هناك عدد من أبطال دي سي كومكس تحولوا إلى أشرار نلقي الضوء على بعض منهم في هذا المقال، ومنهم: سوبرجيرل، والي ويست، باتمان الضاحك، نايلز كولدر، هوك، هال جوردن، وغيرهم

 

وخلال أحداث الفيلم الشهير The Dark Knight من إخراج كريستوفر نولان، تبرز مقولة على لسان شخصية هارفي دينت نرى أثرها واضحًا عليه وعلى سائر شخصيات الفيلم، وهي إنك إما تموت بطلا أو تظل حيًا إلى أن ترى نفسك شريرًا.

 

ويمتلئ عالم دي سي كومكس بالأبطال الخارقين، وفي مقدمتهم الثلاثي المحبوب باتمان، سوبرمان ووندر وومان الذين بدونهم تختفي فكرة الأبطال الخارقين مثلما يعرفها الجميع، فهم رموز واضحة لذلك المفهوم لدى الجميع منذ ظهورهم في أربعينات القرن العشرين.

 

ولكن رجوعًا لمقولة “شخصية هارفي”، فإن دي سي تمتلك حصتها من الأبطال الذين جعلتهم الظروف والصعاب أشرارًا في قصصهم نفسها، وفي السطور التالية نكتشف سويًا كيف حدث هذا، ومن هؤلاء الأبطال الذين سقطوا في الهاوية.

 

أبطال دي سي

سوبرجيرل Supergirl

أبطال دي سي
سوبرجيرل Supergirl

نتيجة لكل المعاناة والألم الذين قاستهما كارا زور-إل الشهيرة بسوبرجيرل، يتم اختيارها بواسطة خاتم الغضب الأحمر ليجعلها إحدى أعضاء فرقة الفوانيس الحمر Red Lanterns في فكرة غير مسبوقة بقصص هذه الشخصية، وبالرغم من عدم اتصاف جميع أفراد هذه الفرقة بالشر، إلا أن ارتداء سوبرجيرل للخاتم لم يجعلها بطلة إطلاقًا.

 

تسببت سوبرجيرل الريد لانترن بالكثير من الكوارث بعد فقدانها للسيطرة على غضبها، ولكن لحسن الحظ تمكنت من مقاومة هذا الغضب لتخلع الخاتم في النهاية، وتستعيد حالتها المعتادة وشخصيتها البطولية المعروفة للجميع.

 

والي ويست Wally West

والي ويست Wally West
والي ويست Wally West

عاد والي ويست لعالم دي سي مرة أخرى بأحداث فترة الريبرث DC Rebirth، ليفرح عشاق الشخصية بما حدث، ولكن لم تستمر فرحتهم طويلا إذ أن والي قد انحرف نحو حافة الجنون بسبب تذكره لجميع تفاصيل حياته بالعالم السابق قبل عودته لعالمنا الحالي، فتسبب هذا في قتله لعدة أبطال خارقين بملجأ نفسي سري يُدعى Sancatury ضمن أحداث سلسلة Heroes in Crisis. ولكن في النهاية تستطيع بات جيرل Batgirl، بوستر جولد Booster Gold وهارلي كوين Harley Quinn باتحادهم سويًا أن يوقفوا والي، ليتم إيداعه بالسجن عقابًا لما حدث.

 

باتمان الضاحك Batman who Laughs

باتمان الضاحك Batman who Laughs
باتمان الضاحك Batman who Laughs

في عوالم موازية تُدعى الأكوان المظلمة Dark Multiverse، يفشل باتمان في إبعاد الشر عن نفسه، فيتحول لنسخة مشوهة هجينة تجمع صفاته وصفات الجوكر، ليصبح من أخطر نسخ باتمان الشريرة عبر سنوات تاريخ الشخصية بامتلاكه عقلية جبارة ونفس سادية لا تتورع عن القتل والتدمير، وبجانبه فريقه من نسخ باتمان الشريرة الأخرى ومساعديه من نسخ الروبن المشوهة مثله، لنعتبر الجوكر الأصلي بجانبه نسخة وديعة مقارنة بما يفعله باتمان الضاحك.

 

نايلز كولدر Niles Caulder

نايلز كولدر Niles Caulder
نايلز كولدر Niles Caulder

العالم المعروف باسم The Chief، هو مؤسس فرقة دووم باترول Doom Patrol والمسؤول الدائم عن رعايتهم وإبقائهم سالمين. إلا أن القراء والمشاهدين فوجئوا باكتشافهم بنهاية الأحداث نواياه الشريرة منذ البداية، إذ أنه كان السبب الرئيسي وراء الحوادث التي تسببت في تشويه وجعل أعضاء الفرقة على ما هم عليه الآن من مسوخ غريبة وكائنات خارقة عجيبة، ولم تتوقف خطط نايلز عند ذلك الحد، إذ امتدت مساعيه نحو تحويل جميع البشر إلى كائنات خارقة.

 

هوك Hawk

هوك Hawk
هوك Hawk

يتعرض هانك هال Hank Hall لانهيار تام بعد فقدانه لأخيه دون Don، وتعرض زوجته داون Dawn الشهيرة بهوية دوف Dove للقتل، لذلك يجتاحه غضبه ويقتل الشرير مونارك Monarch ويتخلى عن هويته الخارقة، فتحمل من بعده شخصية هولي جرانجر Holly Granger هوية هوك، ولكن يقتلها هانك في أحداث قصة Blackest Night لتتحول إلى أحد الأموات الأحياء ضمن فرقة الفوانيس السوداء Black Lanterns.

 

هال جوردن Hal Jordan

هال جوردن Hal Jordan
هال جوردن Hal Jordan

ظل هال جوردن لسنوات عديدة الفتى المحبوب والبطل الأوحد لفرقة الفوانيس الخضر Green Lanterns، إذ امتدت شجاعته وبطولته عبر أرجاء الكون، لذلك أصيب القراء والمتابعون بالصدمة الكبرى عندما تحول لشخصية شريرة تعيث فسادًا وقتلا بكل مكان بعد اندماجه مع بارالاكس كيان الخوف Parallax ليقتل جميع أفراد فرقة الفوانيس الخضر.

 

فيما بعد يستمر تحول هال جوردن بتضحيته بنفسه ليندمج مع الكيان سبيكتر ثم يكفر عن ذنوبه الماضية ليستطيع العودة لهويته الأصلية كأحد أهم الجرين لانترنز بالكون.

 

سينسترو Sinestro

سينسترو Sinestro
سينسترو Sinestro

هاهو جرين لانترن آخر يصيبه الجنون ليصبح شريرًا، وبالرغم من ظهور سينسترو بهويته الشريرة بأغلب سنوات تاريخه، إلا أنه في بداياته كان من الجرين لانترنز الأخيار، بل وأفضلهم جميعًا قبل مجئ هال جوردن الذي بدأ كمتدرب لدى سينسترو.

 

ولكن للأسف، فإن القوة تفسد حاملها دائمًا حتى لو كان أفضل الأبطال، فتسببت القوة والسلطة المفرطة في إفساد نوايا سينسترو ليصبح من الأشرار ويتحتم على فرقة الفوانيس الخضر أن يحرموه من عضوية الفرقة، لينتقم منهم سينسترو بصنع فرقته الخاصة من الفوانيس الصفر رموز الخوف، ويستخدم أعضاءها في نشر الرعب بأرجاء الكون لفرض سيطرته وسلطته الديكتاتورية كوسيلة لتحقيق انتقامه الأهم من فرقة الفوانيس الخضر.

 

جيسون تود Jason Todd

جيسون تود Jason Todd
جيسون تود Jason Todd

من أشهر حالات سقوط الأبطال، إذ أصبح جيسون تود الروبن الثاني المتهور العنيف هو شخصية ريد هود Redhood بعد عودته من الموت قتلا على يد الجوكر.

 

في البدء سيطر على باتمان جيسون تود آملا في تغيير طبيعته العنيفة واستخدامها في مصلحة الآخرين وحمايتهم من المجرمين، ولكن بقتل الجوكر لجيسون تسبب في مروره بأكبر الصدمات التي جعلت عودته أكثر سوءًا عبر المياه السحرية لبركة لازاروس Lazarus Pit، ليعود إلى مدينة جوثام من أجل إيقاف الجريمة بوسائل أكثر عنفًا من وسائل باتمان مع اعتياده لاستخدام الأسلحة النارية، ثم مع مرور السنوات تهدأ نفسه قليلا ليبتعد عن الشر الخالص ويصبح ما يُطلق عليه نقيض البطل Anti-Hero، أي شخصية رمادية تترنح بين الخير والشر.

 

سوبرمان بقصة إنجستس Injustice Superman

سوبرمان بقصة إنجستس Injustice Superman
سوبرمان بقصة إنجستس Injustice Superman

من الصعب إنهاء القائمة بدون ذكر الحالة الأشهر في السنوات الأخيرة، وهو سوبرمان نفسه بعد أن استخدم الجوكر غاز الخوف للتلاعب بعقل سوبرمان وإيهامه بمواجهة عدوه دوومزداي، ولكنه في الحقيقة كان يواجه زوجته لويس لاين التي حملت ابنه في رحمها بذلك الوقت، وبمجرد توقف قلبها عن النبض تنفجر قنبلة ضخمة محت مدينة متروبوليس بجميع سكانها ومبانيها من الوجود.

 

في طرفة عين، فقد سوبرمان كل ما يعتبره عالمه الخاص، ولذلك كان من المنطقي أن تتحول شخصيته إلى النقيض جراء صدمته الكبرى، فيتخطي سوبرمان كل الحدود بقتله الفوري للجوكر بنزع قلبه من صدره، لتنتهي كل سبل العودة للوضع الطبيعي، وتبدأ حملة سوبرمان الواسعة على كوكب الأرض لإحلال السلام القسري وبجانبه عدد من الأبطال والأشرار الخارقين لمساعدته في تحقيق قضيته التي جعلته فيما بعد نسخة ديكتاتورية خلال أحداث القصة الأشهر على الإطلاق Injustice: Gods Among Us التي حققت نجاحًا كبيرًا في سلاسل القصص المصورة وألعاب الفيديو.