سعر دواء فاركودارون FARCODARONE 
اثار دواء فاركودارون الجانبية

يستخدم دواء فاركودارون FARCODARONE لعلاج عدم انتظام ضربات القلب، ذلك لأنه يعد من حاصرات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، ويتحكم الدواء في التخلص من ضربات القلب غير المنتظمة، ويحدث ذلك من خلال السيطرة على التقلصات التي تحدث داخل القلب، ويؤثر الدواء على إيقاع دقات القلب لذلك يستخدم بغرض المساعدة في الحفاظ على القلب ينبض بشكل طبيعي لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضربات القلب التي تهدد الحياة في البطينين.

دواعي استعمال دواء فاركودارون

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بمشاكل أو اضطرابات معدل ضربات القلب، كما يستعمل في حالات الإصابة بعدم انتظام دقات القلب البطيني، ويُنصح باستعماله في حالات الإصابة برجفان البطيني داخل القلب ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب.

موانع الاستخدام

ويحظر استعمال الدواء إذا كان هناك إصابة بالحساسية تجاه مكوناته الداخلة في التركيبة أو تجاه مادته الفعالة، كما يحظر في حالات الإصابة بحالة بالنوبات القلبية إلا في حالة وجود جهاز تنظيم ضربات القلب، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بتاريخ مرضي من بطء معدل ضربات القلب الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإغماء، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بمشاكل قصور وظائف القلب أو قصور وظائف الكبد.

كما يمنع استعمال الدواء في حالات الإصابة بقصور وظائف الكلى، ويحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بالحساسية تجاه اليود، كما يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بعدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل سليم، وكذلك يحظر في حالات الإصابة بمشاكل في الرئتين أو الغدة الدرقية.

سعر دواء فاركودارون FARCODARONE لعلاج عدم انتظام ضربات القلب
دواعي استعمال دواء فاركودارون

الحمل والإرضاع

ولا يُنصح باستعمال الدواء أثناء الحمل لأنه قد يؤدي إلى الإضرار بالجنين الذي لم يولد بعد، كما أنه قد يسبب له أيضا مشاكل في الغدة الدرقية بالإضافة إلى احتمالية إصابته بعدم انتظام ضربات القلب.

دواء فاركودارون والرضاعة

تحظر الرضاعة الطبيعية أثناء استعمال الدواء كما يحظر الشروع بها حتى بعد أشهر من التوقف عن تناوله، والسبب أن الجسم يأخذ فترة طويلة نسيبًا للتخلص من مفعول الدواء.

إرشادات عامة قبل البدء في استعمال الدواء

يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج، قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك، يجب تلقي الجرعات الأولية في المستشفى وذلك لمراقبة إيقاع ضربات القلب، يجب التوقف عن استعمال أدوية القلب الأخرى تدريجيًا عند البدء في استعمال فاركودارون.

ويجب عليك إعلام طبيبك المعالج في حالة إصابتك بهذه الأمراض بالتزامن مع استعمالك لدواء فاركودارون للتأكد من أن ذلك آمن بالنسبة لك، وهذه الأمراض كالتالي: مرض الربو، الاضطرابات الرئوية، أمراض الكبد، اضطرابات الغدة الدرقية، الإصابة بمشاكل في الرؤية لذلك يفضل عدم استعمال آلات حادة أو قيادة السيارة أو ما شابه تجنبًا لحدوث عواقب وخيمة، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض مستويات البوتاسيوم، انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم، عدم توازن المعادن، مشاكل في الرؤية.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac

طريقة استعمال الدواء

يمكن استعمال الدواء مع الطعام أو قبله ولكن يجب استعمال الدواء في كل مرة بنفس الطريقة، يجب الاستمرار في استعمال الدواء حتى ولو شعرت بتحسن، يعتبر الدواء من الأدوية ذات التأثير طويل الأمد على الجسم لذلك يجب إعلام الطبيب المعالج في حالة إجراء فحوصات طبية لأنه قد يؤثر على نتائج الفوحصات.

يجب حفظ وتخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة، أو الحرارة، أو الضوء وعن متناول أيدي الأطفال.

سعر دواء فاركودارون FARCODARONE لعلاج عدم انتظام ضربات القلب
علبة دواء سعر فاركودارون

الجرعات

يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة، والجرعة الاعتيادية لعلاج الرجفان البطيني لدى البالغين من سن 18 إلى 64 سنة هي من 800 إلى 1600 مجم يوميًاعن طريق الفم إما جرعة واحدة، أو من خلال جرعات منفصلة لمدة 1-3 أسابيع، ويجب مراقبة الحالة في المستشفى للتأكد من فعالية الدواء.

أما الجرعة الاستمرارية هي من 800 إلى 600 مجم يوميًا تؤخذ عن طريق الفم بجرعة واحدة أو على جرعات منفصلة لمدة شهر واحد.

وتعتبر الجرعة الاعتيادية للأطفال من سن يوم إلى 17 سنة غير معلومة ولم تثبت سلامة وفعالية الدواء لدى الأشخاص دون 18 عامًا، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في الاستعمال.

وجرعة كبار السن فوق سن الـ65 سنة هي الحد الأدنى المسموح به من قبل الطبيب المعالج لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، لأنه مع التقدم في العمر لا تعمل أعضاء جسم الإنسان الداخلية مثل الكبد والكلى والقلب، كما كانت تعمل من قبل.

سعر دواء فاركودارون FARCODARONE لعلاج عدم انتظام ضربات القلب
شكل عبوة دواء فاركودارون

أسئلة شائعة

  • في حالة نسيان الجرعة ماذا أفعل؟

لا يمكن تعويض نسيان الجرعة باستعمال جرعة مضاعفة لخطورة ذلك الصحية الشديدة، يمكنك استعمال الجرعة وقت التذكر إلا إذا كان موعد جرعتك التالية قد حان عندها يمكن الاكتفاء بالجرعة الثانية والتغاضي

  • في حالة استعمال جرعة زائدة ماذا أفعل؟

يجب طلب العناية الطبية الطارئة على الفور، وهناك أعراض شديدة الخطورة لاستعمال جرعة زائدة منها، الإصابة بالضعف أو بطء معدل ضربات القلب، الشعور بالدوخة، فقدان الوعي.

أفعال يجب تجنبها أثناء أخذ الدواء

يحظر استعمال الآلات الحادة أو القيادة أو القيام بالأنشطة الخطيرة لأن ذلك قد يؤثر على ردود أفعالك، كما يحظر تناول عصير الجريب فروت، ويحظر تناول المكملات العشبية التي تحتوي على نبتة سانت جون، كما يحظر التعرض للشمس لأن الدواء قد يسهل الإصابة بحروق الشمس أو التعرض لأسرة التسمير، يجب ارتداء ملابس واقية واستخدام واقيًا من الشمس عندما تكون بالخارج.

الأعراض الجانبية

تشمل الآثار الجانبية عند استعمال الدواء التالي: الشعور بالغثيان، الميل للتقيؤ، الإصابة بالإعياء، الإصابة بالرعشة، الإصابة بالإمساك، الإصابة بالأرق، الإصابة بصداع الرأس، الإصابة بآلام المعدة، الإصابة بردود الفعل التحسسية، الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالقشعريرة الإصابة بالتورم الشفاه.

من ضمن الآثار الجانبية أيضًا: الإصابة بتورم الوجه، الإصابة بتورم اللسان، الإصابة بمشاكل الرئة، الإصابة بصعوبة التنفس، الإصابة بالسعال، الإصابة بألم الصدر، الإصابة تغيير لون الجلد إلى الأزرق الرمادي، الإصابة بعدم وضوح الرؤية، الإصابة بزيادة الحساسية للضوء، الإصابة برؤية هالات حول الأشياء.

وقد يشعر المريض كذلك بالآتي ذكره: الإصابة بمشاكل في الكبد ويمكن أن تشمل الأعراض التالية، التعب أو الضعف غير العادي، البول الداكن، اصفرار البشرة، بياض العين، ويمكن الإصابة ببعض المشاكل القلبية وأعراضها الشعور بألم في الصدر، الإصابة بارتفاع معدل ضربات القلب السريع أو غير المنتظم، الشعور بالدوار، الإغماء.

ومن ضمن الأعراض الأخرى: فقدان الوزن أو زيادة الوزن غير المبررة، مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تشمل الأعراض التالية، قلة تحمل الحرارة أو البرودة، زيادة التعرق، الضعف العام، فقدان الوزن أو زيادة الوزن، ألم وتورم في كيس الصفن.

ويمكن الإصابة بتلف العصب كآثار جانبية لاستعمال الدواء ويمكن أن تشمل الأعراض التالية، تنميل في الأطراف، ضعف العضلات، حركات لا يمكن السيطرة عليها، مشكلة في المشي.

سعر دواء فاركودارون FARCODARONE لعلاج عدم انتظام ضربات القلب
دواء فاركودارون

التفاعلات الدوائية

يجب إعلام الطبيب في حالة استعمال الأدوية التالية بالتزامن مع استعمال دواء فاركودارون وهم كالتالي:  الأسبرين، دواء كارفيديلول، دواء الكومادين أو الوارفارين، دواء كريستور، دواء إليكويس أو دواء أبيكسابان، دواء أوميغا 3، فلوماكس، دواء لازيكس أو دواء فوروسيميد، دواء ليبيتور أو دواء أتورفاستاتين، دواء ميتوبرولول سكسينات ER، دواء بلافيكس.

سعر دواء فاركودارون FARCODARONE في مصر عام 2021

توفر الصيدليات الدواء بسعر 21 جنيهًا مصري.