهار أو في الليل.

فيما يلي بعض مزايا الموز

• التفاعل مع العديد من أدوية القلب والأوعية الدموية، مثل حاصرات بيتا، حيث يرفع الموز مستويات البوتاسيوم في الدم إلى مستويات ضارة بالكلى والصحة العامة.
• في بعض الناس، تحفيز حدوث الصداع النصفي.
• يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الموز، لذا كن حذرًا أثناء تناوله. تشمل الأعراض التورم والاحمرار والحكة وصعوبة التنفس.
• قد تتعرض بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ وآلام المعدة.
• تدل زيادة الوزن والضرر على أن الموز سيف ذو حدين، لأن تناول كميات صغيرة منه يساعدك على إنقاص الوزن أثناء تناول المزيد منه يؤدي إلى زيادة الوزن.

أغذية أخرى مفيدة ينصح بها قبل النوم

إذا كنت تبحث عن أطعمة وسوائل أخرى لتناولها بالإضافة إلى الموز لزيادة جودة النوم، فراجع القائمة الصحية أدناه:
• اللوز في حالته الطبيعية.
• اشرب شاي البابونج.
• فاكهة الكيوي؛ عين الجمل؛ سمكة سمينة
• زبادي.
• اشرب الحليب مع اليانسون.
• الشوفان.

فوائد الموز في تنظيم مستوى الكولسترول والمساعدة على التنحيف

النشا المقاوم متوفر بكثرة في الموز. من وجهة نظر النظام الغذائي، النشا هو نوع من الألياف الغذائية وبالتالي له بعض المزايا. يعمل مثل الألياف أثناء الهضم وله تأثير إيجابي على دهون الدم من خلال السماح بتخمير الأمعاء المعزز، وتحسين امتصاص المعادن والسكر، وخفض الكوليسترول الضار LDL.

لأن النشا المقاوم يهضمه الجسم ببطء، ستشعر بالشبع لفترة طويلة. لذلك يُعتقد أن الموز مثبط للشهية ومقدمة للشعور بالشبع. الموز بشكل عام يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال النهار ويقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة.

فوائد الموز للضغط

في حالات ضغط الدم الشرياني يوصى بالموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم (كل موزة تحتوي على 500 مجم من البوتاسيوم) مما يساعد على خفض ضغط الدم.

وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية المرموقة من قبل وزارة الصحة التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن تناول المزيد من الموز قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24٪.

الكمية الموصي بها من الموز لتجنب أضراره

بشكل عام، لا توجد كمية محددة من الموز يجب تناولها بشكل يومي، ولكن يجب عليك الالتزام بتناول نظام غذائي متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية، مثل البروتينات والدهون، كما ينصح بتناول واحدة. إلى موزتين يوميًا لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

متى يجب تناول الموز؟

أن فوائد الموز محدودة عند تناوله على معدة فارغة، وتتساءل متى يكون أفضل وقت لتناول الموز.
من الأفضل تناول الموز بين الوجبات، ولكن يمكن أيضًا تناوله على معدة فارغة عن طريق مزجه مع الشوفان والحليب، على سبيل المثال.

أضرار أكل الموز على المعدة الفارغة

على الرغم من أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، يجب ألا تتناوله على معدة فارغة لأن الكمية العالية من السكريات الطبيعية في الموز يمكن أن تجففك في غضون ساعات قليلة.

يجعلك الموز تشعر بالشبع بشكل مؤقت، لكنه أيضًا يجعلك تشعر بالخمول والإرهاق. الموز أيضًا حمضي جدًا بطبيعته، وبالتالي فإن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يسبب مشاكل معوية.

من ناحية أخرى، يحتوي الموز على تركيز عالٍ من المغنيسيوم، وقد يؤدي تناوله على معدة فارغة إلى حدوث خلل في الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم، مما قد يضر بنظام القلب والأوعية الدموية. ولقد تم اكتشاف أن الوقت المثالي لتناول الموز هو في الصباح، حسب بحث طبي.

فوائد تناول الموز على الريق

هناك مزايا عديدة لتناول الموز على معدة فارغة. يعتبر الموز من أكثر الفواكه المتوفرة كثافة بالمغذيات، فهي غنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين ج، وهي مفيدة بشكل خاص لصحة الإنسان لأنها مصدر جيد للطاقة. فيما يلي بعض مزايا تناول الموز، وكذلك الأوقات المثلى لفعل ذلك.

تشمل المزايا الأخرى لتناول هذه الفاكهة وجود الحديد، التربتوفان، فيتامين ب، وفيتامين ب 6، وكلها عناصر غذائية حيوية للجسم، بصرف النظر عن ذلك، فقد ثبت أنها تعمل على تحسين صحة القلب وتقليل التعب.