دواعي استخدام دواء كريستوليب 
علبة دواء كريستوليب 10 مجم

يتسائل البعض عن دواعي استخدام دواء كريستوليب حيث يوصف لعلاج الدهون الثلاثية في الجسم؛ وهو يستخدم أيضًا في حالات تخزين الكوليسترول.

دواعي استخدام دواء كريستوليب

نظرًا لأن كل من الكوليسترول والدهون الثلاثية يؤديان إلى الإصابة بانسداد الشرايين وضيق التنفس خاصة لدى كبار السن ولدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فإن الدواء يُوصف  في حالة ارتفاع متوسط كثافة الدهون الثلاثية تجبنًا لخطر الإصابة بالجلطات الدموية المفاجئة، ويستخدم الدواء كذلك في حالات الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بسبب العوامل الوراثية.

دواعي استخدام دواء كريستوليب 
انسداد الشرايين

 الجرعة الاعتيادية

يجب تناول هذا الدواء فقط تحت إشراف طبي، وذلك لاختلاف الحالات من حالة لأخرى ولضرورة الوقوف أيضًا لمعرفة السبب الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويحظر التغيير أو التعديل بالنقص أو الزيادة على الجرعة التي يقررها الطبيب المعالج، وتعتبر الجرعة الاعتيادية من الدواء هي ما بين 10 الى 20 ملجم أو قرص واحد فقط مرة يومياً في المساء أو قبل النوم.

ويمكن رفع الجرعة حسب الحالة وتحت إشراف الطبيب إلى 40 ملجم يومياً في حالات الاصابة بذبحة صدرية أو جلطات دموية.

اقرأ أيضًا: سعر دواء إيلوكون لعلاج الالتهابات الجلدية

الأعراض الجانبية

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة بعد استعمال الدواء منها، الإصابة بالدوخة، الإصابة بالغثيان، الإصابة بالقيء، الإصابة بالصداع، الإصابة بالتشوش في الرؤية لذلك يجب عدم استعمال الآلات الحادة أو قيادة السيارات أو ما شابه بعد استعمال الدواء، الإصابة بعسر الهضم، الإصابة بآلام العضلات، الإصابة بالتهابات في مجرى البول لكن هذا العرض الجاني نادرًا للغاية، ويجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو ظهور أعراض غريبة تجبنًا للعواقب الصحية الوخيمة.

دواعي استخدام دواء كريستوليب 
علبة دواء كريستوليب 10 مجم

موانع استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه مادته الفعالة أو مكونات الداخلة في تصنيعه، ويحظر استعماله خلال فترة الحمل، يحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج، ويحظر استعمال الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية وذلك تجبنًا للعواقب الصحية الوخيمة على صحة الطفل الرضيع.

سعر دواء  كريستوليب CRESTOLIP  في 2021

توفر الصيدليات عبوة الدواء 10 مجم التي تحتوي على 30 قرص بسعر 90 جنيهًا  فقط لا غير، وتوفر الصدليات عبوة الـ 20 مجم 30 قرص بسعر 111 جنيه فقط لا غير.

دواعي استخدام دواء كريستوليب 
علبة دواء كريستوليب 20 مجم