أضرار أدوية ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

أضرار دواء ضغط الدم المرتفع من المواضيع التي يبحث عنها الكثير وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط ويرغبون في معرفة أضرار أدوية الضغط. والتي يجب أن يكونوا في غاية الحرص عند معرفتها واستخدام الأدوية التي قد تسبب لهم هذه الأضرار أو بعضها. فمعرفة هذه الأضرار تمكن المريض من تجنبها وعدم التأثر بها.

أضرار دواء ضغط الدم المرتفع

كما أن لدواء الضغط فوائد عديدة لمريض الضغط إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان من أسباب الضرر له. ولذلك يجب معرفة أضرار هذه الأدوية وهو ما سنعرضه فيما يلي:

أضرار دواء كونكور على مرضى ارتفاع ضغط الدم

يعد من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الضغط وقد تستخدم بمفردها أو بمصاحبة أدوية أخرى. ويساعد على تقليل معدل ضربات القلب وإرخاء الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ولكنه مثل أي دواء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل:

●       الشعور بالصداع والدوار والضعف.

●       الإحساس بالبرودة في اليدين والقدمين.

●       الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

●       الشعور بالغثيان والقيء.

أفضل دواء للضغط بدون أعراض جانبية

يوجد العديد من أدوية الضغط والتي قد تجعل بعض المرضى في حيرة عند اختيار أي منها وذلك لأنهم لا يريدون المعاناة من اضرار دواء الضغط فقد تناسب بعض الأدوية أشخاص ولا تناسب آخرين. وعادة ما يصف الطبيب بعض الأدوية والتي تعد من أفضل أدوية الضغط. وهي:

  • الأدوية المدرة للبول وذلك لأنها تعمل على إزالة الماء الزائد في الجسم والصوديوم أيضا. مما يؤدي إلى تقليل السوائل التي تدفق خلال الأوردة والشرايين وذلك يقلل الضغط على جدار الأوعية الدموية. ومن أمثلة مدرات البول: ديوريل. ميدامور. بومكس.
  •  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين حيث أنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وذلك عن طريق منع تكون الأنجيوتنسين. وأمثلة هذه الأدوية: إيبانيد. وفاسوتيك. بريفينيل. وكيوبريليس.
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة ويحتاج إلى المتابعة مع الطبيب دائما
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة ويحتاج إلى المتابعة مع الطبيب دائما

هل يمكن التوقف عن أخذ دواء الضغط؟

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة ويحتاج إلى المتابعة مع الطبيب دائما والاستمرار في أخذ العلاج وذلك يساعد الإنسان كثيرا في أن يؤدي نشاطاته ويعيش حياته بشكل طبيعي.

يرتفع ضغط الدم عندما ينفعل الشخص لأي حدث من الأحداث وإذا تم إهمال ارتفاعه بدون علاج قد يحدث مضاعفات خطيرة جدا. كما تؤثر زيادة الوزن على الضغط وعوامل أخرى تؤثر على الضغط وتؤدي إلى ارتفاعه.

لكن لا ينصح أبدا بترك أخذ الدواء الخاص بعلاج ضغط الدم أو القيام بتغيير الجرعة ولا استعمال دواء بغير استشارة من الطبيب. لأن بعض الأدوية قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى.

جرعة زائدة من دواء ارتفاع ضغط الدم

قد تؤدي الجرعات الزائدة إلى الإصابة باضرار دواء الضغط بدلا من الاستفادة والعلاج به. فهناك بعض الأشخاص يقومون بتناول المزيد من الجرعات ظنا منهم أن ذلك سيجعل مدة العلاج سريعة. وهذا الظن خاطئ لأن الجرعة الزائدة عن الذي يحدده الطبيب قد تؤدي إلى حدوث التالي:

●       الإصابة ببعض الأمراض مثل: الفشل الكلوي. أو فشل الكبد.

●       تؤثر على خلايا المخ مما يسبب تضرر الأعصاب.

●       يضعف الجهاز المناعي للإنسان مما يسهل إصابته بالأمراض.

●       حدوث ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة الجسم.

●       وجود ألم في الصدر مع صعوبة في التنفس.

ماذا يحدث إذا اخذ شخص سليم دواء خافض للضغط؟

إذا تناول الشخص السليم جرعة من دواء خافض للضغط فإنه سوف يتعرض لانخفاض ملحوظ في ضغط الدم لديه ولكن بصورة مؤقتة حتى نهاية مفعول الدواء بداخل الجسم. ولا يدعو هذا الأمر للقلق في أغلب الأحيان، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء وخاصة الأدوية التي تؤثر على ضغط الدم.

متى يبدأ مفعول دواء ارتفاع ضغط الدم؟

تختلف أدوية علاج الضغط في الزمن الذي تستغرقه حتى يبدأ مفعولها ويكون ذلك اعتمادا على عدة عوامل منها:

●  نوع الدواء المستخدم فقد تحتاج بعض الأدوية مثل مدرات البول حوالي أسبوع ليبدأ مفعولها بينما تأخذ أدوية أخرى من أربع إلى ست أسابيع ليبدأ مفعولها.

●   قد تؤثر شدة ارتفاع الضغط على بداية مفعول الدواء بداخل الجسم حيث يؤدي ارتفاع الضغط الطفيف إلى أخذ وقت قليل لبداية مفعول الدواء. في حين ارتفاع الضغط الشديد يؤدي إلى أخذ الدواء مدة أكثر.

●   التزام المريض بالعلاج وبتعليمات تناول الدواء يؤثر كثيرا على سرعة سريان مفعول الدواء بداخل الجسم. كما يبعد المريض عن حدوث أي اضرار دواء الضغط، لذلك يجب الحرص على تناول الدواء في الموعد المحدد والانتظام الشديد في أخذ الجرعات.

هل يمكن الشفاء من مرض ارتفاع ضغط الدم؟

أغلب حالات مرض ارتفاع ضغط الدم لا يمكن أن يتم شفاؤها بشكل كامل ويجب عليها الاستمرار في أخذ العلاج والمتابعة الطبية حتى تتمكن من السيطرة على مرض الضغط بأكبر قدر ممكن وإعادة ضغط الدم إلى معدله الطبيعي.

تناول دواء الضغط بالخطأ

قد تتواجد أحيانا أدوية الضغط في متناول الأطفال مما يجعل بعض الأطفال يقوموا بتناوله بالخطأ مما يتسبب في تأثر الطفل بأضرار دواء الضغط. لذلك يجب إبعاد الأدوية عن متناول الأطفال تماما. ولكن إن حدث وأخذه الطفل قد يظهر عليه بعض الأعراض مثل: جفاف في الفم والجسم مع الشعور بعطش شديد. كثرة التبول مع فقد كمية كبيرة من السوائل. انخفاض في الضغط. إعياء شديد مع قيء ودوخة.

لذلك يجب فور تناول الطفل للدواء لا تنتظر ظهور أعراض بل يجب فورا الذهاب به إلى أقرب مستشفى أو طبيب لعمل اللازم من الإسعافات الأولية.

هل يمكن الشفاء من ارتفاع ضغط الدم بشكل نهائي؟

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الشفاء بشكل كامل من مرض ارتفاع ضغط الدم. لكن من الممكن خفض الجرعات بعد عودة ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي.

أسماء أدوية الضغط المرتفع

يوجد مجموعة من الأدوية التي تعد من أكثر أدوية الضغط شيوعا، وهي:

●       فيروسيميد Furosemide.

●       استازولامید Acetazolamide.

●       نيبيفولول Nebivolol.

●       بروبرانولول Propranolol.

●       راميبريل Ramipril.

●       ليسينوبريل Lisinopril.

فوائد وأضرار حبوب الضغط

كما نعلم أن أدوية الضغط تفيد مريض الضغط كثيرا في عودة الضغط إلى المعدل الطبيعي وتساعده على التخلص من أعراض ارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الفوائد وبالرغم من ذلك فلا يخلو الأمر من وجود اضرار دواء الضغط والتي من أبرزها: وجود مشاكل في مستويات السكر في الدم، نقص في مستوى البوتاسيوم في الجسم، الشعور بالأرق مع وجود صعوبة في النوم، ضربات القلب تصبح غير منتظمة، الدوخة والخمول، الإصابة بالإمساك.

كيف أستغنى عن حبوب الضغط؟

يمكن لبعض الأمور التي إذا اتبعها الشخص أن يستغنى عن حبوب الضغط أو يقلل منها أو يؤخرها مما يؤدي إلى حمايته من اضرار دواء الضغط المحتملة، وهذه الأمور هي: العمل على إنقاص الوزن لأن السمنة من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأن الرياضة ستساعدك على خفض ضغطك بصورة ملحوظة، الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة كالفاكهة والخضروات.

قد يوجد اضرار دواء الضغط ولكن إذا حرص المريض على متابعة أوامر الطبيب واتباع المزيد من العادات الصحية فسيتجنب مثل هذه الأضرار بكل سهولة.