التخطي إلى المحتوى
60 اسم محظور تسميتهم حول العالم
60 اسم محظور تسميتهم حول العالم

هل مازال هناك بعض الدول تمنع تسمية بعض الأسماء؟ الإجابة: نعم. هناك 60 اسمًا ممنوع تسميتهم حول العالم. فليست المملكة العربية السعودية التي أصدرت هيئة الأحوال المدنية أسماء بعينها محظور تسميتها، بل هناك العديد من البلدان سنذكرها في قائمتنا التالية.

أسماء ممنوع تسميتها في 60 دولة حول العالم

(1) دولة فرنسا. 

أسماء محظورة في فرنسا
أسماء محظورة في فرنسا

لنبدأ بدولة فرنسا هناك مجموعة من الأسماء المحظور تسميتها حتى لا يتعرض الطفل صاحب الاسم إلى السخرية مثل: نوتيلا Nutella، وستروبيري Strawberry، وديمون Deamon، وبرينس ويليام Prince William وميني كوبر Mini Cooper ولكن ربما تحكم المحاكم الفرنسية بصلاحية تسمية الاسم مع ضمان عدم تعرض الطفل إلى السخرية.

(2) دولة ألمانيا

أسماء محظورة في ألمانيا
أسماء محظورة في ألمانيا

ألمانيا لديها الكثير من القوانين الصارمة بخصوص تسمية الأطفال، وتمنع الأسماء المحايدة بين الجسمين، وممنوع تسمية الأسماء المتشابهة مع أسماء المنتجات الشهيرة أو الأسماء التي تؤثر بصورة سلبية على رفاهية الأطفال أو تلك الأسماء التي تقلل من شأن أصحابها على سبيل المثال: ماتي Matti، و أسامة بن لادن Osama Bin Laden، وأدولف هتلر Adolf Hitler ، وكول Kohl ، وستومبي Stompie.

(3) سويسرا

أسماء محظورة في سويسرا
أسماء محظورة في سويسرا

دولة سويسرا أيضًا لديها الكثير من القوانين الصارمة مثلها مثل ألمانيا في تسمية الأطفال، ويجب أن يوافق أمين السجل المدني السويسري على أسماء جميع الأطفال السويسريين. والقاعدة بشكل عام تقول في سويسرا أنه إذا اعتبر الاسم مضرًا برفاهية الأطفال، أو مسيئًا له أو لعائلته فلن تتم الموافقة عليه، وهذا يشمل ألا يتم تسمية الطفل الذكر اسم فتاة، أو تسمية الفتاة اسم الذكر، وممنوع تسمية أسماء الشخصيات الشريرة المكتوبة في الكتاب المقدس، وممنوع تسمية الأطفال السويسريين الأسماء التجارية، وممنوع أيضًا تسمية الأطفال أسماء الأماكن، أو الأسماء المركبة. ومن تلك الأسماء جوداس Judas  وشانيل Chanel ، وباريس Paris ، وسكميد Schmid ، ومرسيدس Mercedes.

(4) أيسلندا 

أسماء محظورة في أيسلندا
أسماء محظورة في أيسلندا

يتوجب على الأسرة الأيسلندية أن تتوافق أسماء أطفالها مع تركيب لغتها، ونظام التهجئة التقليدية الأيسلندية، أي ما لم يكن كلا الوالدين أجنبيًا، فيجب على الوالدين في أيسلندا تسمية أطفالهم خلال 6 شهور من الولادة وتسجيلها في السجل الوطني. وإذا لم يكن الاسم مدرج في قائمة الأسماء المعتمدة في السجل، يتوجب على الآباء طلب الموافقة على الاسم من لجنة التسمية الآيسلندية.

جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية في السجل المدني الأيسلندي رفض نحو نصف الأسماء المقدمة إليه لانتهاكها القواعد الرئيسية للتسمية الصارمة في أيسلندا، فمن بين المتطلبات أن يكون الهجاء ايسلندي فقط، ولا يجوز التعارف ض مع التركيب اللغوي لأيسلندا، ويجب كتابتها وفقًا للقواعد العادية في قواعد الإملاء الأيسلندية. فعلى سبيل إذا ظهر حرف لا يوجد في الأبجدية الأيسلندية فمحظور التسمية. ومن أشهر الأسماء المحظورة في أيسلندا الأسماء التالية : زوي Zoe وهاريت Harriet ، ودونكان Duncan، وإنريكي Enrique ، ولودويغ Ludwig.

(5) دولة الدنمارك 

أسماء ممنوعة في الدنمارك
أسماء ممنوعة في الدنمارك

الدنمارك لديها قائمة بـ 7 آلاف اسم فقط من الأسماء المعتمدة، وإذا ما رغب الوالدين في الدنمارك تسمية اسم خارج هذه الأسماء يجب عليه الحصول على إذن، وكذلك مراجعة كاملة من قسم التحقيق في الأسماء بجامعة كوبنهاجن، وفي وزارة الشؤون الكنسية. ومن المعلوم أن هناك أكثر من 1000 اسم يتم مراجعته كل عام، ويتم رفض نحو 20% من الأسماء والسبب عادة ما يكون التهجئة الفردية.

من أشهر الأسماء المرفوض تسميتها في الدنمارك: جاكوب jakobp، و أشيلي Ashleiy، وآنوس Anus ، ومونكي Monkey، وبلوتو Pluro .

(6) النرويج 

أسماء ممنوعة في النرويج
أسماء ممنوعة في النرويج

أصدرت النرويج مجموعة من القوانين التي تخفف التقييد بخصوص تسمية الأطفال في السنوات الأخيرة. ولكنها أبقت على بندين رئيسيين، فلن يتم قبول الاسم إذا ما كان يعتبر يمثل إهانة لصاحبها، أو لأي أسباب وجيهة أخرى.

فلا يمكنك اختيار الاسم الأول المسجل فعليًا في السجل السكاني النرويجي كاسم أخير أو متوسط، والأسماء الوسطى في النرويج عادة هي اسم العائلة الثاني.

الاستثناء الوحيد هو إذا كان الاسم له أصول في التاريخ النرويجية كاسم أول، أو في ثقافة محددة لا تميز ما بين الاسم الأول والأخير. لذلك لا يسمح بتسمية الطفل باسم العائلات الشهيرة في النرويج مثل عائلة هانسن، أو عائلة هاوجين. ومن أشهر الأسماء المحظور تسميتها هناك كل من أولسين Olsen ، وهوجن Haugen، و لارسين Larsen.

(7) السويد أيضًا تمنع مجموعة من الأسماء يمكنك التعرف عليها في موضوع تفصيلي هنا لكن يمكننا التأكيد أن كل من ميتاليكا، وسوبرمان، وأيكيا، وإلفيز محظورين في السويد.

(8) ماليزيا 

أسماء الأطفال المحظورة في ماليزيا
أسماء الأطفال المحظورة في ماليزيا

ماليزيا أيضًا لديها قائمة بأسماء محظور تسميتها وتعتبرها غير مرغوب فيها وهي تتضمن الأسماء الغير مقبولة مثل أسماء الحيوانات، والشتائم، والأرقام، والأسماء الملكية، والأسماء المفخمة، أو أسماء الطعام ومن الأسماء الممنوع تسميتها في ماليزيا: Chinese Ah Chwar  وهذه تعني ثعبان، واسم Woti  وهذه تعني الجماع بين الزوجين، واسم Khiow Khoo  واسم Chow Tow  وهذه تعني رائحة الرأس السيئة، واسم Sor Chai  وتعني مجنون.

(10) المكسيك 

أسماء أطفال محظورة في المكسيك
أسماء أطفال محظورة في المكسيك

يحظر القانون في المكسيك صراحة برفض تسمية 61 اسمًا وهي من الأسماء المهينة، أو التي ليس لها معنى، أو الأسماء التي تدعوا للسخرية من اسم صاحبها، وتؤكد السلطات المكسيكية أن الهدف من ذلك حماية الأطفال من التعرض للتنمر بسبب أسماءهم، ومن أشهر الأسماء المرفوض تسميتها في المكسيك فيسبوك، رامبو، اسكروتو، هيرموين، وباتمان.

(11) نيوزلندا 

أسماء الأطفال المحظور تسميتها في نيوزلندا
أسماء الأطفال المحظور تسميتها في نيوزلندا

محظور في نيوزيلندا أن يسمي الآباء أطفالهم أسماء تسبب لهم الإهانة، والتي تزيد عن 100 حرف أو التي تشبه اللقب أو الرتبة الرسمية ومن أشهر الأسماء المحظور تناولها لوسيفر، و سكسفروت، وفاتبوي وسندريلا بيوتي بلوسم.

(12) البرتغال 

الأسماء المحظورة في البرتغال
الأسماء المحظورة في البرتغال

يوجد في البرتغال قائمة مكونة من 82 صفحة من الأسماء التي تشير إلى أن هناك أسماء مقبولة وأسماء غير مقبولة. ويجب أن تكون أسماء الأطفال البرتغالية تقليدية جدًا، ومحددة الجنس، وكاملة بمعنى ممنوع الألقاب ، لتسهيل الحياة على الآباء. ومحظور تسمية هذه الأسماء: نيرفانا Nirvana وريهانا Rihanna وجيمي JimmyK ، وفايكينغ Viking، وسايونارا Sayonara.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *