يعد القيء عند الأطفال من الأمور الشائعة الحدوث، وعلى وجه التحديد قد يكون هذا الأمر منتشر بكثرة بين الأطفال الرضع، كما يعتبر القيء لدى الأطفال من العلامات التي قد تدل على احتمالية الإصابة بالأمراض التالية ومنها: الإصابة التهاب الأذن الوسطى، الإصابة التهاب البلعوم، الإصابة بتأثير جانبي لبعض الأدوية، الإصابة بالتهابات المسالك البولية، الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد، الإصابة بالتهاب الكبد الحاد.

أدوية الترجيع عند الاطفال

  •  دواء اوندانسيترون

يعالج هذا الدواء الغثيان والقيء، ويمكن استعمال دواء اوندانسيترون تحت إشراف الطبيب لزيادة الفعالية، ويحظر استعمال هذا الدواء على الأطفال أقل من عامين بدون استشارة طبية وهناك عدد الآثار الجانبية لهذا الدواء منها: الإصابة بالإمساك، الإصابة بالصداع، الإصابة بالدوخة الشديدة، الإصابة بالتعب العام، الإصابة بآلام الصدر، وينصح بالتوقف عن استعمال الدواء إذا سبب صعوبة في التبول أو سبب الإضطرابات البصرية.

  • دواء جرانيسترون

يعتبر دواء جرانيسترون من الأدوية التي تعمل على علاج القيء والغثيان بالإضافة إلى ذلك فهو يعد عامل مضاد لمستقبلات السيروتونين ما يؤدي إلى منع القيء والغثيان، وهناك عدد من الآثار الجانبية لهذا الدواء منها: الإصابة بالإمساك، الإصابة بالصداع، الإصابة بالتعب، الإصابة بآلام في البطن، الإصابة بالأرق، الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، وفي حالة زيادة الأعراض يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

ويحظر استعمال هذا الدواء على الأطفال الرضع حيث لم يثبت مدى أمن استعمالهم له، ويجب على من يستعمل هذا الدواء أن يعرف أن الحد الأدنى من العمر لاستخدامه هو عامين، وعند استعماله على أشخاص أقل من عامين ينصح باستشارة الطبيب المعالج، كما يحظر استعماله على للنساء المرضعات.

تعرف على أدوية الترجيع عند الأطفال  
أدوية الترجيع عند الأطفال

دواء بالونوسيترون

هذا الدواء من أدوية الترجيع عند الأطفال، ويمنع حالة الغثيان والقيء وعادة ما يؤدي هذا الدواء مفعوله بعد 24 ساعة من استعماله، أما في حالة استعماله على الأطفال الرضع فينصح عدم فعل ذلك إلا بعد استشارة الطبيب ولم تكن هناك معلومات مؤكدة على أمن استعمال هذا الدواء على الأطفال أقل من عامين.

ويحظر استعمال الدواء أثناء الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية؛ لأنه قد يؤدي إلى نتائج غير صحية على الأجنة أو الأطفال أصحاب الأعمار الصغيرة، وهناك عدد من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند استعمال هذا الدواء منها: الإصابة بالإمساك الإصابة بالصداع، الإصابة بآلام في البطن، الإصابة بالدوخة الشديدة، الإصابة بالإرهاق، كما يحظر استعمال الدواء قبل القيام بقيادة السيارات أو استعمال الآلات الحادة.

تعرف على أدوية الترجيع عند الأطفال  
الترجيع عند الأطفال
  • دواء البروميثازين

يساعد الدواء على منع التقيؤ والغثيان عند الأطفال أو كبار السن، أما بالنسبة لصلاحيته لتناوله من قبل الأطفال والرضع فيجب أخذ الجرعة المناسبة حسب الجيل والوزن، وهناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند استعمال هذا الدواء منها: الإصابة بالتعب، الإصابة بجفاف الفم، الإصابة بعدم القدرة على التركيز، الإصابة بإضطرابات الرؤية لذلك يفضل عدم قيادة السيارة أو استعمال الآلات الحادة تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

  • دواء أبريبيتانت

يتشارك هذا الدواء مع الأدوية السابقة في نفس التأثير الدوائي حيه أنه واحد من أفضل أدوية الترجيع عند الأطفال لكن يحظر استعماله على الأطفال أقل من عامين بدون استشارة طبية، وهناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استعمال الدواء منها: الإصابة بالإمساك، الإصابة بالإسهال، الإصابة بفقدان الشهية، الشعور بالدوخة، الإصابة بالتعب.

  • دواء بيرفينازين

يساعد هذا الدواء على علاج القيء والغثيان، ويحظر استعماله على الأطفال الرضع بدون استشارة الطبيب المعالج، وهناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد استعمال هذا الدواء منها: الإمساك والدوخة الشديدة وعدم القدرة على الرؤية بوضوح بالإضافة إلى الحركات الغير إرادية مع الرعشة وعدم التركيز.

تعرف على أدوية الترجيع عند الأطفال  
ما هي أدوية الترجيع عند الأطفال