هل سيحتفظ ثانوس بنفس قدراته وهيبته في غياب الأحجار اللانهائية؟ أو كابتن أمريكا بدون درعه المميز؟ أو الساحر دكتور سترينج دون عين أجاموتو؟ بالتأكيد هناك فارق كبير، إذ صارت هذه الأسلحة جزءً هامًا في تكوين هذه الشخصيات عبر تاريخها الطويل، وأصبح عشاق عالم مارفل قادرين على تمييز كل شخصية طبقًا لأسلحتها الخاصة وقدراتها الخارقة التي تمنحها مكانتها بين سائر الأبطال،وبالرغم من قوة هذه الأسلحة بشكل عام، إلا أنهم لا يتشابهون فيما بينهم بالقدرات أو مستويات الطاقة، فهناك بعض الأسلحة التي تمتلك قدرات أكثر أهمية من غيرها.

في هذا المقال سنستعرض بعض من أهم أسلحة عالم مارفل، وكيف أثرت في تفاصيل هذا العالم الواسع بما تستطيع فعله بالمعارك والحروب العظمى.

 

اقرأ أيضًا: أقوى أسلحة عالم دي سي

 

قفاز اللانهاية Infinity Gauntlet

قفاز اللانهاية
قفاز اللانهاية

السلاح المميز لثانوس الطاغية الفضائي، والذي يُعتبر بالتأكيد ضمن أقوى أسلحة عالم مارفل. قفاز اللانهائية هو أداة كونية تحمل الأحجار اللانهائية الستة: حجر الفضاء، الزمن،الروح، العقل، القوة، الواقع، لتمنح من يستخدمهم قدرات غير محدودة يستطيع بها التلاعب بالعناصر المنتمية لها هذه الأحجار، كالتحكم بالزمن والسفر للماضي او المستقبل، وصنع المعابر للانتقال عبر الأبعاد والمكان، والتحكم في أرواح الموتى والأحياء، والتلاعب بقوانين الطبيعة الحاكمة للكون، ومنح القوة الجبارة، والتحريك عن بعد والتخاطر العقلي.

وتعتبر نقطة الضعف الوحيدة لهذه الأحجار هو أثرها المحدود في كونها فقط، فلا يمكن لحاملها أن يستخدمها في الأكوان الأخرى مثلما حدث بالقصة المشتركة لمارفل ودي سي عندما وجد دارك سايد أن لا فائدة لها في عالم دي سي.

 

جهاز الإبطال التام Ultimate Nullifier

Ultimate Nullifier
Ultimate Nullifier

يوصف في أحيان كثيرة بأنه السلاح الأكثر تدميرًا في عالم مارفل، فهذا الجهاز بإمكانه تدمير عوالم وأبعاد كاملة بمحو خطهم الزمني من الوجود، وكمثال لقدراته، يمكن استخدامه لجلب النصر في مواجهة ثانوس حتى ولو امتلك قفاز اللانهاية بكامل الأحجار الستة.

عادة ما يظهر هذا الجهاز في قصص مارفل المصورة لدى شخصية العملاق جالاكتس Galactus، بالرغم من ظهور الجهاز للمرة الأولى كان عند مجئ جالاكتس للأرض كي يلتهمها، فقرر أواتو المراقب Uatu the watcher أن يخرق عهد عدم التدخل، وساعد الفانتاستك فور Fantastic Four بمنحهم جهاز الإبطال التام، وهو ما تسبب في ابعاد جالاكتس عن الأرض خوفًا من نتائج هذا الجهاز الخارق.

ولا يتطلب استخدام الجهاز سوى أن يمتلك حامله ذكاءً وقوة إرادة كافيين، وإلا سيتسبب فقدان تركيزه وقتها في تدمير نفسه والكون من حوله.

 

المطرقة ميولنير Mjolnir

Mjolnir
Mjolnir

سلاح ثور المميز الذي صنعه ثلاثة من أقزام الجن من معدن الأورو Uru في قلب نجم ميت، بأوامر من أودين كبير آلهة أسجارد بعد تصديه للتهديد العظيم للعاصفة الأم أعظم عواصف الكون التي يبلغ حجمها حجم مجرة كاملة، فاستطاع حبسها داخل المطرقة بالنهاية، ونتيجة لصعوبة عملية صنع المطرقة، انفجر هذا النجم الميت متسببًا في نيازك ضخمة قتلت الديناصورات على سطح الأرض في بدايات الكون. تمنح ميولنير عددًا من القدرات الخارقة لمن يتصف بالجدارة لحملها، مثل ثور وآخرين في حالات معينة، وهو ما توضحه التعويذة المحفورة على جانبها، والتي تنص على أن “كل من هو جدير بحمل هذه المطرقة، فسوف يمتلك قوة الإله ثور”.

استخدمها أودين نفسه في فترات سابقة قبل مولد ثور، فوضع بداخلها جزء من طاقته الكلية، ثم استطاع ثور فيما بعد بواسطة ميولنير أن يحطم الجبال الضخمة ويمتص مختلف أنواع الطاقة، مع التحكم بالطقس والعواصف والصواعق البرقية والرعدية، لتثبت ميولنير كفاءتها كأحد أشهر وأقوى أسلحة عالم مارفل.

 

المكعب الكوني Cosmic Cube

Cosmic Cube
Cosmic Cube

صُنع هذا المكعب بواسطة كائنات كونية من عالم آخر، ليتيح لمن يمتلكه بأن يعيد صنع الواقع من حوله والتحكم في المادة والطاقة، وهو ما نراه في عالم أفلام مارفل السينمائي باسم التيسراكت Tesseract.

قبل وجود قفاز اللانهاية، ظهر المكعب الكوني في الأعداد الأولى لسلسلة Tales of Suspense، لتبرز قدراته الخارقة في إعادة كتابة الواقع وتاريخ أي شخص أو أي شئ يشاء صاحبه أن يغيره، فعلى سبيل المثال استخدمه بلاك بانثر Black Panther بوقت سابق ليصنع عوالم كاملة، واستخدمه Red Skull في صناعة واقع جديد.

استخدام المكعب الكوني ليس عملًا سهلًا، فهو يحتاج لتركيز شديد لا يمكن لأي أحد أن يصل إليه، ويزداد هذا التركيز بزيادة تعقيد ما تحتاج لفعله بواسطة المكعب، فإن فقد صاحبه قليلًا من تركيزه، ربما يتسبب في انفجار الكوكب بأكمله.

 

عين أجاموتو The Eye of Agamotto

eye of agamotto
eye of agamotto

ظهرت قديمًا الإلهة عشتار Oshtur أقوى آلهة الأرض، ويومًا ما رأت طفلًا كفيفًا، فأصابها الحزن وسقطت دمعة من عينها لينشأ منها الساحر أجاموتو، ليشترك مع عشتار وابنها هوجوث Hoggoth في تكوين جماعة الفيشانتي الأبدية The Eternal Vishanti وصنع كتاب الفيشانتي.

وغير معلوم لنا إذا كانت العين هي عين الساحر أجاموتو الحقيقية، أم أداة اخترعها بنفسه، ولكن ما نعلمه أنه قد صنع أداتين سحريتين آخريتين بجانب العين، وتناقلت أجيال الساحر الأعظم هذه الأدوات الثلاثة، ليرتديهم كل من يرث هذا اللقب ويستخدم قواها الخارقة.

وتعتبر عين أجاموتو أداة لاكتساب الحكمة أكثر منها كونها سلاحًا هجوميًا، ولكن لا يقلل هذا من قيمتها إذ ترفض أن يستخدمها ذوو النفوس الشريرة، ويمكن للعين أن تسترجع الأحداث الماضية، وتفتح منافذ عبور نحو أوقات سابقة، وأن تجمد الأشخاص والعناصر في موضعهم، وتكشف أي تنكر أو أوهام إلكترونية وسحرية، واستخدمها دكتور سترينج لاستكشاف عقول الآخرين وصنع الموانع السحرية ضد مهاجميه، وفتح أبواب لأبعاد أخرى، والانتقال عبر الأكوان.

 

الدوامة السوداء The Black Vortex

The Black Vortex
The Black Vortex

بالرغم من عدم قدرة الدوامة السوداء على محو الأكوان أو تدمير الكواكب، إلا أنها مازالت من أخطر أسلحة مارفل بسبب ما تسببه من تلاعب بعقول الآخرين. تجذب الدوامة السوداء كل من يحلم بامتلاك القوة والسيطرة اللانهائية، فقدرتها الأساسية هي منح من يستعملها قوى كونية هائلة وإطلاق قدراته الكاملة بتضخيم أي قدرات يمتلكها بالأساس لدرجات عليا تشبه قدرات الآلهة، وحتى لو نظر لسطحها شخص لا يملك أي قدرات، فإن الدوامة سوف تمنحه قدرات وتضخمها بشكل هائل.

ولكن هذه المنحة ليست مجانية، ففي المقابل تفسد روح من يستخدمها ويفقدون عقلهم بسهولة، وهو ما رأينا من قبل عندما استخدمها بعض أفراد الـX-Men وGuardians of Galaxy، لكنهم تخلوا عن هذه المنحة عندما واتتهم الفرصة، ماعدا Angel الذي تهور واحتفظ بهذه القدرات.

 

جوهرة سيتوراك The Crimson Gem of Cyttorak

The Crimson Gem of Cyttorak
The Crimson Gem of Cyttorak

منذ قرون عديدة، اجتمع ثمانية كيانات سحرية هائلة ليشتد النقاش بينهم حول من هو أقواهم على الإطلاق، وكمحاولة لإنهاء هذا الجدال، قرروا أن يعقدوا رهانًا، فوضع كل منهم جزءًا من قواهم الخارقة في طلسم سحري وقرروا أن أول كائن فاني يتواصل مع كل طلسم من هذه الطلاسم، فسوف يصبح الكيان الحي المتجسد لقوة هذا الطلسم، فصنع أحد الثمانية والمسمى بـ”سيتوراك” طلسمه الخاص كجوهرة حمراء، لتصبح هذه الجوهرة مستودعًا لقوته الهائلة، ومن يلمسها فسوف يمتلك هذه القوة العظمى، ولكنه غش بقانون الرهان، وصنع تجسيد الطاقة قبل إتمام الرهان، وهذا التجسيد كان Cain Marko الذي تحول فيما بعد لشخصية Juggernaut أحد أقوى أشرار الأرض، وتمنحه قوة لا يمكن إيقافها.

 

كتاب الدارك هولد The Darkhold

The Darkhold
The Darkhold

أحد أقوى وأخطر كتب السحر الأسود في كل العوالم الذي كتبه Chthon إله الفوضى الشيطانية القديم وحاكم عالمه الخاص الذي قضى عمره الأبدي في تعلم السحر الأسود فصار هو السيد الأول لفنون الظلام،وهو التشبيه الأقرب للشيطان في عالمنا الحقيقي، ويُسمى كتاب الدارك هولد أحيانًا بكتاب الملعونين، أو كتاب الخطايا، وتمت كتابته على جلد بشري في البداية قبل نقل محتوياته وكتابتها على الأحجار، ليحتوي بداخله على أعظم تعاويذ السحر الأسود التي كانت سببًا رئيسيًا في معظم شرور التاريخ.

للكتاب أثر مظلم يتمثل في استحواذ Chthon على من يستخدمه، وهو السبب الأساسي لتركه لمخطوطة الكتاب على أرضنا من الأساس، ويمكن استخدامه بسهولة بواسطة أي شخص، إذ يساعد الكتاب حامله على تعلم السحر الأسود وملء عقله بهذه المعرفة المظلمة. وساعدت تعليمات الكتاب في صنع أول مصاص دماء على سطح الأرض، وإغراق مدينة اتلانتس. ويعتبر المعادل المشابه له هو كتاب الفيشانتي Book of the Vishanti الذي يمتلكه الساحر الأعظم دكتور سترينج، فهذا الكتاب بمثابه رمز الخير ضد رمز الشر.

 

خواتم الماندرين العشرة Mandarin’s Ten Rings

Mandarin’s Ten Rings
Mandarin’s Ten Rings

قد يبدو منظرها خادعًا للبعض، إلا أن هذه الخواتم ليست خواتم بالفعل، بل هي أسلحة فضائية على هيئة خواتم تحتوي بداخلها قوى هائلة.

وصلت الخواتم العشرة لعالمنا بعد تحطم أحد السفن الفضائية على كوكب الأرض، ليختار كل خاتم فيهم وسيطً بشريًا يرتبط به، وفيما بعد تمكن الماندرين من جمعهم سويًا.

يمتلك كل خاتم فيهم قدراته الخاصة، مثل إطلاق الأشعة التجميدية، أو التحكم عقليًا بالآخرين، إطلاق البرق، إطلاق النيران، إطلاق أشعة الليزر، وقدرات أخرى عديدة منها التلاعب بالمواد والواقع.

ومؤخرًا اتضح أن هذه الخواتم تحمل بداخلها أرواح بعض المحاربين الفضائيين القدامي الذين ماتوا منذ زمن طويل، وأن الماندرين باستخدامه للخواتم يعتبر خادمًا لهم، فهو لا ينفذ إرادته الحرة، بل يفعل ما ترغب به أرواح هذه الخواتم.

 

كرسي كانج الزمني Kang’s Time Chair

Kang’s Time Chair
Kang’s Time Chair

السلاح الخاص بكانج الغازي Kang the Conqueror الذي يستخدمه للتنقل عبر الزمن للماضي أو المستقبل عبر العوالم المختلفة، ويمنحه هذا الكرسي حقل من الطاقة الحامية حوله، وأسلحة ليزر مميتة لحمايته من أي أعداء يواجهونه في رحلاته عبر الزمن.

 

الأساور الكونية The Nega-Bands

The Nega-Bands
The Nega-Bands

صنعها الذكاء الفائق The Supreme Intelligence قائد جنس الكري Kree الفضائي من أجل بطل الكري الأعظم، ليمنحه قدرات هائلة مثل القوة البدنية الفائقة، التلاعب بالطاقة وامتصاصها والطيران عبر الفضاء والأبعاد، وعدم الاحتياج للطعام، الماء، الهواء أو حتى النوم، لتصبح أحد أقوى أسلحة عالم مارفل إن لم تقع في الأيدي الخطأ.

واستخدمها كابتن مارفل الأول المدعو بـMar-Vell، ولكن بعد وفاته بالسرطان تم دفنها معه، ليظهر فيما بعد زوج من الأساور الأخرى المساوية لها في القوة، ويرتديها من بعده أشخاص عديدون مثل البطل كاسار Quasar وغيره.

 

درع كابتن أمريكا Captain America’s Shield

Captain America’s Shield
Captain America’s Shield

يعتبر هذا الدرع ، فهو وسيلة دفاعية وهجومية فعالة للغاية. الدرع المصنوع من معدن الفايبرينيوم الصلب يستطيع تحمل أقوى الضربات، حتى وإن كانت ضربة من مطرقة ثور أو لكمة من قبضة العملاق هالك، فلقد احتمل خدش مخالب وولفرين المصنوعة من معدن الأدمانتيوم، وضربات طاقة دكتور دووم أثناء امتلاكه لقدرات Beyonder الخارقة، ولكن بالتأكيد تعرض للكسر في حالات أخرى عديدة، ولكن يعود بعدها أكثر قوة وصلابه مما سبق مثل صاحبه كابتن أمريكا.

وبالرغم من عدم كونه أقوى الأسلحة على الإطلاق، إلا أنه الأكثر شهرة وسهولة في التمييز، إذ صار أكثر من مجرد شعار لوطنية كابتن أمريكا بل رمزًا مساويًا لكابتن أمريكا نفسه وما يمثله من قيم الشجاعة والعدالة.

 

المصادر: صفحة أقوى 25 سلاحًا لمارفل في موقع CBR.COM