سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم 
دواء ديلتيازيم

يستخدم دواء ديلتيازيم Diltiazem لعلاج حالات فرط ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، وينتمي الدواء إلى فئة محصّرات الكالسيوم، والتي تعمل على تقليل كمية الكالسيوم الداخلة إلى العضلة القلبية والعضلات الملساء، ما يؤدي إلى رفع كفاءة إمداد القلب بالأوكسجين وتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

وتستخدم حاصرات قنوات الكالسيوم عموما في حالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، مثل اضطرابات الدورة الدموية أو عدم انتظام ضربات القلب أو الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم.

دواعي استعمال دواء ديلتيازيم

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بمرض انقباض عضلات القلب أو بمرض انقباض الأوعية الدموية، ويستخدم أيضا في حالات الإصابة بالذبحة الصدرية التي تنتج عن الإصابة بمرض تشنج الشريان التاجي في القلب، ويستعمل أيضا في حالات الإصابة بالذبحة الصدرية المستقرة المزمنة، كما يستعمل في حالات الإصابة بفرط ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي

سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية
عبوة دواء ديلتيازيم

كيفية استعمال الدواء

تعتبر الجرعة الاعتيادية للدواء هي 3 مرات في اليوم، وإذا كان نوع عبوة الدواء المستعملة هي عبوة الدواء بطيئة المفعول، فإن الجرعة الاعتيادية تكون في هذه الحالة هي مرة واحدة يوميًا، ويجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال الدواء.

ومقدار الجرعة يجب أن يتحدد بناء على تعليمات الطبيب المعالج، والجرعة الاعتيادية في حالة البالغين هي ما بين 90 لـ360 ملغ يوميًا.

وتبدأ فعالية الدواء بعد ما بين ساعتين لثلاثة ساعات من تناوله، وتستمر الفعالية مدة تترواح ما بين من 6 إلى 8 ساعات، ويمكن استعمال الدواء قبل الطعام أو بعد الطعام أو أثناء الطعام.

أما عن طريقة الحفظ والتخزين، فيجب حفظ الدواء في مكان محكم الغلق ويكون هذا المكان بارد وجاف أو بمعنى آخر يمكن حفظه في درج الأدوية بتلاجة الطعام المنزلية، كما يجب أن يحفظ الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال لخطورة مفعوله عليهم إذا استعملوه.

وفي حالة نسيان الجرعة، ينصح بتناولها فور التذكر تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة، إلا في حالة اقتراب موعد الجرعة التالية، واقتراب موعد الجرعة التالية يعني أن الباقي على موعدها ساعتين أو أقل، وقتها يمكن الاكتفاء بالجرعة التالية وتخطي الجرعة المنسية.

ويحظر حظرًا تام التوقف المفاجئ أو التدريجي عن استعمال الدواء قبل الرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته وذلك لأن التوقف المفاجئ أو التدريجي قد يؤدي إلى ظهور أعراض الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم مجددًا.

في حال استعمال جرعة زائدة يجب الحذر في المرات القادمة، ولكن لا داعي للهلع في حالة تناول جرعة زائدة استثنائية وكذلك لا تتوقع نتائج أسرع أو أكثر بعد استعمال الجرعة الزائدة فمفعول الدواء لن يختلف كثيرًا في حالة زيادة الجرعة عشوائيًا، ولكن يجب إعلام الطبيب لعدم التعرض للعواقب الصحية الوخمية.

سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية
شكل علبة دواء ديلتيازيم

موانع استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بانخفاض ضغط الدم المستمر أو بمعنى أخر فالدواء محظور على من ضغطهم الانقباضي أقل من 90 ملم زئبقي، ويحظر استعمال الدواء لحالات الإصابة بانحصار أذيني بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة، كما يحظر على المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة إلا في حالة واحدة هي تواجد جهاز تنظيم القلب البطيني.

ويمنع استخدام الدواء على من يعانون من فرط الحساسية تجاه مكوناته الفعالة أو المواد الداخلة في تركيبته، كما يمنع على حالات الإصابة بمرض احتشاء العضلة القلبية الحاد، وكذلك يمنع على المصابين باحتقان الرئة بسبب تراكم السوائل وهو الذي يمكن الكشف عنه بإجراء فحص الاشعة السينية على الصدر.

إرشادات عامة قبل استعمال الدواء

للتأكد من أن استخدامك لهذا الدواء آمن بشكل كبير يجب أن تخبر طبيبك المعالج إذا كنت تعاني من اختلال في وظائف الكبد، أمراض الكبد، قصور في وظائف الكلى، أمراض الكلى، فشل القلب الاحتقاني، كما يجب إعلام الطبيب حال استعمال الأدوية التالية: دواء ديجوكسين، أو أي أدوية تحتوي على حاصرات مستقبلات بيتا، مثل، دواء ميتوبرولول، دواء سوتالول، دواء أتينولول، دواء بروبرانولول، دواء كارفيديلول.

العملية الجراحية والتخدير

في حالة القيام بعملية جراحية يجب إعلام الطبيب المعالج عن استعمال هذا الدواء تجبنًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.، وفي حالة التخدير أيضًا يجب ابلاغ الطبيب المعالج أو الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء، تجبنًا للإصابة بعواقب صحية وخيمة.

سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية
اثار دواء ديلتيازيم الجانبية

الأعراض الجانبية

هناك عدد من الأعراض الجانبية التي قد تحدث حال استعمال الدواء منها: الشعور ببطء في ضربات القلب، الشعور بتلاطم ضربات القلب، الشعور باقتراب فقدان الوعي، الشعور بضيق التنفس، الإصابة بتورم الوجه، الإصابة بتورم الحلق، الإصابة بتورم الشفاه، الإصابة بتورم اللسان.

ومن الأعراض أيضًا: الإصابة بعدد من المشاكل في الكبد، وتشمل أعراض هذه المشكلات: الشعور بفقدان الشهية، الشعور بالحكة، الشعور بالتعب، الشعور بالغثيان، تغير في لون البراز، تغيير في لون البول ليصبح بول داكن، الإصابة بألم مزعج في الجزء العلوي من البطن، اليرقان، وهذا يعني الإصابة باصفرار بعض مناطق الجلد والعينين.

يمكن أيضًا التعرض لمشاكل في القلب وتشمل أعراض هذه المشاكل: الشعور بضيق في التنفس حتى مع بذل مجهود خفيف بسيط للغاية، الإصابة بعلامات رد فعل الجلدي الشديد وهذه العلامات هي الإصابة بالحمى، الإصابة بالتهاب الحلق، الإصابة بألم جلدي يتبعه طفح أحمر أو أرجواني ينتشر في بعض أجزاء من الوجه خاصة الأجزاء العلوية.

ويوجد بعض الآثار الجانبية الشائعة الحدوث بعد استعمال الدواء ومن أهمها: الإصابة بالصداع، الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالغثيان، الشعور بالدوار لذلك يفضل عدم استعمال آلات حادة أو قيادة السيارة أو ما شابه تجنبًا للعواقب الوخيمة التي قد تحدث ما قد يسبب خطورة على الحياة.

ويمكن حدوث العديد من الآثار الجانبية الأخرى، لذلك في حالة حدوث أعراض غريبة أو جديدة أو في حالة زيادة حدة الأعراض المذكورة ينصح بالتوجه إلى الطبيب المعالج للحصول على المساعدة الطبية الفورية تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية
دواعي استعمال دواء ديلتيازيم

الحمل والرضاعة

يجب إعلام الطبيب في حالة ما إذا كانت السيدة التي توشك على استعمال الدواء حامل، وذلك لكي يتمكن الطبيب المعالج من عمل اللازم خاصة أنه لا توجد فحوصات تثبت إذا كان الدواء يؤثر على الجنين أم لا، ويحظر استعمال الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية ولذلك لأن الدواء ينقل في حليب الثدي ما قد يؤدي إلى وقوع أضرار صحية عديدة عليه.

التفاعلات الدوائية مع العلاجات الأخرى

ليست هناك دراسة محددة تخبر بعدد الأدوية التي قد تحدث تفاعل مع دواء ديلتيازيم لذلك يجب إعلام الطبيب المعالج بأسماء كل الأدوية التي يتزامن استعمالها مع استعمال ديلتيازيم تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

سعر ديلتيازيم في الأسواق المحلية

توفر الصيدليات الدواء بسعر 14 جنيهًا لكل 20 قرصًا بتركيز 60 ملج.

أسئلة شائعة

  • هل يعمل دواء الأملوديبين كبديل للدواء؟

على الرغم من أن المنتجين يحتويان على المواد الحاصرة للكالسيوم إلا أن استعمال الأملوديبين كبديل لديلتيازيم محظور وكذلك استعمال ديلتيازيم كبديل عن الأملوديبين  محظور أيضا.

  • هل يمكن استعمال الدواء بجانب أدوية أخرى لعلاج ضغط الدم؟

الإجابة أن ذلك ممكن ولكن يجب ان يكون تحت إشراف الطبيب لعدم حدوث عواقب صحية وخيمة.