المدينة المنورة إحدى أهم المدن الإسلامية في العالم، فهي تشتمل على الكثير من المناطق الإسلامية المتميزة والرائعة وأهمها المسجد النبوي الشريف، وهنا سنشرح معًا خريطة المدينة المنورة.

خريطة المدينة المنورة

موقع المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في الناحية الغربية من المملكة العربية السعودية، أما بالنسبة لمكة المكرمة فهي من الناحية الشمالية لها وتمتد لمسافة 420 كم، كما أنها تبعد عن مدينة الرياض بمسافة تبلغ حوالي 900 متر، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ارتبطا بفجر الإسلام، فكانت المدينة المنورة مركز الدعوة الإسلامية، لذا أصبحت تتمتع بمكانة كبيرة في الكثير من النواحي ومن بينها الثقافية والتجارية.

إذا كنت تود زيارة المدينة المنورة في أي وقت من العام وترغب في معرفة حالة الطقس بها والتوقيت الدولي، كل ما عليك أن تقوم بتحديد موقع المدينة، فهي تقع على خطوط الطول (39) درجة و(36) دقيقة وثانية، و(24) درجة و(28) دقيقة و(5) ثواني من خط العرض، فهي في العادي أغلى من مستوى سطح البحر (597) و(639) م.

خريطة المدينة المنورة جغرافيًا

المدينة المنورة بمثابة واحة زراعية لأن شعبها يعتمد على الزراعة، فهي تتمتع بأرض خصبة تحيطها حرارة الحجر الأسود، فهي من بقايا رواسب البراكين، فهذه المدينة تتمتع بوجود كميات كبيرة من المروج والمياه.
تقع المدينة المنورة بتجويف رباعي ممتد لناحية الجنوب كما تحده صخور البازلت من الجنوب والشرق والغرب، وذلك بالإضافة الى عدد ليس بقليل من التكوينات الجيولوجية وترجع لعصر ما قبل العصر الكمبري، فيتواجد بها مزيج من الصخور البركانية والمسامية والأحجار والرماد البركاني والشظايا.

أما في ناحية الغرب للمدينة توجد الصدوع على شكل نصف دائرة واتجاه انحدار هذه الصدوع ناحية الجنوب الشرقي والشرق.

تحاط بالمدينة المنورة الكثير من الجبال والأودية، ومن ناحية الجنوب يحدها جبل عير، أما وادي قناة يجاور جبل عير، ويعتبر هذا الجبل أحد أكبر الظواهر التي توجد في ناحية الشمال وممتد بطول حوالي 6.5 كم وتحيط بهذه الجبال مجموعة من الجبال الصغيرة حولها.

خريطة المدينة المنورة
خريطة المدينة المنورة

 

يوجد أيضًا بالمدينة المنورة جبل الأغوات بالإضافة الى جبل سلع فيقعان غرب المسجد النبوي بمسافة 500 متر، أما عن جبل الرماة وجبل الجماوات عبار عن 3 جبال كبيرة بالناحية الغربية، وشمال المسجد النبوي جبل أحد بمسافة 5 كيلو متر وأيضًا جبل الراية بالقرب منهم.

أما عن وديان المدينة فتوجد ثلاث وديان وهي (وادي العقيق، وادي بطحان، الروحاء) وتُقسم الى 25 إدارة، وبالنسبة للتعداد السكاني بالمدينة المنورة فجاء وفقًا للجهاز الإحصائي 856.000 نسمة تقريبًا، فهي مقُسمة لقبائل وأعراق وجنسيات مختلفة.

خريطة المدينة المنورة ومناطق الجذب فيها

تمتاز المدينة المنورة بأهم المساجد التي توجد في العالم، فهي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين، ففيها مسجد القبلتين ومسجد قباء، بالإضافة الى أن المدينة المنورة هي أبرز الأماكن الإسلامية في العالم للمسلمين، وهذا يرجع لمكوث النبي صلى الله عليه وسلم بها.

تتميز المدينة المنورة بوجود آثار إسلامية يتجه لزيارتها المسلمين من كل بقاع العالم بعد زيارتهم للحرم المكي، وتضم المدينة الكثير من الأودية والآبار والأزقة القديمة والشوارع والمعالم السياحية والدينية التي تجذب الكثير من السياح من كل حدب وصوب.

1- المسجد النبوي

هو مسجد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يعد ثاني الأماكن المقدسة للعبادة بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة للمسلمين، هذا المسجد من الثلاثة مساجد التي يتجه إليها المسلمين من كل بقاع العالم.

أما عن موقع المسجد النبوي فهو يوجد في وسط المدينة، وله شكل مميز وطابع خاص وحتى حالة خاصة عن بقية المساجد، ومؤسس على شكل مستطيل كما يضم سلسلة من المآذن تتكون من عشرة مآذن، ويشتمل على الخصاص الخاصة بالمسجد النبوي والآثار الإسلامية العتيقة، التي من أهمها منصة النبي والروضة.

خريطة المدينة المنورة
خريطة المدينة المنورة

 

2- مسجد قباء

يُعد مسجد قباء هو أول مسجد يُؤسس في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يمتاز بموقعه الخاص القريب جدًا من المسجد النبوي بمسافة خمسة كيلو متر، ويوجد بجانب المسجد بئر يعود لأبو أيوب الأنصاري، وأكثر الأشياء أهمية هو أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك في بناء وتأسيس هذا المسجد عند هجرته للمدينة المنورة.

وبعد ذلك قام المسلمون بتكملة بناء المسجد وتوسع في العصر السعودي الحديث، وتبلغ مساحة المسجد ألف و600 متر مربع : خمسة ألاف و35 متر مربع، كما أن المساحة الكلية للمسجد النبوي بمرافقه تبلغ ثلاثة عشر ألف وخمسمائة متر.

3- جامع القبلتين

يعتبر مسجد القبلتين من أهم المعالم الإسلامية التي توجد بالمدينة المنورة، وتبلغ المسافة بينه وبين المسجد النبوي الشريف حوالي خمسة أميال إلى الشمال الغربي، ويقع في الاتجاه الجنوبي الغربي من بئر رومة، قريبًا من وادي العقيق.

أما عن سبب تسمية مسجد القبلتين بهذا الاسم فيرجع لأنه شهد تحويل القبلة، لأن الصحابة كانوا يقيمون الصلاة به في اتجاه بيت المقدس أما في السنة الثانية للهجرة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم آية لتحويل القبلة به.

خريطة المدينة المنورة في عهد الدولة العثمانية
خريطة المدينة المنورة في عهد الدولة العثمانية

4- البقيع

هذه المنطقة تعد المقبرة الرئيسية لسكان المدينة المنورة، وهذا منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمنطقة البقيع هي أقرب مكان للمسجد النبوي الشريف، فتقع في الناحية الجنوبية الشرقية لسور المسجد النبوي، ويضم آلاف من بقايا جثث الصحابة، وعن عدد جثث الصحابة التي دفنت به فتقارب العشرة آلاف صحابي، بالإضافة الى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام الاتي دفنوا به أيضًا، عدا خديجة بنت خويلد وميمونة بنت الحارث، وبالنسبة لمساحة البقيع فتبلغ الآن ما يقارب الـ180.000 متر مربع.

وهنا قد عرضنا معًا خريطة المدينة المنورة بالتفصيل، فهي تضم أهم المساجد والآثار الإسلامية في العالم، بجانب المسجد النبوي الشريف الذي يعد محور أهمية المدينة المنورة لما له من مكانة إسلامية عريقة، وتضم أيضًا الكثير من الجبال والأودية والسهول ومنطقة البقيع المقبرة الرئيسية للمدينة.

الحضارة والتاريخ:

  1. تعد المدينة المنورة مركزًا حضاريًا وتاريخيًا ذو أهمية كبيرة في الإسلام.
  2. في العصور القديمة، كانت المنطقة تعرف باسم “يثرب” قبل قدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  3. المدينة لديها تاريخ طويل من الإسلام، حيث استضافت النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة المكرمة، وكانت شاهدة على العديد من الأحداث الهامة في تاريخ الإسلام.
  4. تحتضن المدينة المنورة العديد من المعارك والاتفاقيات الهامة التي أثرت على تشكيل الدولة الإسلامية في العصور الأولى.
  5. يأتي الناس من جميع أنحاء العالم لزيارة هذه المدينة المقدسة والمشاركة في العبادة والزيارات الدينية.
  6. تاريخ المدينة المنورة هو جزء لا يتجزأ من تاريخ الإسلام، وتظل هذه المدينة مكانًا مقدسًا للمسلمين ومصدر إلهام ديني وتاريخي للعالم بأسره.