سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي
علبة دواء فاسلودكس

يعالج دواء فاسلودكس مرض سرطان الثدي ذو الاعتماد الهرموني، ويتم اللجوء للدواء حينما يكون المرض في مرحلة متقدمة أو يكون قد انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ويستعمل الدواء بمفرده أحيانا أو جنبًا إلى جنب مع دواء آخر في أحيان أخرى.

وقد يستعمل الدواء مع دواء آخر بهدف معالجة الحالات إيجابية ال HR وسلبية ال HER2 من سرطان، وهذا الدواء أو دواء فلوفسترانت هو  مضاد للأستروجين، يعمل من خلال تعطيل فعالية هرمون الإستروجين في الجسم، حيث  أن الخلايا في بعض أنواع سرطان الثدي تعتمد على الإستروجين للنمو والتضاعف في الجسم.

دواعي الاستعمال دواء فاسلودكس

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بحالات سرطان الثدي المتقدمة إيجابية مستقبلات الهرمون hormone receptor أو HR وسلبية مستقبلات عامل النمو البشروي من النمط 2 (HER2) وذلك لدى النساء بعد انقطاع الطمث، كما يستعمل في حالات الإصابة في حالة معاودة الإصابة بسرطان الثدي مرة اخرى.

موانع استعمال الدواء

يجب قبل البدء في استعمال الدواء إعلام الطبيب في حال إصابة المرأة بما يأتي، الأمراض الكبدية، اضطراب الدم التخثري، الإصابة بنقص الصفائح الدموية، كما يجب إعلام الطبيب في حالة استعمال أدوية الوارفارين أو اليانتوفين أو الكومادين.
ويحظر استعمال الدواء في حالة الحمل كما يجب تجنب الحمل أو الإرضاع لمدة لا تقل عن عام كامل بعد التوقف عن أخذ هذا الدواء، وذلك لأن الدواء قد يضر الطفل في رحم أمه، كما ينصح باستعمال السيدات لموانع الحمل لتجنب حدوثه، كما يجب إعلام الطبيب على الفور في حالة حدوث حمل لخطورة ذلك الشديدة حال التهاون في الأمر على الصحة العامة للأم والجنين.

سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي (1)
دواعي استعمال دواء فاسلودكس

إرشادات عامة قبل بداية الاستعمال

يحظر تناول الدواء في حال الإصابة بالحساسية للفلوفسترانت أو في إذا كان هناك حامل، كما يحظر استعمال الدواء إلا تحت إشراف الطبيب في حالة الإصابة بالأمراض التالية، الأمراض الكبدية، اضطرابات النزيف، نقص صفائح الدم.
يجب على المرأة الخضوع لاختبار الحمل والتأكد من سلبيته وذلك قبل نحو أسبوع فقط من البدء في استعمال الدواء، ويجب على السيدات التوقف عن إرضاع طفلها لمدة عام كامل على الأقل بعد انتهاء العلاج، كما ينصح باستعمال الدواء وفق ما تنص عليه الإرشادات المرفقة به، كما يحظر تغيير الجرعة الدوائية أو مواعيد استعمال الجرعات بدون استشارة الطبيب.
ويجب إعلام الطبيب في حالة استعمال أدوية فاسلودكس مع الأبيماسيكليب أو بالبوسيكليب، او في حالة الإصابة بأعراض عدم انتظام الطمث أو الهبات الساخنة أو جفاف المهبل لأن ذلك قد يؤدي إلى احتياج المرأة إلى المعالجة بأدوية هرمونية إضافية.

كيفية تناول الدواء

يتم استعمال الدواء عن طريق حقنتين عضليًا في العضلة الإليوية للمريض، ويجب إعطاء الحقن من قبل متخصص في الرعاية الصحية مثل الممرض أو الطبيب، ويجب أخذ الحقنتين بإيقاع بطيء وقد تستغرق قرابة دقيقتين لإتمام الحقن.
كما يجب استعمال الدواء مرة كل أسبوعين في بداية الأستعمال، ثم بعد ذلك ينصح باستعماله مرة كل شهر، كما ينصح عند اشتمال العلاج على أخذ أدوية أبيماسيكليب وبالبوسيكليب فإن هذه الأدوية تعطى فمويًّا ويحدد لها مواعيد يومية للجرعات من قبل الطبيب المعالج، ويجب استعمال دواء بالبوسيكليب بعد تناول الطعام، بينما قد يستعمل دواء أبيماسيكليب مع الطعام أو دونه.

سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي (1)
شكل علبة دواء فاسلودكس

الجرعة الاعتيادية

جرعات دواء فاسلودكس المعتادة للبالغين لعلاج سرطان الثدي عند استعمال الدواء وحده هي 5000 ميلى غرام حقنًا في العضلة الإليوية وببطء بحيث تفرغ الحقنة على مدى تترواح بين من دقيقة إلى دقيقتين.
أما عند المشاركة مع أميباسيكليب، تكون الجرعة الاعتيادية هي 500 ميلي غرام في العضلة الإليوية وببطء ويجب أن تفرغ الحقنة على مدى دقيقة إلى دقيقتين، ولا ينصح باستخدام الدواء للرجال.
وفي حالة مشاركة هذا الدواء مع بالبوسيكليب فإن العيار الموصى بأخذه من بالبوسيكليب هو 125 ميلي غرام فمويًّا لمرة واحدة في اليوم لمدة 21 على التوالي، ويجب أن يتبع ذلك بأسبوع لا يتم استعمال فيه أي جرعة من الدواء.
عند استخدام الدواء مع دواء أبيماسيكليب فإن الجرعة المسموح بها هي 150 ميلي غرام فمويًّا فمويًّا مرتين في اليوم، ويمكن استعمال دواء أبيماسيكليب مع الطعام أو بدونه.

اقرأ أيضًا: سعر دواء زالاستين Zalastin

سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي (1)
الآثار الجانبية لدواء فاسلودكس

أسئلة شائعة

  • في حال نسيت أخذ الجرعة في موعدها ماذا يجب عليا أن أفعل؟

يجب استشارة الطبيب في حال فوات موعد إحدى الجرعات لخطورة ذلك الطبية.

  • في حال استعمال جرعة زائدة ماذا أفعل؟

لا يمكن حدوث استعمال جرعة زائدة لأن الدواء يتم استعماله على يد متخصص كطبيب و الممرض.

  • هل يعتبر الدواء نوعا من أنواع العلاج الكيميائي؟

هناك افتراض عام أن كل دواء مستخدم لعلاج سرطان الثدي هو دواء كيميائي، لكن دواء فاسلودكس لا يصنف كأحد أدوية العلاج الكيميائي، وذلك لأنه لا يتشابه مع العلاجات الكيميائية في عدد كبير من أوجه التشابه.

ففي الوقت الذي تعمل فيه أدوية العلاج الكيميائي لعلاج مرض السرطان على تدمير الخلايا السرطانية، تقع خلايا أخرى سليمة ضحية العلاج الكيميائي لكن دواء فاسلودكس يعمل على علاج سرطان الثدي من خلال قيامه بمنع ارتباط هرمون الإستروجين بالمستقبلات الخاصة به، وذلك يؤدي إلى منع تكاثرها دون التأثير على بقية خلايا الجسم.

  • كم من الوقت يسبق بدء فعالية الدواء بعد استعماله؟

يؤدي الدواء مفعوله من لحظة حقنه في العضلات، ثم يأخذ الدواء منحى تصاعدي لمدة سبعة أيام حتى يبلغ ذروة فعاليته.

  • هل استعمال الدواء لفترة طويلة مضر؟

يستعمل الدواء في علاج حالات سرطان الثدي المتقدمة والمنتقلة لذلك يمكن الاستمرار في استعماله طوال ما دام استعماله يجلب نتائج علاجية مرضية وطالما كان استعماله لا يجلب آثار صحية سيئة، ويجب أيضا استشارة الطبيب قبل الاستمرار في استعماله لفترة طويلة تحسبًا لوجود حالة صحية لا تسمح بذلك.

‌يحظر السماح لسوائل الجسم مثل البول والقيء والبراز أن تلامس الأسطح الأخرى، ويحظر على القائمين على الرعاية الصحية للمريض التعامل خلال تنظيف سوائل الجسم بدون ارتداء قفازات، ذلك بالإضافة إلى ضرورة ارتداء القفازات خلال التعامل مع النفايات الملوثة أو الملابس الداخلية أو تبديل الحفاضات، وينصح كذلك غسل اليدين جيدًا قبل وبعد نزع القفازات.

سعر دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي (1)
دواء فاسلودكس لعلاج سرطان الثدي

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لاستعمال الدواء منها: الشعور بألم في موضع حقن الدواء، الإصابة بالصداع، الإصابة بالدوار، الإصابة بالوهن، الإصابة بألم في الذراعين، الإصابة بألم في الساقين، الإصابة بألم في القدمين، الإصابة بألم في الظهر، الإصابة بآلام العظمية، الإصابة بآلام المفصلية، الإصابة بآلام العضلية، الإصابة بالغثيان، والميل للقيء، الشعور فقدان الشهية.

وهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل: الإصابة بالسعال أو الإحساس بضيق النفس، الإصابة باختلال في وظائف الكبد.

التفاعلات الدوائية

يجب إعلام الطبيب حيال الأدوية التي يتم استعمالها وخصوصًا مميعات الدم في حالة تزامن استعمالها مع دواء فاسلودكس ومنها: دواء الوارفارين، دواء الكومادين، دواء اليانتوفين.

وتشمل الأدوية المحتمل تداخلها مع دواء فاسلودكس الأدوية المأخوذة دون وصفة طبية والفيتامينات ومنتجات الأعشاب، والأدوية المذكورة ليست الأدوية الوحيدة التي قد تنتج تفاعلات دوائية لذلك يجب إعلام الطبيب بأي دواء يتم استعماله.

سعر الدواء

سعر دواء فاسلودكس في مصر هو 5000 جنيه مصري.